الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

ما هو مصطلح بكسل؟

ما هو مصطلح بكسل؟

عندما نريد تقييم جودة أي كاميرا ووضوحها، فإن ما يهمنا مقدار البكسل الذي توفره، فكلما ازداد الرقم، كلما تحسن وضوح الصورة الملتقطة بتلك الكاميرا. لكن ما الذي يعنيه مصطلح بكسل؟

البكسل هو أصغر عنصر منفرد في الصور النقطية، وتشكل مجموعة هذه العناصر والجزيئات الصورة التي نراها، أي أنه أصغر ما يمكن تمثيله والتحكم بخصائصه من مكونات الصورة على الشاشات بتقنياتها المختلفة، وأصغر ما يمكن مسحه وتخزين بياناته في الماسحات الضوئية، أو في مستشعر الكاميرا الرقمية.

ببساطة، عناصر البكسل عبارة عن مربعات متناهية الصغر تشكل مجتمعة الصورة التي ننظر إليها. تخيل لو أردت أن ترسم كرة باستخدام بكسل واحد، عندها سترى الكرة مربعة، لكن لو تعددت عناصر البكسل، فستصبح من الممكن رؤية منحنيات الكرة.



أصل التسمية


جاء اسم بكسل من الكلمة إنجليزية Pixel، وهي عبارة عن كلمة مركبة من مفردتين هما Pix + el، حيث تعني Pix صورة، فهي الشكل المختصر لكلمة Picture التي اختصرت إلى Pics، والشق الثاني من الكلمة هو اختصار لمفردة element، أي عنصر، ليصبح المعنى الدقيق بالعربية «عناصر الصورة.»

ميغا بكسل Mega Pixel

ميغا بكسل هي مضاعفات وحدة البكسل في الصورة، ويساوي كل ميغا بكسل مليون بكسل، فكلمة ميغا تساوي مليوناً في وحدات القياس الإلكترونية. ويتم حساب ذلك بضرب طول الصورة بعرضها إذا استخدمنا البكسل لوحدة القياس.

تستعمل هذه الوحدة غالباً لقياس مساحة الصور الملتقطة بواسطة الكاميرات الرقمية الحديثة. فمثلاً إذا أخذنا صوراً بطول 2048 بكسل وعرض 1536 بكسل، فإن قوة (دقة) الكاميرا التي التقطتها تكون 3.1 ميغا بكسل، أي أن هذه الكاميرا قادرة على تجزئة الصورة التي تلتقطها إلى 3.1 ميغا بيكسل، وبالتالي كلما كثر عدد البكسلات في الكاميرا الرقمية الحديثة كانت أكثر دقة ووضوحاً.