الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

إلى ماذا يرمز الاختصار HTML وما هو معناه

إلى ماذا يرمز الاختصار HTML وما هو معناه

بما أنك من مستخدمي الإنترنت بالتأكيد، فربما سمعت بمختصر HTML، إنه اختصار لمصطلح Hyper Text Markup Language الذي يعني «لغة ترميز النص الفائق» أو «لغة ترميز النص التشعبي».

وهي لغة ترميز تستخدم في إنشاء صفحات مواقع الإنترنت وتصميمها، وهي من أقدم لغات البرمجة وأكثرها استخداماً في تصميم صفحات مواقع الإنترنت.

ظهر أول إصدار لها عام 1993م.



وتعطي هذه اللغة صفحات الإنترنت ومتصفحها وصفاً لكيفية عرض محتوياتها، ومن الممكن أن تساعد أوراق الأنماط المتتالية CSS ذلك.


وتستقبل متصفحات الإنترنت مستندات HTML من الخادم أو نظام الملفات وتقوم بعرضها، وتتمثل وظيفة HTML في وصف بنية صفحات الإنترنت بصورة هيكلية.

تشكل عناصر HTML الأساس لبناء مستندات هذه اللغة، حيث تستطيع من خلالها إضافة الصور والعناصر التفاعلية مثل النماذج أو ملفات الفيديو والصوت، وتستطيع أيضاً إنشاء مستندات باستخدام وسوم للتصريح عن الفقرات والعناوين والروابط والاقتباسات وغيرها.

يمكن أن تتضمن HTML برامج مكتوبة بلغات مثل جافا سكريبت لتعديل سلوك صفحات الإنترنت ومحتواها وإضافة كودات أوراق الأنماط المتتالية CSS تؤدي إلى تعريف شكل المحتوى وتخطيطه.

يتم تعريف الخصائص الافتراضية وترميزها لكل بند من HTML في المتصفح، ويمكن تغيير هذه الخصائص أو تحسينها باستخدام مصمم صفحة إنترنت إضافية من CSS.

تعمل لغة HTML باستخدام رمز حيث يوضع رابط الصورة بين رمزي الزوايا فتظهر للمتصفح صورة دون أن يرى تفاصيل رابطها. كما توجد رموز أخرى تخص كل نوع من أنواع العناصر التي يراد تجسيدها داخل محتوى صفحة الإنترنت.