الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ابتكار تكنولوجي يحول حرارة الجسم إلى كهرباء لشحن الأجهزة

ابتكار تكنولوجي يحول حرارة الجسم إلى كهرباء لشحن الأجهزة

يتيح هذا المعامل الاعتماد على حرارة جسم الإنسان كأحد مصادر الطاقة.

توصل علماء روس من الجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا إلى ابتكار نوع من الأجهزة التي تعتمد على تحويل حرارة الجسم إلى طاقة من خلال الخلايا الحرارية، حيث يمكن استخدامها للشحن، وذلك حسبما قال موقع مرصد المستقبل.

ويمكن من خلال هذا الابتكار تصنيع بطاريات محمولة لتوليد الكهرباء مباشرة من سطح الجسم البشري وكذلك من سطح الملابس، وقد تم عرض هذه التقنية الجديدة في قسم الطاقم المتجددة التابعة للجامعة.

وقال إيغور بورميستروف الذي يعمل بالجامعة الروسية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، وهو أحد المشاركين في تطوير التقنية: «درسنا إمكانية استخدام قطب من أكسيد النيكل يعتمد على كريات نيكل مجوفة داخل خلية حرارية. وتوصلنا إلى رقم قياسي لمعامل الطاقة الحرارية التي تولدها الشوارد المائية. ما يحقق زيادة في كفاءة الجهاز».

ويتيح هذا المعامل الاعتماد على حرارة جسم الإنسان كأحد مصادر الطاقة، وتوجد ميزة أخرى مهمة للهيكل الجديد وهي استخدام محلول كهربائي يقلل من تكلفة الإنتاج ويؤمن سلامة النظام.

وينوي العلماء تحقيق زيادة في الطاقة الكهربائية الناتجة عن طريق تحسين تكوين مادة القطب الكهربائي وتحسين تصميم الخلية الحرارية؛ وسيصبح من الممكن في المستقبل بناء مكثف فائق يحتفظ بالطاقة المشحونة لفترة طويلة.