السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
تقوية اشارة شبكة الواي فاي في المنزل

تقوية اشارة شبكة الواي فاي في المنزل

الدليل الكامل لتقوية إشارة شبكة الواي فاي في المنزل

التصفح البطيء وعدم القدرة على البث وإشارات Wi-Fi المنخفضة، كلها مشاكل تثير الجنون في عالم أصبح فيه الاتصال بالإنترنت، ضرورياً مثل التنفس، لذلك أصبحت تقوية إشارة شبكة الواي فاي في المنزل حتمية لا مفر منها.

إذا كانت الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الحصول على استقبال لائق، هي أن تكون في الغرفة نفسها التي يوجد بها الراوتر، فإن هذه النصائح البسيطة يمكن أن تساعد في تحسين شبكتك، تابع المقال واعرف أهم النصائح التي تسرع من جهاز الواي فاي الخاص بك في منزلك.

تقوية استقبال إشارة wifi

قبل الكشف عن طريق تقوية إشارة الواي فاي من أجل زيادة سرعة الإنترنت، عليك أولاً أن تتعرف على أساسيات الراوتر، حتى تتمكن من فهم طرق تسريع الإشارة.

يعتبر الراوتر هو همزة الوصل بين الأجهزة التي ترغب في إيصالها بالإنترنت كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكمبيوتر وبين المودم الجزء المسؤول عن تزويدك بالإنترنت.

المهمة الرئيسية لجهاز الراوتر هي الحصول على الإنترنت من المودم عن طريق الكابل الموصل في فتحة WAN، ومن ثم توزيعها على الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر.

مــا هي أساسيات الراوتر؟

هناك طريقة عمل أساسية للراوتر أي كان نوعه ومكانه، وهي كالآتي:
  • توصيل الإنترنت إلى الراوتر
عن طريق فتحات WAN وLAN في الراوتر، يتم توصيل الكابل الخاص بالإنترنت من الهاتف الأرضي، ثم يتم توصيل كابل الكهرباء في فتحة DC-IN، وبهذا يكون تم توصيل الإنترنت بجهاز الراوتر.
  • توصيل الأجهزة إلى الراوتر
هناك طريقتان لإيصال الإنترنت إلى الأجهزة المرغوب استقبالها للإنترنت، وهما:
  1. عن طريق السلك المباشر من الراوتر إلى الجهاز.
  2. عن طريق شبكة الواي فاي لاسلكياً.
  • السويتش Switch
هو موزع الإنترنت الذي يقوم بتوصيل الإنترنت إلى بقية الأجهزة، وهو جهاز يحتوي على عدة فتحات LAN، يقوم بتوصيل سلك الإنترنت من الراوتر إلى إحدى فتحات السويتش، ثم يوصلها إلى بقية الأجهزة الخاصة، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار عدد الفتحات الموجودة في السويتش قبل شرائه.

تتحدد سرعة شبكة الواي فاي على أساس المعيار اللاسلكي المستخدم في الراوتر، وهذا المعايير محددة وأغلبها في الاستخدام حالياً Wireless G ويرمز له بالرمز «802.11g» وكذلك Wireless N ويرمز له بالرمز «802.11 n»، المعيار Wireless N أفضل وأسرع من المعيار Wireless G.

معظم أجهزة الراوتر تأتي مزودة بالمعيار Wireless N ولكن لكي تستفيد من هذا المعيار يجب أن يكون الكارد الموجود في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حديثاً ويدعم هذا المعيار وإلا فلن تستفيد منه.

تقوية إشارة شبكة الواي فاي في المنزل

أفضل طرق تقوية إشارة الواي فاي

إذا كنت ترغب في تقوية إشارة الواي فاي في منزل، هناك بعض الطرق التي تساعدك في ذلك، ومنها مايلي:
  • قم بتحديث البرامج الثابتة الخاصة بك
ربما يحتاج جهاز التوجيه الخاص بك إلى تحديث فقط، يقوم مصنعو أجهزة التوجيه دائماً بتعديل البرامج للحصول على المزيد من الأداء والسرعة.

ما مدى سهولة - أو مدى صعوبة - ترقية البرامج الثابتة يعتمد كلياً على الشركة المصنعة للجهاز وطرازه، تحتوي معظم أجهزة التوجيه الحالية على عملية التحديث مضمنة في واجهة الإدارة، لذا فهي مجرد مسألة الضغط على زر ترقية البرنامج الثابت.

لا تزال بعض الأجهزة خاصة القديمة، تتطلب منك أولاً البحث عن البرامج الثابتة وتنزيلها من موقع الشركة المصنعة لجهاز التوجيه.

  • وضع جهاز التوجيه الأمثل
بالفعل المكان الذي تضع فيه جهاز التوجيه يمكن أن يؤثر على التغطية اللاسلكية الخاصة بك، قد يبدو من المنطقي أن يكون لديك جهاز التوجيه داخل خزانة وبعيداً عن الطريق، أو بجوار النافذة حيث يأتي الكبل، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً.

يحتاج جهاز التوجيه اللاسلكي إلى مساحات مفتوحة، بعيداً عن الجدران والعوائق، لأنها يمكن أن تؤثر على الأجهزة أو التي تعمل على مقربة شديدة على أداء الراوتر.

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يحتوي على هوائيات خارجية، فقم بتوجيهها عمودياً لزيادة التغطية، ارفع جهاز التوجيه إذا استطعت، يمكنك تركيبه على الحائط، أو وضعه فوق رف أو طاولة للحصول على إشارة أفضل.

  • المكان المثالي لإشارة الواي فاي
إذا كان حولك الكثير من الشبكات اللاسلكية، فإن تداخلها في إشارات الواي فاي، يعمل على تقليل سرعتها بالتأكيد، لذلك من الأفضل اختيار المكان الأمثل لإشارة الواي فاي، والذي لا يتداخل فيه الكثير من الإشارات حتى تحافظ على استقبالك للسرعة الجيدة.

بإمكانك استخدام تطبيق Wi-Fi Analyzer على أجهزة Android لفحص هذا الأمر ومعرفة الأماكن التي تتداخل فيها الإشارات بشكل قوي والأماكن التي تكون فيها إشارة شبكتك أفضل من الشبكات الأخرى بكثير، كما هو واضح في الصورتين التاليتين.

هناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على تشويش إشارة سرعة الواي فاي، فالأمر ليس مقتصراً على أجهزة الراوتر الأخرى فقط، على سبيل المثال: الهواتف اللاسلكية والميكروويف والثلاجات وغيرها من الأجهزة التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على إشارات الواي فاي لديك، ولذلك حاول قدر الإمكان إبعاد الراوتر الخاص بك عن أي أجهزة تشك في أنها تؤثر على جودة سرعة الواي فاي لديك.

  • دعم الراوتر بأجهزة Wi-Fi Repeater
إذا قمت بتجربة كافة الحلول المذكورة أعلاه لزيادة قوة إشارة الواي فاي، ولا تنفع معك، فربما عليك بالحل الأمثل الآن، وهو شراء جهاز لأغراض تقوية إشارة الواي فاي Wi-Fi Repeater، فهذا الجهاز يساعد على تغطية مساحة أكبر من شبكة الواي فاي، وهناك طريقة أخرى من خلال تحويل الراوتر الخاص بك القديم ليعمل عمل جهاز Repeater.
  • فصل الراوتر بشكل دوري
جميع الأجهزة الكهربائية تتأثر بعملها المستمر لأيام عديدة، ولكنَّ إطفاءها بشكل دوري يومياً، يساعد في الحفاظ عليها وإطالة عمرها الافتراضي، ويساعد على جعل الشبكة اللاسلكية للواي فاي تعمل بطريقة أفضل، لذلك حافظ على فصل الراوتر عن الكهرباء يومياً، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم.

إذا كان فصل الراوتر في منزلك أمراً مستحيلاً، يمكنك على الأقل إعادة تشغيل الراوتر مرة واحدة يومياً، حيث تساعده على استعادة وضعه الطبيعي وتجنب الكثير من المشاكل والأخطاء التي تحدث بسبب عمله المتواصل.

تقوية شبكة الواي فاي

قد تكون مشتركاً في باقة كبيرة السعة عالية السرعة، إلا أن شبكة الواي فاي في منزلك بطيئة وضعيفة للغاية، ومع التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالشركة التابع لها، وسماع الرد الذي حفظناه من دون حل، يرجع الحل الوحيد إليك هو تقوية شبكة الواي فاي بطرق أخرى بعيدة عن حلول الشركة غير المتاحة دائماً، ومنها ما يلي:
  • تغيير قناة الواي فاي
جميع أجهزة التوجيه الحديثة متعددة القنوات، لذا يمكنها التبديل عبر قنوات مختلفة عند الاتصال بأجهزتك، أنت تميل إلى استخدام كل ما هو جهاز التوجيه الافتراضي، ولكن إذا كانت الشبكات اللاسلكية المجاورة تستخدم القناة نفسها أيضاً، فستواجه ازدحاماً في الإشارة.

على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows يمكنك معرفة القنوات التي تستخدمها شبكات Wi-Fi المجاورة، من موجه الأوامر في Windows 7 إذا قمت بكتابة netsh wlan show all، فسترى قائمة بجميع الشبكات اللاسلكية والقنوات المستخدمة في المنطقة المجاورة لك، في PC Labs على سبيل المثال: تستخدم معظم شبكاتنا وشبكات جيراننا القناة الأولى 1 أو القناة السادسة 6.

بمجرد أن تعرف القنوات قيد الاستخدام، اختر واحدة أقل ازدحاماً وقم يدوياً بتبديل جهاز التوجيه الخاص بك للبث على تلك القناة، يمكنك العثور على هذا الإعداد في واجهة مسؤول الشبكة اللاسلكية، بينما تختلف الواجهة حسب الجهاز والشركة المصنعة، ستجد بشكل عام الخيار ضمن فئة الإعدادات اللاسلكية الأساسية.

  • جودة التحكم
تأتي معظم أجهزة التوجيه الحديثة مزودة بأدوات جودة الخدمة (QoS) للحد من مقدار النطاق الترددي الذي تستخدمه التطبيقات، يكون هذا مفيداً إذا كنت تقوم بالكثير من دفق الفيديو أو تستخدم الصوت عبر IP (VoIP) كثيراً، فآخر شيء تريده هو خفض جودة الفيديو أو الاتصال لمجرد قيام شخص ما بتنزيل ملف فيديو ضخم من Dropbox.

لذلك يمكنك تحديد التطبيقات والخدمات التي لها الأولوية، وتعيين أدوات التنزيل كأولوية أقل في أوقات معينة من اليوم، وبالتأكيد سيستغرق الأمر وقتاً أطول للحصول على هذا الملف، ولكن ستجد نتيجة مبهرة على الشبكة.

يمكن العثور على إعدادات QoS عادةً ضمن الإعدادات المتقدمة في واجهة مسؤول الشبكة، قد تسهل بعض أجهزة التوجيه الأمر من خلال تقديم وسائط متعددة أو إعداد للألعاب، حتى تعرف أن هذه التطبيقات ستكون ذات أولوية.

تقوية إشارة شبكة الواي فاي في المنزل

جهاز تقوية إشارة الواي فاي

قد يكون من غير المنطقي، أن تشتري جهازاً ملحقاً لتقوية جهاز الراوتر الأساسي، لكن أصبح هذا الحال الآن في معظم المنازل، حيث تحتاج إلى اتصال العديد من الأجهزة، والجميع يريد الحصول على أعلى سرعة ممكنة، وهذا دور الأجهزة الداعمة لتقوية وسرعة الواي فاي.

من خلال هذا الدليل سوف نرصد لك أفضل أجهزة مساعدة في تقوية إشارة الواي فاي والتي تستخدم على نطاق واسع ومنها ما يلي:

  1. جهاز TP-Link RE200 WiFi Extender
يعد من أفضل الأجهزة المستخدمة حالياً في المنازل والمكاتب، حيث يتم توصيله مباشرة بمقبس الحائط دون التعامل مع أسلاك الكهرباء، بالإضافة إلى أنه سريع وموثوق به وسهل الاستخدام أيضاً.

تحتاج فقط إلى توصيل الجهاز بمصدر الطاقة، ثم الضغط على زر WPS في جهاز التوجيه، وزر (RE) في جهاز RE200 للاتصال بالشبكة، وهذا سوف يتيح بث الإشارة على نطاقين 2.4 و5 غيغاهرتز.

هذه السرعات مثالية للغاية في بث مقاطع الفيديو عالية الجودة والدقة، مع سرعات التحميل العالية، والاستمتاع بالألعاب عبر الإنترنت بكل سهولة وبساطة.

  1. جهاز D-Link DAP-1620
من أهم مميزات هذا الجهاز، أنه صغير الحجم ويعمل على النطاقين 2.4 و5 غيغاهرتز، ويقدم سرعة تصل إلى 1300 ميغابت في الثانية، مما يزيد من سرعة الواي فاي الخاص بك في المنزل.
  1. جهاز Linksys RE6300
من خلال جهاز تقوية إشارة الواي فاي هذا، يمكنك الاستمتاع بإشارة قوية حتى في الأماكن المفتوحة في منزلك، كما أنه يتوافق مع جميع أجهزة التوجيه اللاسلكية، بالإضافة إلى دعمه لتقنية (Spot Finder) التي تساعدك في تحديد مكان وضعه الأمثل.

ومثل الأجهزة السابقة، يعمل Linksys RE6300 على النطاقين 2.4 و5 غيغاهرتز، ويقدم كلاهما سرعات ثابتة في المنزل تراوح بين 750 ميغابت في الثانية و1300 ميغابت في الثانية.

كما تعمل تقنية (Crossband) على زيادة الاستخدام المتزامن لكلا النطاقين من أجل نقل البيانات العالي السرعة والبث دون انقطاع، ويتضمن أيضاً منفذ (Ethernet) لتوصيله على الأجهزة المختلفة في منزلك.

المصادر:pcmag

signalbooster

#بلا_حدود