الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«دبي الذكية» تنجز المرحلة الأولى من «الهوية الرقمية»

«دبي الذكية» تنجز المرحلة الأولى من «الهوية الرقمية»
أنجزت دبي الذكية المرحلة الأولى لمشروع «الهوية الرقمية» والتي تمثل أول هوية وطنية رقمية لدولة الإمارات، من خلال دمج 7 جهات حكومية في دبي حتى الآن، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وتتيح المرحلة الأولى للمواطنين والمقيمين والزوار إلى الإمارة إمكانية الوصول إلى خدمات الجهات السبع عبر الهواتف الذكية من خلال تسجيل الدخول الإلكتروني، دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة.

وتضم الجهات الحكومية السبع التي يمكن للمتعاملين الوصول إليها من خلال المرحلة الأولى كلاً من: دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، شرطة دبي، محاكم دبي، دائرة الأراضي والأملاك، وهيئة الصحة و إدارة الدفاع المدني بدبي.


وكانت دبي الذكية قد أطلقت الهوية الرقمية لدولة الإمارات في أكتوبر 2018 بالشراكة مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وبالتعاون مع هيئة الأنظمة والخدمات الذكية بأبوظبي، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.


وتتولى دبي الذكية مسؤولية دمج الجهات الحكومية المحلية في الهوية، من خلال مراحل متتالية.

أما فيما يتعلق بالإمارات الأخرى والجهات الحكومية الاتحادية، فقد حددت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الجهات التي تنوي دمجها قريباً.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية وسام لوتاه، أن «الهوية الرقمية لدولة الإمارات»، تشكل ركيزة أساسية في عملية تمكين العديد من مبادرات التحول الرقمي، سواء على المستوى المحلي أو الاتحادي، كما تدعم تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية لصناعة مستقبل أكثر تطوراً للخدمات الحكومية، بحيث تكون خالية تماماً من المعاملات الورقية، وتتلاءم بشكل مثالي مع معايير المدن الذكية العالمية».

ويمكن للمستخدمين التسجيل في «الهوية الرقمية لدولة الإمارات»، عبر تحميل التطبيق الخاص بها من متاجر تطبيقات أنظمة أندرويد وأبل، والاشتراك عن طريق ثلاث خطوات بسيطة تتضمن، مسح بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بهم، ثم التحقق من رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بكل متعامل، وأخيراً تحديد رمز دخول خاص بالتطبيق.

ويمكن لمستخدمي DubaiID و Smart Pass تحويل حساباتهم الحالية بسهولة من خلال التطبيق، لإكمال عملية التحقق والحصول على إمكانات التوقيع الرقمي المتاحة.

كما ويمكن لجميع المستخدمين زيارة أقرب منفذ تسجيل لتأكيد هويتهم الرقمية والحصول على التوقيع الإلكتروني من خلال التطبيق.