الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

6 فروقات تميز بين شواحن الموبايل «الأصلية» و«المقلدة» .. وتحذيرات من الحرائق

6 فروقات تميز بين شواحن الموبايل «الأصلية» و«المقلدة» .. وتحذيرات من الحرائق
حذرت هيئة أبوظبي للدفاع المدني بأبوظبي من خطر الاعتماد على شواحن الهواتف المقلدة وارتفاع احتمالية تسببها بالحرائق، نظراً لقلة جودتها وعدم ملاءمتها مع معايير السلامة وتحميلها الزائد على الكهرباء، مهيبين بالجمهور ضرورة التأكد من صلاحية كافة التوصيلات الكهربائية قبل الشراء والاستخدام والتخلص الفوري منها في حال كانت أسلاكها مكشوفة أو غير آمنة.

وأشارت الهيئة إلى أخطر 4 تصرفات تتسبب باندلاع الحريق في المنازل أولها ترك الشاحن يعمل أثناء النوم، وضع الحواسيب المحمولة على القماش أو الأسرة، تمديد الأسلاك الكهربائية بالقرب من المواد القابلة للاشتعال مثل أسفل السجاد أو خلف الستائر، وترك الأجهزة الكهربائية تعمل لفترات طويلة.

حرائق كهربائية


ونبهت هيئة أبوظبي للدفاع المدني بأبوظبي إلى ضرورة تثقيف أفراد الأسرة في كيفية التعامل الآمن مع حوادث الحرائق الكهربائية، مبينةً أن التصرف الصحيح هو قطع التيار الكهربائي عن المنزل وعدم سكب المياه على القوابس الكهربائية، واستخدام المطفأة ذات اللون الأسود التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، والتواصل الفوري مع الدفاع المدني.


ويتعامل الدفاع المدني في أبوظبي مع الحرائق الكهربائية باستخدام تقنيات متطورة لمكافحتها ومنها النظام المعروف بـ(‪(one7الذي يعمل وفق آلية الهواء المضغوط والمادة الرغوية، والقادر على إطفاء الحرائق الكهربائية لغاية 100 ألف فولت، ويساهم في رفع أداء خطوط المياه من حيث القوة وتقليل الضغط على مستخدميها من رجال الدفاع المدني ووصول المادة الرغوية لارتفاعات عالية.

فروقات واضحة

وبالتواصل مع شركة أبل، بينت أن هناك فروقات واضحة بين الشواحن الأصلية والمقلدة يمكن للزبون كشفها بسهولة قبل الشراء، أولها الصندوق الخارجي وطريقة التغليف، ثانياً النظر بعناية إلى عبوة الملحق وشريط التوصيل نفسه، إذ تحمل ملحقات الطرف الثالث المعتمة شارة MFi على عبواتها، مؤكدين أن المواد المستخدمة في الملحقات المقلدة مختلفة وتؤثر على تحويل الكهرباء وقد تتسبب بحدوث ماس كهربائي أو إتلاف الأجهزة.



ويمكن للمستخدم كشف زيف الـ«كابلات» بطريقة ثالثة عبر مقارنتها مع الكابل الأصلي من حيث شكل السلك والنقوش الليزرية، إذ تكون العلامات في القطع الأصلية على حواف الجزء المعدني التي يصل الـ«كابل» بشحن الهاتف، قطعة منفردة وناعمة، وتكون نهاياتها مدورة، ناعمة ولونها ذهبي أو فضي، في حين تكون في المزيفة أكثر من قطعة بنهايات خشنة وغير متسقة وتكون أطرافها مربعة وسطحها غير مستوٍ.

وحددت الاختلاف الرابع في عرض القطعة المخصصة لشحن الهاتف، إذ يكون العرض والطول متناسقاً في القطع الأصلية بحيث لا يتجاوز (7.7 مم × 12 مم)، فيما يكون العرض والطول والسماكة متفاوتاً في الكابلات المقلدة، وخامساً يكون الغطاء الداخلي ذا لون رمادي ومعدنياً في الأصلية، في حين يكون أبيض أو أسود في القطع المقلدة، سادساً وصلات USB مطلية بالذهب في الكابلات الأصلية، في حين تطلى بالفضة في القطع المقلدة.

أضرار المقلد

وحددت «أبل» 4 أضرار للكوابل المقلدة، وهي إمكانية تلف جهاز iOS حين استخدامه، تلف الكابل بسهولة، قد يسقط طرف الموصل أو يصبح ساخناً جداً أو لا يتناسب بشكل صحيح مع الجهاز وأخيراً توقفه عن العمل إذ قد لا تتمكن من مزامنة الجهاز لنقل البيانات أو الشحن، موضحةً أن فرق القيمة بين الشاحن الأصلي والمقلد لا يتجاوز الـ20 أو الـ30 درهماً، مع النظر إلى أن الأصلي مكفول لمدة عام ومصمم ليتحمل الشحنات الكهربائية عبر أسلاك مؤمنة، تضمن الحماية للمستخدم والجهاز، عكس المقلد الذي يصنع من مواد رخيصة الثمن ويتأثر بأقل تغيير في الشحنة وتحويل الكهرباء عبر الأسلاك.



ولفتت إلى خسارة كثير من المستخدمين للبيانات حين نقلها عبر الـ«الكابل» المقلد كنسخة احتياطية على الحواسيب، إلى جانب ضعف تغليف الشاحن الأمر الذي يجعل الأسلاك تنكشف بسهولة بعد استخدامات قليلة، إلى جانب ارتفاع حرارة الأجهزة التي يتم شحنها وإمكانية تلفها بسبب التحمل الزائد.

ويبلغ سعر الكابل الأصلي لهواتف آيفون على سبيل المثال نحو 79 درهماً، فيما يصل سعر الشاحن المقلد إلى 50 درهماً، مع توفر شواحن بأسعار أقل تصل إلى 25 درهماً، ويتم بيعها كشريط دون تغليف أو أي معلومات مرفقة عن بلد المنشأ.