الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مقارنة أحدث إصدارات أنظمة iOS 14 وAndroid 11

مقارنة أحدث إصدارات أنظمة iOS 14 وAndroid 11

أعلنت شركة Apple عن عدد كبير من المميزات الجديدة لنظام تشغيل الهواتف المحمولة القادم OS، iOS 14، في 22 يونيو خلال مؤتمر المطورين السنوي الأسبوع الماضي.

أهم العناصر الأساسية التي تم الإعلان عن تطويرها:

الاختصارات( الويدجيت)

iOS 14

ستسمح Apple للمستخدمين بإضافة اختصارات على شاشاتهم الرئيسية تعرض معلومات التطبيقات دون أن يضطر المستخدم إلى بدء تشغيل تلك التطبيقات بشكل مباشر، وقد كانت الاختصارات عنصراً أساسياً في نظام Android منذ عام 2008 بوصفها أهم ما يشكل الفرق بين Android وiOS.

Android 11

على الرغم من أن الاختصارات لطالما شكلت عنصرا أساسياً في Android، إلا أنه توقف تطويرها، وأيضاً اليوم لم تعلن Google عن أي تطورات جديدة للويدجيت في Android 11.

الخصوصية

iOS 14

لأول مرة، سيتم إبلاغ مستخدمي Apple عندما يتم تشغيل كاميرا iPhone أو الميكروفون. إذ سيضيء مؤشر في شريط الحالة. كما ستتيح Apple التحكم بخاصية التتبع التي تقوم بها بعض التطبيقات، إذ تم تحديث سياسة المتجر بحيث توجب على التطبيقات استئذان المستخدمين قبل بدء عملية التتبع، كما أصبح بإمكان المستخدمين تفعيل التتبع التقريبي لمواقعهم بدلاً من التتبع الدقيق، وأصبح على كل التطبيقات الإفصاح عن بيانات المستخدمين التي يتم الوصول إليها من خلال المتجر.

Android 11

بالنسبة لـAndroid 11 فتتضمن خيارات الخصوصية السماح للمستخدمين بمنح إذن لمرة واحدة للتطبيقات للوصول إلى بيانات الموقع واستخدام الميكروفون أو الكاميرا. ولن يكون هذا الإذن قيد التشغيل دائماً، كما لم يعد بإمكان التطبيقات الوصول إلى كامل مساحة تخزين الهاتف الذكي وإنما لجزء محدود منها فقط.

التطبيقات الفورية

iOS 14

ستتيح هذه الميزة للمستخدمين استخدام التطبيقات دون تحميلها فعلياً، بحيث ألا تشغل مقاطع مساحة تزيد عن 10 ميغابايت في الهواتف الذكية وذلك لأداء مهام محددة، مثل شراء القهوة أو استئجار سيارة، أو شراء الطعام من مطعم معين أو الحجز فيه.

Android 11

تُعرف هذه الميزة على نطاق واسع باسم التطبيق الفوري على Android منذ العام 2017. حيث يمكن للمستخدمين اللعب بمختلف الألعاب التي لا يزيد حجمها عن 15 ميغابايت دون الحاجة إلى تحميلها.

مكتبة التطبيقات / مشغل التطبيقات

iOS 14

يتيح مشغل التطبيقات هذا لمستخدمي الهواتف الذكية البحث عنها بسهولة. بحيث تنظم التطبيقات تلقائياً في مجلدات مرتبة بناءً على وظائفها.

Android 11

يحتوي Android 11 على ميزة اقتراح التطبيقات، والتي تقترح على المستخدمين ما التطبيقات التي يجب أن توجد بشكل دائم في أسفل الشاشة الرئيسية.

الرسائل

iOS 14

ستتيح ترقية تطبيق الرسائل في iOS 14 للمستخدمين الاستمتاع بميزات مشابهة لتلك المتوفرة في تطبيقات المراسلة الشائعة مثل WhatsApp وTelegram. كتثبيت المحادثات أعلى القائمة وتعيين صورة جماعية واستخدام ما يسمى Memoji أو الملصقات المتحركة.

Android 11

ستتم إضافة فقاعات الدردشة لرسائل Android 11، وهي ميزة يمتلكها تطبيق Facebook Messenger، فتظهر الرسائل كفقاعة على الشاشة بمجرد وصولها، كما سيتم أيضاً توفير واجهة برنامج التطبيق (API) ليتمكن جميع المطورين من استخدامها.