الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

30.16 مليار دولار قيمة سوق الأنظمة الذكية لوقوف السيارات

30.16 مليار دولار قيمة سوق الأنظمة الذكية لوقوف السيارات
أشار تقرير حديث صادر عن شركة Grand View Research الأمريكية التي تعمل في مجال الاستشارات التجارية وأبحاث السوق، إلى أنه من المتوقع أن ينمو حجم السوق العالمي للأنظمة الذكية لوقوف السيارات بمعدل سنوي مركب بنسبة تصل إلى 21.2% خلال السنوات الـ8 المقبلة ليصل إجمالي قيمة هذا السوق إلى 30.16 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

ويشير التقرير إلى أن الازدحام المروري الأخذ في الارتفاع هو المحرك الرئيسي لنمو هذا السوق، حيث من المتوقع مع استمرار رفع الإغلاق الناتج عن تفشى وباء كورونا، أن يتزايد الطلب على هذه الأنظمة، كما ستشهد مبيعات المركبات الشخصية أيضاً ارتفاعاً بسبب المخاوف المتزايدة بشأن السلامة في وسائل النقل العام.

كما يرجع التقرير أسباب هذا النمو، إلى الزيادة المطردة في عدد مستخدمي الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، والتي أدت بدورها إلى زيادة عدد من يستخدمون التطبيقات الذكية لوقوف السيارات عبر الهواتف المحمولة، حيث يدفعون ويحجزون الموقع مسبقاً من خلالها، كما يشير التقرير إلى أن تطبيقات المواقف الذكية السيارات. كما سيحرك هذا السوق باتجاه النمو المتصاعد عوامل أخرى مثل توافر الحلول الآلية المتكاملة، والتقدم في التقنيات اللاسلكية، والتطورات في تقنيات الدفع فى هذا القطاع، حيث تستخدم أنظمة وقوف السيارات تحليل البيانات وتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية وأجهزة الاستشعار لمعالجة مشكلات وقوف السيارات في المدن والمترو، حيث يمكن استخدام هذه الحلول لتحديد أماكن وقوف السيارات المتاحة بمساعدة المستشعرات وتطبيقات الهاتف المحمول، وبالتالي تقليل الوقت الذي تقضيه المركبات في البحث عن أماكن لوقوف السيارات. علاوة على ذلك، سيدفع بحث المدن الذكية عن حلول تنقل مستدامة للحد من التلوث وتقليل الازدحام من خلال تخصيص المساحات العامة والخاصة هذا السوق نحو مزيد من النمو.


ويضيف التقرير - المنشور على موقع الشركة - أن اللوائح والسياسات الحكومية والاستثمارات المواتية حول العالم ستدفع باتجاه استخدام تطبيقات الأنظمة الذكية لوقوف السيارات، لتوفير تجربة مرورية سلسة ووقوف آمن وسهلة الاستخدام للسائقين ومشغلي الخدمة.