الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

بلاك بادج جوست من رولز-رويس في شوارع دبي لأول مرة

تمكنت رولز رويس، خلال فترة زمنية قصيرة، من تغيير صورتها النمطية التي كانت سائدة لدى الناس، فلم تعد تلك السيارة التي يقتنيها أحد الأثرياء في العقد السادس من العمر، يجلس في المقعد الخلفي ويدخن سيجاره، بينما يعبر به السائق الشوارع الريفية الضيقة، على أنغام موسيقى الجاز، ليقضي فترة المساء بقصره الريفي البعيد عن ضوضاء المدينة.

فمنذ أن أطلقت سيارات بلاك بادج منذ نحو 5 سنوات، أصبحت هذه السلسلة رمزاً لنوع جديد من المنتجات فائقة الفخامة وأحدثت تحوّلاً كبيراً في قاعدة عملائها، وتمكنت العلامة التجارية من استقطاب الآلاف من الشباب أصحاب الثروة، وباتت قوائم الانتظار تضم مئات الأسماء للحصول على سيارة ضمنوها صفات خاصة يستهويها كل منهم.

فالسيارة التي يبدأ سعرها من نحو مليوني درهم، (1.9 مليون درهم ويرتفع السعر بحسب الطلبات التي سيضيفها مقتنوها) باتت اليوم واحدة من أشهر سيارات العلامة التجارية.


في أكتوبر الماضي أطلقت الشركة سيارتها الجديدة بلاك بادج جوست، ووصلت مطلع الأسبوع إلى الإمارات، حيث كانت «الرؤية» من أوائل وسائل الإعلام التي جربت قيادة السيارة عبر شوارع دبي.


وتستهدف الشركة من السيارة الجديدة استقطاب المزيد من فئة الشباب والسيدات، بالإضافة إلى عملائها الحاليين.

تحمل السيارة في مقصورتها الداخلية رمز «اللانهاية» في إشارة إلى فيض الاحتمالات التي يكتنزها هذا الطراز، وقد أطلق مصمّمو رولز-رويس تسمية «الفخامة المطلقة» على هذه الحركة الجمالية المتّصفة بالاختزال والبساطة. ولهذا الغرض، تم اختيار مواد استثنائية واستخدامها، والحرص على أن يكون التصميم محدوداً وذكياً وغير متكلّف.

ويستطيع العملاء اختيار لونهم المفضّل من بين 44,000 لون جاهز لدى العلامة أو ابتكار لون خاص بهم بمساعدة فريق «بيسبوك».

أما عجلات السيارات المركّبة فمصمّمة خصيصاً من فريق بيسبوك بقياس 21 إنشاً.

التصميم الداخلي

ابتكر حرفيّو رولز-رويس نسيجاً معقّداً وناعماً يضمّ نمط المُعينات العميق المصنوع من الألياف الكربونية والمعدنية.

وقد ثُبِّتت عدّة طبقات من الخشب على ركيزة العناصر الداخلية باستخدام كسوة بوليفار سوداء على الطبقة الأساسية العليا.

وإذا أراد العميل، يمكن وضع شعار «اللانهاية» الذي تشتهر به مجموعة بلاك بادج على القسم الخلفي للمقصورة الواقع بين المقعدين المستقليّن والمعروف باسم «الشلال» المصنوع من الألياف التقنية. يوضع الرمز بالألمنيوم الذي يطابق المادة المستخدمة في المركبات الفضائية على غطاء حجرة تبريد المشروبات في بلاك بادج جوست.

ويتم تعتيم فتحة الهواء المحيطية على لوحة العدادات وفي المقصورة الخلفية باستخدام الترسيب الفيزيائي للبخار، وهي إحدى الطرق القليلة المعتمدة لضمان عدم تغيّر ألوان القطع أو بهتانها بفعل الوقت أو الاستخدام المتكرّر.

كما طُبِّقت مبادئ البساطة التي بُني عليها مفهوم «الفخامة المطلقة» في تصميم الساعة داخل بلاك بادج جوست. فقد زُوِّدت أطراف العقارب فقط وعلامات الساعة 12 و3 و6 و9 بلمسة من الكروم الناعم للحصول على ساعة بسيطة وراقية.

يُحيط بالساعة ابتكار من بيسبوك هو الأول من نوعه في العالم لسيارة جوست، الواجهة الأمامية المضاءة والتي تعرض شعار «اللانهاية» حيث تحيط به أكثر من 850 نجمة. تقع مجموعة النجوم والنمط المزخرف على لوحة العدادات من جهة الراكب، وتختفي تماماً حين تكون الأضواء الداخلية مطفأة. وأسوةً بسيارة جوست، تمّت إضاءة شعار «اللانهاية» باستخدام 152 ضوء LED مركّب فوق الواجهة وتحتها، والتي تتطابق بدقة مع ألوان ساعة المقصورة وإنارة أقراص لوحة العدادات.

الهيكل من الألمنيوم الخاص بالعلامة والذي تم استخدامه للمرة الأولى في فانتوم. يوفّر هذا الهيكل الفرعي ثباتاً استثنائياً لبدن السيارة ويتيح عبر مرونته تجهيز سيارة جوست بنظام دفع رباعي ونظام توجيه رباعي ونظام التعليق للهيكل المستوي الحائز على عدّة جوائز. وقد جرت إعادة هندسة هذه الخصائص الهندسية بالكامل لسيارة بلاك بادج، حيث تم تركيب نوابض هوائية أكبر حجماً للتخفيف من ميلان السيارة عند المنعطفات القوية.

السيارة تحمل محرّك رولز-رويس V12 المعزز بشاحن هواء «توربو» مزدوج بسعة 6.75 لتر. بقدرة 600 حصان. كما جرى تعزيز قوة الترس عبر إضافة 50 نيوتن متر إلى عزم الدوران، ليصبح المجموع 900 نيوتن متر. بالإضافة إلى ذلك، تمّت معالجة ناقل الحركة والصمام الخانق لتعزيز احتياطي الطاقة لدى المحرّك. يعمل ناقل الحركة ZF الأوتوماتيكي بـ8 سرعات ومحاور التوجيه الأمامية والخلفية بالتزامن معاً لضبط مستوى التأثيرات التي يشعر بها السائق.