الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

بالتفاصيل.. كيف تسببت كلاود فلير بانقطاع الإنترنت حول العالم

بالتفاصيل.. كيف تسببت كلاود فلير بانقطاع الإنترنت حول العالم

توقفت يوم الأحد 30 أغسطس 2020، العديد من خدمات الإنترنت والمواقع الإلكترونية، في ما بدا أنه عطل عام يقع في جميع أنحاء العالم بسبب خطأ كلاودفلير.

وتأثرت خدمات مثل هولو وديسكورد وشبكة بلاي ستيشن وإكس بوكس لايف، والعديد من مواقع الويب والخدمات مثل باي بال PayPal و EA Artsو CenturyLinkوما إلى ذلك بسبب هذا الانقطاع.

وسرعان ما حدد مصدر المشكلة بأنها خطأ في خوادم كلاودفليرخدمة شبكة توصيل المحتوى ونظام أسماء النطاقات DNS)، مما تسبب في تعطل خدمة الإنترنت العالمية.

واعترفت كلاودفلير على الفور بالمشكلة، وأكدوا لعملائهم أنهم يعملون على إصلاحها.



تفاصيل حول الانقطاع بسبب خطأ كلاودفلير:

بدأت تقارير الانقطاع بالظهور على الإنترنت صباح الأحد (بتوقيت شرق الولايات المتحدة). بدأ الناس في التعبير عن مخاوفهم عبر تويتر بسبب توقف ألعابهم وخدمات البث.

وأفاد موقع DownDetector، وهو موقع يتتبع التقارير المتعلقة بانقطاع الإنترنت، بأن الانقطاع أثر على الولايات المتحدة وأجزاء رئيسية من أوروبا، وكذلك أجزاء من آسيا، وتسبب بتعطل الخدمات مثل أمازون وهولو وجو دادي، إلخ.

عندما أقرت كلاودفلير بالخطأ عبر حسابها الرسمي على تويتر، طمأنت الناس بأنهم يحققون في الخطأ ويعملون على إصلاحه. وحثوا الناس على الاستمرار في التحقق من حالة الإصلاح على موقعهم على الإنترنت.

كلاودفلير يعالج المشكلة

من المفترض أن يحافظ كلاودفلير على تشغيل مواقع الويب أثناء حركة المرور الكبرى، ويوفر أيضاً أماناً ضد هجمات DDoS (هجمات حجب الخدمة). ولكن تعطلت خدمة الويب هذه اليوم مما أثر على أعمال العديد من عملائها.

تبع ذلك تحقيق مفصل لمعرفة سبب الانقطاع، وأبلغت كلاود فلير أنها كشفت الخطأ: لقد كشفنا وجود مشكلة مع مزود النقل سببت حدوث أخطاء HTTP من فئة 5xx، مثل HTTP 522, 502, 503 لقد تابعوا التقارير وطمأنوا الجميع بأنهم يعملون على إصلاحها، كما أبلغوا أن جميع مراكز بياناتهم التي استخدمت مزود النقل هذا قد تأثرت وأنهم يحاولون تنفيذ إصلاحات في كل منهم.

وفي آخر التحديثات التي عرضها كلاودفلير على صفحته، أبلغوا أنهم نفذوا إصلاحاً وأن بإمكان كبار مزودي الخدمة استئناف عملياتهم.

جاء التحديث بعد نحو 5 ساعات ونصف الساعة منذ بدء ظهور تقارير الخطأ، وأكدوا للجمهور في تحديث آخر للحالة أنهم شهدوا استقراراً كبيراً في الشبكة، لكن سيستمرون في مراقبة الشبكة بحثاً عن أي مشكلات أخرى.

تأثير الانقطاع

عانت منصات الألعاب المختلفة (مثل Xbox Live) من مشاكل في الاتصال بسبب خطأ كلاودفلير HTTP. ومن بين الألعاب المتأثرة، FIFA و Call of Duty وGTA V إلى جانب ألعاب Battle Royal مثل Apex Legends و Valorant. كما تأثرت خدمات وسائل التواصل الاجتماعي والترفيه مثل ديسكورد وهولو بشكل كبير بسبب الانقطاع العالمي.

حتى نهائيات أولمبياد الشطرنج الجارية التي انطلقت عبر الإنترنت بسبب حالة وباء كوفيد-19 وقعت ضحيةً لخطأ كلاودفلير، إذ كانت نهائيات أولمبياد الشطرنج بين الهند وروسيا في لحظاتها الأخيرة عندما أدى انقطاع الإنترنت إلى تعطل الخادم وقطع اتصال العديد من اللاعبين.

ونظراً لعدم وجود قواعد أو أحكام بشأن تعطل الخادم أو انقطاع الإنترنت بسبب التنسيق الجديد للألعاب، تُرك القرار للاتحاد الدولي للشطرنج FIDE التي أعلنت بعد فترة وجيزة عن فوز كل من الهند وروسيا فوزاً مشتركاً في اللعبة.

يبدو أنهم تمكنوا من إصلاح المشكلة، ولكن مقدار الضرر الذي أصاب العديد من الشركات قد يكون كبيراً، وتواصل كلاودفلير مراقبة الشبكات تحسباً لأي مشكلات أخرى.