السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بوش تعلّق أعمالها في روسيا لأسباب تتعلق بالحرب

أعلنت عملاقة توريد قطع السيارات شركة بوش Bosch الألمانية، عن وقف جميع عملياتها في روسيا بسبب مخاوف من استخدام أجزائه لأغراض «غير مدنية» في الحرب مع أوكرانيا، وفي بيان صدر مؤخراً، قالت بوش إنها أوقفت تسليم مكونات الشاحنات للعملاء في جميع أنحاء روسيا أثناء التحقيق في كيفية نشر هذه الأجزاء.

وذكرت مجلّة Auto News أن الشركة بدأت التحقيق في كيفية استخدام أجزائه في الحرب، بعد أن قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن البلاد عثرت على أجزاء من بوش تستخدم في المركبات العسكرية الروسية، وقالت بوش إنه لم يتم تسليم أي من أجزائه مباشرة إلى الشركة المصنعة للمركبات المعنية.

توظف الشركة حالياً ما يقرب من 3500 شخص في روسيا في 3 مواقع منفصلة، وتتوقع تعليق جميع الإنتاج في مصانعها المحلية. وباعت بوش ما قيمته 1.32 مليار دولار من البضائع في روسيا طوال عام 2021، ويأتي هذا القرار بعد فترة وجيزة من بدء وزارة الاقتصاد الألمانية تحقيقاً بشأن ما إذا كان بوش قد انتهك حظر تصدير السلع التي يمكن استخدامها لأغراض مدنية وعسكرية.

بوش هي أحدث شركة في سلسلة طويلة من الشركات التي تفاعلت مع العقوبات الأوروبية على روسيا، حيث أوقف العديد من مصنعي السيارات إنتاج ومبيعات السيارات في روسيا، بينما اضطرت حتى شركة صناعة السيارات المحلية لادا إلى تعليق الإنتاج مؤقتاً في وقت سابق من هذا الشهر، حيث يتم الحصول على ما يقرب من 20% من الأجزاء التي تحتاجها من خارج البلاد.