الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الصين تحتفل بإكمال نظام ملاحة منافس عبر الأقمار الصناعية

الصين تحتفل بإكمال نظام ملاحة منافس عبر الأقمار الصناعية

تحتفل الصين بإكمال نظام «بايدو» للملاحة بالأقمار الصناعية الذي يمكن أن ينافس نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي «جي بي إس» ويعزز بشكل كبير الأمن الصيني ونفوذ بكين الجيوسياسي.

وقام الرئيس شي جين بينغ، زعيم الحزب الشيوعي الحاكم، بتدشين النظام رسمياً، يوم الجمعة، في حفل أُقيم في قاعة الشِّعب الكبرى في بيجين.

جاء ذلك بعد إعلان أن القمر الصناعي الـ55 والأخير الذي تم إطلاقه في 23 يونيو بدأ العمل بعد الانتهاء من جميع الاختبارات.

ويعد القمر الصناعي جزءاً من التكرار الثالث لنظام بايدو المعروف باسم بي دي إس -3، والذي بدأ في تقديم خدمات الملاحة في 2018 للدول المشاركة في مبادرة البنية التحتية المترامية الأطراف مع الصين «الحزام والطريق» إلى جانب دول أخرى.

وبالإضافة إلى كونه أداة مساعدة للملاحة بدرجة عالية من الدقة، يوفِّر النظام اتصال رسائل قصيرة يصل إلى 1200 حرف صيني مع القدرة على نقل الصور.

وفي حين تقول الصين إنها تسعى إلى التعاون مع أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية الأخرى، يشكل «بايدو» في نهاية المطاف منافساً محتملاً لنظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس»، وشبكة غلوناس الروسية وشبكات غاليليو التابعة للاتحاد الأوروبي.

ويرى مراقبون أن الخطوة الحالية مشابهة للطريقة التي اجتاح بها صانعو الهواتف المحمولة الصينيون والمنتجون الآخرون للأجهزة المتطورة تقنياً، منافسيهم الأجانب.