الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«كروم كاست».. طريقة غوغل لدمج الموبايل والتلفزيون

أصبحت فكرة بث المحتوى من الأجهزة المحمولة إلى التلفزيون مألوفة في السنوات الأخيرة، فمع تطور أجهزة الموبايل واستخدامها كمنصات للترفيه بالإضافة إلى التواصل التقليدي أصبح من الضروري اكتشاف وسيلة لبث المحتوى من الموبايل أو الأجهزة المحمولة وعرضها على شاشة التلفزيون ذات المساحة الأكبر. ومن أشهر الحلول في هذا المجال «كروم كاست» الذي قدمته شركة غوغل، ويعتبر مختلفاً بشكل عام مقارنة بالأجهزة المثيلة حيث لا يوجد فيه ريموت كونترول أو أي نوع من واجهات التواصل مع التلفزيون. ومع ذلك فهو من أشهر أجهزة البث الرقمي حالياً.

* ما هو كروم كاست؟

كروم كاست عبارة عن مجموعة من الأجهزة الصغيرة التي تشبه أجهزة تخزين USB العادية، ويمكن توصيله بالتلفزيون عبر مدخل HDMI التقليدي. وبمجرد توصيله وضبطه يمكنك البدء في بث المحتوى الصوتي والفيديو لاسلكياً عبر جهاز الموبايل أو الكمبيوتر أو حتى أجهزة Google Home.


يتصل «كروم كاست» بشبكة الإنترنت اللاسلكية المتاحة، ويتم التحكم فيه بالكامل من خلال جهاز آخر مثل التليفون المحمول بدلاً من التحكم التقليدي عبر الريموت كونترول، كما لا يوجد أي واجهة استخدام خاصة بالتلفزيون، ولا يحتاج الأمر أكثر من توصيل الجهاز بالموبايل عبر شبكة الإنترنت نفسها لتبدأ استخدامه خلال دقائق قليلة. وفي حقيقة الأمر، يعمل «كروم كاست» كجسر بين الموبايل أو التابلت وبين جهاز التلفزيون، ويحصل على الطاقة اللازمة لتشغيله من خلال مدخل USB المدمج في الجهاز الصغير.


* كيف يعمل؟

تم بناء هذا الجهاز اعتماداً على بروتوكول اتصالات خاص قامت شركة غوغل بابتكاره وهو يسمى «كاست»، وتم تصميمه بحيث يسمح للأجهزة مثل الموبايل الذكي بنقل صورة طبق الأصل مما تعرضه إلى أجهزة التلفزيون أو إلى إحدى السماعات الذكية، ومنذ الإعلان عن هذا البروتوكول في 2013 تم دمج «كاست» بالعديد من الأجهزة والتطبيقات على مستوى العالم.

وفي اللحظة التي يتصل فيها أي مستقبل مدعم ببروتوكول كاست مثل «كروم كاست» بشبكة الواي فاي التي يتصل بها الموبايل أو الكمبيوتر، ستظهر أيقونة «كاست» على الجهاز وبالضغط عليها تبدأ عملية البث ونقل المحتوى مباشرة إلى «كروم كاست»، وتتم هذه العملية بشكل لحظي ودون أي تأخير في نقل الصورة.

* ما هي التطبيقات والأنظمة التي تدعم كروم كاست؟

يعمل بروتوكول «كاست» بشكل مستقل معتمداً على الاتصال بشبكة الواي فاي، وبهذا الشكل فإن مسألة التوافقية مع التطبيقات ليست مشكلة، لذا يمكن استعماله مع معظم تطبيقات عرض المحتوى المتعددة والمتوفرة حالياً، مثلاً إذا كنت تشاهد «يوتيوب» على الكمبيوتر باستخدام متصفح «غوغل كروم» أو على الموبايل باستخدام التطبيق، ستجد زر «كاست» الذي يسمح بنقل البث مباشرة إلى التلفزيون، وبالإضافة إلى ذلك فإن العديد من المنصات الأخرى متوافقة مع «كاست» مثل نتفليكس وسبوتفاي وفيسبوك وغيرها.

* ما الذي يمكن لكروم كاست أن يفعله؟

يسمح لك هذا الجهاز ببث الفيديو والصوتيات إلى التلفزيون من الموبايل أو من جهاز الكمبيوتر بمستوى دقة صورة يصل إلى 4K، بالإضافة إلى ذلك يمكنك عرض أي شيء من الموبايل إلى التلفزيون مثل الصور وغيرها. أيضاً إذا كنت تستخدم نظام «أندرويد» أو متصفح «غوغل كروم» فيمكنك نقل صورة الشاشة إلى التلفزيون، الأمر الذي يسمح بعرض «البرزنتيشن» أو العروض التقديمية البصرية على الشاشة الكبيرة.

وهناك المزيد أيضاً، حيث يمكن أن تلعب عدة ألعاب رقمية من خلال «كروم كاست»، وهذه الخاصية لها أهميتها إذا رغبت في الاستمتاع باللعب الجماعي مع الأصدقاء أو العائلة، مع السماح للآخرين بمشاهدة ما يحدث. وعلى الرغم من عدم توفر الكثير من هذه الألعاب، إلا أن المجموعة الحالية تفي بالغرض.

بطبيعة الحال، يمكنك تشغيل العروض البصرية آلياً، مثل استعراض مجموعة من الصور بشكل متكرر على شاشة التلفزيون، كما يصل هذا الجهاز إلى آفاق مختلفة مع استخدام «المساعد الذكي» من غوغل، حيث يكفي أن يعطي المستخدم التعليمات الصوتية على شاكلة «قم بتشغيل حلقة أصدقاء على تلفزيون غرفة الاستقبال»، ليتم التنفيذ على الفور.

وعلى الرغم من سعره المتوسط إلا أن «كروم كاست» ربما لا يكون الخيار المناسب بالنسبة للجميع، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم امتلاكه جهاز ريموت خاصاً به، حيث يتم التحكم فيه بالكامل عبر الموبايل، وفي الكثير من الأحيان لا يناسب ذلك المستخدم الذي يرغب في الإيقاف المباشر للبث أو التنقل بين مجموعة خيارات بشكل أكثر سهولة كما تفعل أجهزة التحكم عن بعد.

بالإضافة إلى ذلك لا توجد خيارات للبحث مثلما هو الحال في الأجهزة المنافسة مثل Fire TV أو Roku حيث يجب على المستخدم الذهاب إلى كل تطبيق على حدة والبحث عن المحتوى بشكل مستقل، وعلى الرغم من محاولة تطبيق Google Home حل هذه المشكلة إلا أنها لم تصل للوضع المثالي بعد.

ويتوفر «كروم كاست» في نموذجين: الجهاز التقليدي وجهاز Ultra حيث يبلغ سعر الأول 35 دولاراً بينما يصل سعر الثاني إلى 70 دولاراً، وعلى الرغم من اتفاق الجهازين في معظم الخصائص الفنية المباشرة إلا أن هناك فوارق جوهرية بينهما، فجهاز Ultra يستطيع بث محتوى من نوعية HDR أو دقة 4K، أما الاختلاف الأبرز فهو وجود منفذ Ethernet إذا أردت التوصيل بالراوتر مباشرة للحصول على أسرع اتصال بشبكة الإنترنت، أما الجهاز التقليدي فهو أصغر حجماً.

* الأجهزة المنافسة

الخدمات التي لا تتوافق مع هذا الجهاز في الغالب تمتلك جهازاً منافساً، مثل خدمة Prime Video التي تقدمها أمازون لأنها تمتلك جهاز Fire TV المنافس لغوغل، ومع ذلك فهناك عدة طرق تقنية للالتفاف حول عدم التوافقية وعرض المحتوى على شاشة التليفزيون حتى إذا لم يكن الدعم رسمياً.