الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

هواوي تزيح أبل عن عرش الهواتف الذكية الفاخرة

هواوي تزيح أبل عن عرش الهواتف الذكية الفاخرة
تراجعت ‏‏مبيعات أبل من أجهزة آيفون إلى 64.5 مليون وحدة ‏في الربع الأخير من 2018، ‏‏بانخفاض 11 في المئة عن المعدل السنوي، في أسوأ أداء لها منذ الربع الأول ‏‏لعام 2016، وأسو‏‏أ‏‏ ‏‏أداء ‏‏في الربع ‏‏الأخير ‏‏من بين ‏‏الموردين الخمسة الأبرز ‏‏للهواتف الذكية في العالم، فيما وصلت مبيعات هواوي في الفترة ذاتها إلى أكثر من 60 مليون هواتف ذكي، محققة بذلك أقوى نمو ربع سنوي بنسبة 37.6 في المئة، مقلصة الفجوة ‏‏بينها وبين ‏‏أبل، حسب تقرير حديث لمؤسسة غارتنر المختصة في أبحاث سوق الإلكترونيات العالمي.

وأكد التقرير تباطؤ نمو مبيعات الهواتف الذكية في الربع الأخير من عام 2018‏‏ ‏‏لتبلغ ‏‏408.4 مليون وحدة مباعة بنمو 0.1 في المئة مقارنة ‏‏بالفترة ذاتها من 2017.

و‏‏قال مدير الأبحاث ‏‏لدى المؤسسة ‏‏أنشول جوبتا‏‏، إن ‏‏الطلب ‏‏في كل الأسواق بقي قوياً ‏‏على الهواتف الذكية ‏‏من الفئة السعرية المنخفضة والمتوسطة‏‏، لكن الطلب على الهواتف الذكية عالية الجودة استمر في التباطؤ في الربع الأخير ‏‏من ‏‏عام 2018‏‏.


وعزا جوبتا التراجع إلى ‏‏تباطؤ ‏‏ا‏‏لابتكارات ‏‏في ‏‏فئة الهواتف الذكية عالية الجودة ‏‏إلى ارتفاع الأسعار ‏‏بصورة منعت المستهلكين من ‏‏استبدال ‏‏هواتفهم ‏‏الذكية عالية الجودة، ما أدى ‏‏إلى ‏‏ركود نمو السوق ‏‏في الربع الأخير من عام 2018.


‏‏وبلغ إجمالي النمو السنوي ‏‏لمبيعات الهواتف الذكية ‏‏للمستخدمين النهائيين في العام الماضي 1.2 في المئة، ‏‏لتصل إلى‏‏ 1.6 مليار وحدة ‏‏مبيعة.

‏‏وسجلت ‏‏أسواق الولايات المتحدة ‏‏وسوق ‏‏آسيا الباسيفيك ‏‏الناضجة ‏‏والصين ‏‏الكبرى ‏‏أسوأ انخفاضات ‏‏سنوية بنسب 6.8 في المئة و3.4 في المئة و3.0 في المئة على التوالي.

وحسب جوبتا، ‏فإن طلب الهواتف الذكية في ‏‏الأسواق الناضجة‏‏،‏‏ يعتمد على جاذبية الهواتف ‏‏التي تنتجها ‏‏العلامات ‏‏التجارية ‏‏الثلاث الأبرز‏‏ وهي سامسونغ وآبل وهواوي، مشيراً إلى أن اثنتين منها سجلتا انخفاضاً في مبيعات 2018.‏

‏‏وسجلت شركة ‏‏آبل أسوأ أداء ربع سنوي ‏‏من ‏‏بين الموردين الخمسة الأبرز للهواتف الذكية‏.

‏‏وعانت سامسونغ في فئة ‏‏الهواتف الذكية ‏‏عالية الجودة مثل غالاكسي‏ S9 ‏و‏S9+‏ ‏‏و‏Note9‏ في قدرتها على دفع ‏‏النمو في ‏‏آخر ربع من ‏‏عام 2018، فيما ‏‏استمرت ‏‏هواتف ‏‏شاومي وهواوي في ‏‏اقتناص ‏‏حصة السوقية‏‏ إضافية في الفئة المتوسطة.

‏‏ونتيجة لذلك ‏‏انخفضت مبيعات هواتف سامسونغ الذكية بنسبة 4.4 في المئة في الربع الأخير من عام 2018، كما ‏‏خسرت سامسونغ ‏‏أيضاً ‏‏حصة سوقية في ‏‏أسواق ‏‏الصين الكبرى وأوروبا الغربية وأمريكية اللاتينية، ما أسهم إلى حدٍّ كبير في تدني مبيعات هواتفها الذكية بنسبة 8.2 في المئة في 2018.

قال جوبتا: «على الرغم من تعزيز عروض‏‏ منتجات سامسونغ ‏‏في الفئة المتوسطة ‏‏لهواتفها‏‏ الذكية، إلا أنها ‏‏لا تزال تواجه ‏‏منافسة ‏‏متزايدة ‏‏من قبل العلامات التجارية الصينية الآخذة ‏‏بالتوسع في الأسواق، كما أنها ‏‏تعاني صعوبة في طرح ابتكارات ‏‏ملموسة في ‏‏فئة ‏‏هواتفها الذكية عالية الجودة‏‏».

وتراجعت مبيعات هواتف آيفون لعام 2018 كاملاً بنسبة 2.7 في المئة إلى ‏‏ما يربو ‏‏بقليل ‏‏على ‏‏209 ملايين وحدة.‏

‏‏و‏‏شهدت آبل ضعف الطلب في معظم المناطق باستثناء أمريكا الشمالية وسوق آسيا الباسيفيك‏‏، وانخفضت مبيعاتها بشكل ملحوظ ‏‏في الصين الكبرى‏‏ لتتدنى ‏‏حصتها السوقية إلى 8.8 في المئة في الربع الأخير ‏‏من 2018، مقارنة مع 14.6 في المئة ‏‏في الفترة ذاتها من 2017.‏‏

وقال جوبتا إن هواوي توسعت لأبعد من معاقلها في الصين وأوروبا، إذ استمرت في ‏‏رفع ‏‏استثماراتها في آسيا الباسيفيك وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط للدفع بمزيد من النمو.

و‏‏استغلت هواوي فرص النمو بفضل توسيعها المستمر ‏‏لسلسلة ‏‏هواتف أ‏‏ونور في النصف الثاني من 2018، لا سيما في الأسواق الناشئة، التي ساعدت هواوي على ‏‏زيادة ‏‏حصتها السوقية إلى 13 ‏في المئة عام 2018.‏‏‏