الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

النزاع حول تيك توك يقترب من الحلّ عبر اتفاق يشمل شركتي وولمارت وأوراكل

النزاع حول تيك توك يقترب من الحلّ عبر اتفاق يشمل شركتي وولمارت وأوراكل

ستكون شركة «أوراكل» مكلفة بتخزين كافة بيانات المستخدمين الأمريكيين وحفظ أمن أنظمة تكنولوجيا المعلومات المرتبطة، وستقدّم شركة «وولمارت» خدماتها للبيع عبر الإنترنت وإدارتها للطلبيات والمدفوعات.

يُتوقع أن يبقى تطبيق «تيك توك» الرائج جداً والمهدد بالحظر في الولايات المتحدة باسم الأمن القومي، متاحاً في البلاد إذ إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى موافقته على مشروع اتفاق يشمل شركتي «وولمارت» و«أوراكل».

وقال ترامب «لقد أعطيت هذه الصفقة مباركتي. إن حصلتا (الشركتان) عليها سيكون ذلك رائعاً، وإن لم تحصلا عليها فلا بأس».

من جهته، أكد تطبيق تيك توك الذي تملكه شركة «بايت دانس» الصينية، أنه أعدّ اتفاقاً مع شركة أوراكل لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة وشركة وولمارت لتكون الشريك التجاري.

وسيطلق على المجموعة اسم «تيك توك غلوبل» وستكون متمركزة في الولايات المتحدة وستوظّف 25 ألف شخص، وفق ما أعلنت شركتا وولمارت وأوراكل في بيان منفصل.

وقد تشتري أوراكل 12.5% من أسهم تيك توك ووولمارت 7.5% منها قبل طرحها في بورصة نيويورك المرتقب بحلول عام.

وأوضح مصدر مقرّب من الملف لوكالة فرانس برس أن «بايت دانس» ستحتفظ بالأسهم المتبقية إلا أن الشركة الصينية مملوكة بنسبة 40% من جانب مستثمرين أمريكيين، وبالتالي فإن التطبيق سيصبح في نهاية المطاف مملوكاً من جهات أمريكية.

وقال متحدث باسم تيك توك لوكالة الأنباء الفرنسية «نحن مسرورون أن العرض المقدم من تيك توك وأوراكل ووولمارت سوف يحل المخاوف الأمنية للإدارة الأمريكية وينهي التساؤلات حول مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة».

وسيتيح الاتفاق للأمريكيين مواصلة استخدام هذا التطبيق الرائج جداً بين الشباب. وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها «نظراً إلى التطورات الإيجابية الأخيرة» ستُرجئ إلى 27 سبتمبر على الأقل حظر تحميل تيك توك في الولايات المتحدة الذي كان يُفترض أن يدخل حيّز التنفيذ الأحد.

وأعلنت الإدارة الأمريكية مؤخراً أنه اعتباراً من 20 سبتمبر، ستمنع الولايات المتحدة تحميل تيك توك وتطبيق «وي تشات»، واعتبر ترامب أن «أمن تيك توك سيصبح 100%» مع الاتفاق.

وستكون شركة «أوراكل» مكلفة بتخزين كافة بيانات المستخدمين الأمريكيين وحفظ أمن أنظمة تكنولوجيا المعلومات المرتبطة، وستقدّم شركة «وولمارت» خدماتها للبيع عبر الإنترنت وإدارتها للطلبيات والمدفوعات.

وأوضحت الشركتان أنه بعد إتمام العملية سينبغي على مجموعة «تيك تيك غلوبل» تسديد «أكثر من 5 مليارات كضرائب جديدة للخزانة الأمريكية» إذ إن الشركات المعنية بالاتفاق ستطلق مبادرة تهدف إلى تطوير التعليم عن بعد.

وسبق لترامب الذي شدّد على أن تتقاضى الإدارة الأمريكية مبلغاً مالياً مقابل السماح بإبرام الاتفاق، أن أعلن أن هذه الشركات ستقدّم «هبة» قدرها 5 مليارات دولار لقطاع التعليم.

ويرى المحلل دان إيف في شركة «ويدباش» للخدمات المالية والاستثمار أنه «في حين تبدو التوترات بين الولايات المتحدة والصين على كافة مستويات التكنولوجيا بعيدة كل البعد عن تسويتها، يشكل الحلّ الذي تمّ التوصل إليه لإنهاء مأزق تيك توك/بايت دانس والاستجابة إلى التداعيات السياسية المعقدة انفراجاً بالنسبة للمستثمرين في مجال التكنولوجيا».

ويُفترض أن تضع الشركات اللمسات الأخيرة على المشروع الذي قدّمه تيك توك وأن توافق عليه لجنة الأمن القومي في الإدارة الأمريكية، بحسب الخزانة الأمريكية.