الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

جنرال موتورز تعزز حصتها بشركة كروز مقابل 2.1 مليار دولار

عززت شركة جنرال موتورز حصتها في شركة تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية كروز Cruise، ونجحت بشراء حصة مجموعة سوفت بنك الاستثمارية مقابل 2.1 مليار دولار أمريكي. ومن خلال ذلك، أصبحت جنرال موتورز تمتلك الآن حصة 80% في الشركة. وكشفت شركة صناعة السيارات أنها ستستثمر أيضاً 1.35 مليار دولار إضافية في كروز.

وكانت سوفت بنك قد دفعت في البداية 2.25 مليار دولار مقابل حصة 11% في كروز في مايو 2018. وكان من المقرر أن تأتي أول 900 مليون دولار دفعة واحدة من هذا الاستثمار، وتليها 1.35 مليار دولار بمجرد أن تصبح سيارات كروز ذاتية القيادة جاهزة للتسويق. ومن ثم استثمرت المجموعة لاحقاً 300 مليون دولار أخرى في الشركة.

عندما بدأت كروز في تقديم خدماتها للجمهور في وقت سابق من هذا العام بدون سائق أمان، عملت على تقديم متطلبات الاستثمار السابقة لشركة كروز البالغة 1.35 مليار دولار، ولكن بدلاً من متابعة استثمارها، اختارت بيع حصتها في الشركة لجنرال موتورز.

أشارت شبكة بلومبرغ إلى أن قرار جنرال موتورز بشراء حصة سوفت بنك يعكس خطة التنويع التي كان الرئيس التنفيذي السابق لشركة كروز دان أمان يتابعها، والتي كان من الممكن أن تؤدي إلى طرح عام أولي للشركة. لكنها قوبلت باعتراض من مديرة جنرال موتورز ماري بارا ومؤسس شركة كروز كايل فوغت.

من جهة أخرى، تمتلك معروفة مثل هوندا ومايكروسوفت ووالمرت حصة في كروز، ووضعت جنرال موتورز خطة تسمح لموظفي كروز بصرف حصصهم في الشركة إذا رغبوا في ذلك. ويمتلك الموظفون إجمالي حقوق ملكية في الشركة بقيمة 4 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تخصص جنرال موتورز 1 مليار دولار إلى 1.5 مليار دولار في عام 2022 لصندوق الموظفين هذا.