الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

ما هي شريحة M1 المقدمة من شركة أبل؟

ما هي شريحة M1 المقدمة من شركة أبل؟

M1

للمرة الأولى منذ حوالي 15 عاماً، لن تأتي أجهزة أبل الجديدة MacBook وMac mini بمعالجات من شركة أنتل؛ بل ستستخدم شريحة M1 من إنتاج شركة أبل نفسها، والتي كشفت عنها الشركة مساء يوم الثلاثاء 10 نوفمبر في فعاليتها One More Thnig، وقد قدمتها الشركة على أنها بديل قوي عن الكثير من أجيال وحدات المعالجة المركزية من أنتل التي تشغل حواسب أبل منذ عام 2006.

تشمل أجهزة ماك الجديدة المتاحة للطلب المسبق الآن وتعمل بشريحة M1 كل من MacBook Air وكذلك MacBook Pro بالإضافة إلى Mac mini. وتمثل M1 الظهور الأول للنموذج الجديد الذي أسمته الشركة Apple Silicon.

M1 عبارة عن نظام كامل على شريحة.



سواء شغلت الشريحة نظام ويندوز أو macOS أو كروم، تأتي معظم حواسب اليوم بمصفوفة من مكونات الحواسب داخل التقنية التي تتولى مختلف مهام المعالجة. ويشمل ذلك معالجاً (وحدة المعالجة المركزية) للتعامل مع عمليات الحوسبة الأساسية، بما في ذلك تلك المستخدمة في تصفح الإنترنت وفتح التطبيقات وإغلاقها، ومعالجاً آخر (وحدة معالجة الرسوميات) لتعالج العمليات الحسابية الغرافيكية وحوسبة الإشارة إلى شاشة جهازك.


تأتي هذه الشريحة ضمن تطور معالجات A من شركة أبل التي تشغل هواتف آيفون وأجهزة iPad منذ فترة طويلة، لكن M1 تتخذ نهجاً مختلفاً. فبدلاً مع مجموعة من أجزاء المعالجة المنفصلة، تشكل M1 نظاماً واحداً على الشريحة. وتتعامل هذه الشريحة مع جميع عمليات الحوسبة، بما في ذلك مخرجات الغرافيك، ما يعني أن كل واحد من تعليمات البرمجيات يمكن أن يستخدم الجزء الأكثر فاعلية من شريحة M1.

الذكاء الاصطناعي وشريحة M1

يعتبر الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي أساسية في مساعدة البرمجيات الحديثة على العمل بسلاسة. ولدى معالجات A من أبل ومعالجات أنتل كور قدرات متعلقة بالذكاء الاصطناعي ضمنية، ولا تختلف M1 عن ذلك. ويوجد فيها محرك عصبوني بـ16 نواة معالجة خاصة بها للتعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي.

ويعتمد المحرك العصبوني لشريحة M1 على التعليمات الآتية من البرمجيات للعمل بشكل سليم. ويقوم الكثير من مطوري البرمجيات بدمج الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي في تطبيقاتهم. وتقول أبل إن MacBook Air الذي يعمل بهذه الشريحة يمكنه أن يعالج أحمال عمل التعلم الآلي بسرعات أعلى بما يصل إلى 9 أضعاف من MacBook Air السابق الذي يعمل بمعالج أنتل.

ما مدى سرعة شريحة M1؟

وفقاً لشركة أبل، شريحة M1 أسرع من معالجات أنتل في أجهزة ماك. وتقول الشركة إنها أسرع بكثير في بعض الحالات. ويعتبر الأداء العام لجهاز MacBook Air الذي يعمل بشريحة M1 أسرع من قبل بثلاث مرات ونصف، بينما يعد أداء الغرافيك أسرع بخمس مرات، حسبما قالت أبل. وقالت الشركة إن حوسبة الذكاء الاصطناعي في جهاز MacBook Pro الذي يعمل بهذه الشريحة أسرع من قبل بـ11 مرة، ويمكنه أن يبني كوداً في تطبيق Xcode بشكل أسرع بـ2.8 مرة. ومن الجدير بالذكر أن أبل أشارت إلى أن MacBook Air يعمل بأداء أعلى من 98% من أجهزة اللابتوب المباعة العام الماضي.