السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

لماذا حافظ مصممو السيارات على الشبك الأمامي في السيارات الكهربائية؟

لماذا حافظ مصممو السيارات على الشبك الأمامي في السيارات الكهربائية؟
تتحول شركات صناعة السيارات إلى إنتاج السيارات الكهربائية، وعلى الرغم من عدم حاجة هذه السيارات إلى الشبكة الأمامية التي كانت تستخدم للحصول على الهواء من أجل التبريد، إلا أن الشركات المصنعة ما زالت تحافظ على هذه الشبكة في سياراتها الكهربائية. وفقاً لتقرير نشره موقع بلومبيرغ الإخباري.

وقال التقرير، على سبيل المثال، ومن المقرر أن تبدأ GMC بإنتاج سيارة هامر الكهربائية الجديدة في الخريف، وتتميز المركبة بإعادة تفسير للشبك الأمامي الشهير ذي الفتحات السبع في سيارات الدفع الرباعي. وكانت جنرال موتورز قد واجهت تحدياً قبل عقدين من الزمن من شركة كرايسلر بشأن حق استخدام الفتحات السبع، والتي تعد أيضاً سمة مميزة لسيارة جيب.



وقال مدير التصميم لسيارة هامر ريتش شير "إننا نستمتع بذلك، إنه نوع من الوهم. وخلف ما قد تعتقد أنه الشبكة، هناك حجرة تخزين ضخمة. ويمكنك أن تأخذ الهواء هناك، لكنك ستبرد مساحة فارغة. لقد تعاملنا مع عنصر الإضاءة العلوي هذا على أنه مجرد مسرح تصميم رائع"، حيث تضيء كلمة هامر عندما يقترب المفتاح من المركبة، وكانت الفكرة كما يقول شير، هي جعل السيارة الأمامية تعمل مثل هاتف آيفون عندما لا تستخدمه، بأن تكون مرحبة بسائقها ومشرقة. بالنسبة لسيارات BMW وهامر، تتمثل الوظيفة الأساسية للشبكات في سياراتها الكهربائية الجديدة في دعم العلامة التجارية، التي تم بناؤها في كلتا الحالتين.


من جهة أخرى، كان لشركة تسلا امتياز تحديد توقعات المستهلك بشأن الشكل المفترض أن تبدو عليه السيارة الكهربائية، بصفتها أول من يبيع مئات الآلاف من المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة. ولم يكن مصمموها مضطرين للقلق بشأن الشبكات القديمة لعدم امتلاكها أي تاريخ في السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

وعندما قدّمت تسلا الطراز S في عام 2016، استبدلت الشكل البيضاوي الأسود اللامع في مقدمة السيارة بلفافة تطابق باقي الجسم. وتشبه الواجهة الجديدة للطراز S تلك الخاصة بالطراز X الذي تم إطلاقه مؤخراً، بالإضافة إلى الطراز 3. ما خلق جمالية متسقة وواضحة للعلامة التجارية. في جميع الموديلات الثلاثة، كما هو الحال مع الطراز Y، يبدو كما لو أن شخصاً ما قد رسم فوق المكان الذي اعتادت أن تكون فيه الشبكة.

كما ساعد التصميم في إنشاء فكرة أن المركبات الكهربائية لا تحتاج إلى شبكات. في حين أنه من الصحيح أن مجموعات نقل الحركة الكهربائية لا تولد قدراً كبيراً من الحرارة مثل محركات الاحتراق الداخلي، إلا أن المركبات الكهربائية لا تزال بحاجة إلى امتصاص الهواء لتبريد المحركات والبطاريات، خاصة في النماذج عالية الأداء.



ويقول جوردون بلاتو المصمم الرئيسي لسيارة فورد موستانج ماك إي الكهربائية الجديدة "لقد أدهشني حقاً مقدار التبريد الذي نحتاجه". ولكن مع وضع البطاريات والمحركات عادةً على طول الجزء السفلي من السيارة، فمن المنطقي عادةً سحب هذا الهواء من أسفل إلى أسفل.

وفي حين أن Tesla جعلت الأمر يبدو كما لو أن الشبكات قد تم تغليفها على سياراتها، فإن بعض صانعي السيارات القدامى قاموا فعلياً بتغطية فتحات الشبك على الإصدارات الكهربائية، مثل هيونداي كونا وكيا نيرو، وفولفو XC40 SUVs، على سبيل المثال، وتتميز جميعها بألواح فوق مساحة الشبكة السابقة.

وقال المصممون في BMW وGMC وفورد إنهم لم يحاولوا بالضرورة الإشارة إلى مجموعة نقل الحركة الكهربائية من خلال تصميمات الشبكة الخاصة بهم، بل كان الهدف هو صنع شيء يستحضر علامة تجارية مألوفة ويعد بأحدث التقنيات. وترى الشركات أن هذا هو السبيل الوحيد لإظهار الاختلاف عن الجيل السابق من السيارات.