الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الحافلات الصغيرة ومستقبل السلامة

الحافلات الصغيرة ومستقبل السلامة
تُستخدم الحافلات الصغيرة في الشرق الأوسط لأغراض متعددة، مثل نقل طلاب المدارس والموظفين وغيرهم. وقد ارتفعت في الآونة الأخيرة نسبة الحوادث الخطيرة التي تصيب هذه الحافلات، الأمر الذي يسلط الضوء على ضرورة تعامل السائقين وأصحاب العمل مع متطلبات سلامتهم وسلامة الركاب ومستخدمي الطريق الآخرين بجدية أكبر، وفقاً لتصريحات المدير العام لشركة مرسيدس-بنز ڤانز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توماس جريبيل.



وقال توماس في بيان صدر اليوم، إنه يجب أن يُحكم سائقو الحافلات الكبيرة والصغيرة السيطرة على مركباتهم في جميع الظروف خاصة عند نقل الركاب، سواء داخل المدن المزدحمة أو على الطرق السريعة. ومن الضروري، أن يقود السائقون بحذر وانضباط، وأن تتوفر أنظمة المساعدة الإلكترونية في المركبات، إلا أن العديد من الحافلات الصغيرة التي تسير على طرقاتنا اليوم قديمة وتفتقر إلى وسائل السلامة الأساسية التي تتمتع بها معظم السيارات الحديثة. وتؤدي أنظمة السلامة والثبات والمساعدة المتطورة دوراً مهماً في الحافلات الكبيرة والمتوسطة نظراً لأبعادها الكبيرة. لذلك، تم تزويد حافلات مرسيدس-بنز فانز بأنظمة السلامة والتحكم والثبات من خلال أحدث التقنيات التي كانت محصورة في السابق بسيارات الركاب، بالإضافة إلى عدد من أنظمة السلامة الأساسية أو الاختيارية.



وأضاف: «يقضي الكثير من السائقين في منطقة الشرق الأوسط أوقاتاً طويلة وراء عجلة القيادة، ويقطعون مسافات كبيرة يومياً، ما يزيد احتمالات فقدانهم التركيز على الطريق. لذلك، تم تجهيز كل من طرازي مرسيدس فان سبرينتر وفيتو بنظام تنبيه السائق أثناء القيادة الذي يراقب 70 نقطة مختلفة، ويُطلق تحذيرات صوتيه محددة في حال بدت على السائق علامات التعب والإرهاق، كما يُظهر رموزاً على لوحة العدادات لحثه على أخذ قسط من الراحة.



وفي السياق ذاته، تم تطبيق عدد من اللوائح الخاصة بالحافلات الصغيرة على مدى الأعوام القليلة الماضية، بما في ذلك الحظر الذي فرضته هيئة الطرق والمواصلات في دبي عام 2016 على استخدام الحافلات الصغيرة لنقل الطلاب، بالإضافة إلى تحديد السرعة القصوى للحافلات الصغيرة لتصبح 100 كلم/ساعة في عام 2013.

وتقدم شركة مرسيدس-بنز فانز مجموعة واسعة من تجهيزات السلامة وأنظمة المساعدة المصممة من أجل تجنب الحوادث، من خلال تزويد طرزها بالعديد من أنظمة السلامة المساعدة، وتزويد الحافلات بمتطلبات السلامة لحماية الركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.