السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بعد عدد من التجارب الفاشلة.. هل يتوقف فيسبوك عن تقليد الآخرين؟

بعد عدد من التجارب الفاشلة.. هل يتوقف فيسبوك عن تقليد الآخرين؟

لا تتوقع فيسبوك عادة من منتجاتها أن تجني الأرباح بنفس القدر الذي تجنيه التطبيقات الأصلية المقلدة

تستعد شركة فيسبوك لإغلاق اثنين من تطبيقاتها هذا الشهر، وهما Lasso وHobbi، وكلاهما مستعاران من منصات منافسة في مجال التواصل الاجتماعي.

وكان تطبيق Lasso محاولة لتقليد تيك توك، حيث حاول تقديم أدوات لإنشاء مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها، بينما كان تطبيق Hobbi محاولة لتقليد منصة Pinterest، التي تعطي المستخدمين مكاناً لجمع الصور والأفكار المتعلقة بهواياتهم، علماً أن Hobbi ما يزال في مرحلته التجريبية.

استمر تطبيق لاسو لمدة سنتين، بينما لم تمض 6 أشهر بعد على تجربة منصة هوبي. وينبغي ألا يشكل قرار فيسبوك إغلاق التطبيقين أثراً كبيراً على وضعها المالي، لكنه لا يعني في نفس الوقت أن تيك توك وبنترست يمكنهما الاسترخاء الآن، فقد تعود فيسبوك بأفكار جديدة مستقبلاً.



لقد ظلت فيسبوك تسعى جاهدة للتغلب على سناب شات واستمرت محاولاتها بعدم النجاح حتى جاءت بفكرة القصص على إنستغرام. لذلك، قد لا يعني إغلاق تطبيقي لاسو وهوبي استسلاماً من فيسبوك، فهي كالمارد الذي قد يظهر في أي وقت.


ولا تتوقع فيسبوك عادة من منتجاتها أن تجني الأرباح بنفس القدر الذي تجنيه التطبيقات الأصلية المقلدة، لكن عندما تحقق تطبيقات فيسبوك النجاح، فهي تفعل ذلك بشكل ملفت جداً. على سبيل المثال، قفزت قصص إنستغرام إلى 150 مليون مستخدم خلال أقل من 6 أشهر عندما بدأت فيسبوك بإظهار الإعلانات لمشاهدي القصص.