السبت - 16 يناير 2021
السبت - 16 يناير 2021
تصوير الشاشة
تصوير الشاشة

تصوير الشاشة.. أفضل طريقة لأخذ لقطة من جميع الأجهزة

يعد تصوير الشاشة وسيلة رائعة لالتقاط الصور من صفحات الويب والتقاط تطبيقات سطح المكتب وإنشاء البرامج الإرشادية، وعلى الرغم من ذلك يتساءل البعض (كيف يمكنني التقاط لقطة شاشة؟).

تصوير الشاشة أو السكرين شوت أو ما يعرف بـ (Print Screen / Screenshot) له فوائد متعددة تستخدم في الأغراض التعليمية أو لتصوير مشكلة في جهاز الكمبيوتر التي تستدعي أخذ صورة منها ومشاركتها مع فريق الدعم الفني أو غيرها من الأسباب.

تصوير شاشة الهاتف

تختلف أنواع الهواتف الذكية، فكل شركة مُصنعة لها طريقة في التقاط شاشة التليفون، لذلك سوف نوضح لك كيفية التقاط صورة الشاشة، على حسب أنواع الهواتف.

كيفية تصوير الشاشة من Android:

أجهزة Android ليست موحدة، لذلك قد تختلف أوامر تصوير الشاشة اعتماداً على الشركة المُصنعة للهاتف، ومعظم أجهزة Android قادرة على التقاط الشاشة عن طريق الضغط باستمرار على أزرار الطاقة وخفض الصوت، إذا كان جهازك يحتوي على زر فعلي قد يعمل ذلك معك بكل سهولة.

يمكن للأجهزة التي تعمل بنظام Android 10 الضغط باستمرار على زر الطاقة ثم تحديد لقطة شاشة من القائمة.

تحتوي العديد من أجهزة Android أيضاً على زر لقطة شاشة في قائمة الإعدادات السريعة المنسدلة، إذا كان هاتفك يحتوي على مساعد Google أو Bixby Samsung، فيمكنك استخدام أمر صوتي لتطلب من المساعد الصوتي التقاط لقطة شاشة لك.

بالنسبة لأجهزة Samsung المزودة بقلم S Pen، يمكنك التقاط شاشة من قائمة Air Command من خلال النقر على Screen Write، يمكنك بعد ذلك الكتابة على الصورة أو قصها.

كيفية تصوير الشاشة من iphone أو iPad:

تصوير الشاشة



إذا كنت تمتلك جهاز Apple لا يزال يحتوي على زر الصفحة الرئيسية مثل iPhone SE، فاضغط مع الاستمرار على زر السكون واضغط على زر الصفحة الرئيسية لالتقاط لقطة شاشة، ثم ستسمع غالق الكاميرا (إذا كان الصوت قيد التشغيل) وستشاهد «وميض» على الشاشة، ستظهر لقطة الشاشة بعد ذلك في ألبوم الكاميرا وفي ألبوم لقطات الشاشة.

بالنسبة للأجهزة التي لا تحتوي على زر الصفحة الرئيسية (iPhone X وiPhone 11 وiPhone XR وiPad Pro)، اضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي على يمين الشاشة، الزر العلوي لجهاز iPad Pro وزر رفع الصوت في نفس الوقت.

إذا كنت تستخدم Apple Pencil معiPadOS، فيمكنك التقاط صورة للشاشة باستخدام أداة الرسم، ما عليك سوى التمرير سريعاً لأعلى من الزاوية السفلية للشاشة باستخدام Apple Pencil لالتقاط الصورة، ويمكنك أيضاً الاختيار بين شاشتك الحالية فقط أو الصفحة بأكملها حتى بعد التقاط الصورة.

كيف أصور شاشة الكمبيوتر

تصوير الشاشة



كيفية التقاط لقطة شاشة في Windows 10

إن أبسط طريقة لالتقاط لقطة شاشة في Windows هي استخدام زر Print Screen، ستجده في الجانب الأيمن العلوي من معظم لوحات المفاتيح.

انقر عليه مرة واحدة وسيبدو أنه لم يحدث شيء ولكن Windows قام فقط بنسخ صورة لشاشتك بأكملها إلى الحافظة، يمكنك بعد ذلك الضغط على Ctrl + V للصقه في برنامج سواء كان مستند Word أو برنامج تحرير صور.

تكمن المشكلة في هذه الطريقة في أنها تلتقط كل شيء مرئي على شاشتك، وإذا كان لديك إعداد متعدد الشاشات، فستستحوذ على جميع الشاشات كما لو كانت شاشة واحدة كبيرة، يمكنك تضييق نطاق الأشياء باستخدام Alt + Print Screen، والتي ستلتقط فقط النافذة المفتوحة حالياً.

يحتوي Windows أيضاً على العديد من الأدوات المضمنة التي يمكن أن تساعدك في التقاط صور أكثر دقة للشاشة، يمكن العثور على أداة تصوير الشاشة في قائمة ابدأ، والتي ستوفر شريط أدوات صغيراً لالتقاط أنواع متعددة من لقطات الشاشة.

خيار آخر هوSnip & Sketch، والذي تم تقديمه مع تحديث Windows 10 May 2019 ومن المتوقع أن يحل محل أداة التصوير في النهاية.

قم بتشغيل هذا البرنامج باستخدام اختصار لوحة المفاتيحShift + Windows Key + S، سيؤدي هذا إلى تشغيل شريط أدوات صغيرة أعلى الشاشة حتى تتمكن من اختيار ما تريد التقاطه بسهولة.

كيفية التقاط لقطة شاشة على نظام Mac

أصبح لدى مستخدمي Mac الآن مزيد من التحكم في التقاط لقطات الشاشة أكثر من أي وقت مضى، قدم التحديث أداة لقطة شاشة يمكن تشغيلها بالضغط علىCommand + Shift + 5، أو عن طريق الانتقال إلى .Launchpad> Other> Screenshot.

تسمح لك نافذة التقاط الشاشة بتنفيذ إجراءات مختلفة، اختر التقاط الشاشة بأكملها أو جزء من الشاشة أو نافذة معينة، يمكنك أيضاً التقاط فيديو للشاشة بأكملها أو لجزء منها فقط، وهناك أيضاً خيار التقاط لقطات شاشة على مؤقت وتغيير مكان حفظ الصور.

بالنسبة للذين يفضلون اختصارات لوحة المفاتيح، لا يزال هؤلاء مدعومين، استخدم Command + Shift + 3 لالتقاط الشاشة بأكملها، إذا كنت تريد فقط التقاط جزء من الشاشة فإن Command + Shift + 4 سيحول المؤشر إلى قطع الصورة، حدد قسم الشاشة الذي تريد التقاطه.

إذا كنت تريد التقاط نافذة معينة، فاستخدم Command + Shift + 5 نفس الاختصار لتشغيل أداة لقطة الشاشة، يمكنك بعد ذلك الضغط على مفتاح المسافة للتبديل بين التقاط جزء من الشاشة ونافذة معينة.

إذا كان لديك جهاز Mac مزود بشريطTouch Bar، فيمكنك التقاطه بالضغط على .Command + Shift + 6

تصوير الشاشة فيديو للآيفون

يمكن أن يكون تسجيل شاشة iPhone مفيداً للغاية، خاصة إذا كنت تريد حفظ جزء من بث مباشر على إنستغرام أو فيسبوك، يمكنك إرسال مقطع الفيديو الذي قمت بتسجيله إلى قريب أو صديق أو تحميله على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما يلي خطوات كيفية تسجيل شاشتك

تسجيل الشاشة مدمج في أجهزةiPhone، ولكن لاستخدامه عليك أولاً التحقق مما إذا كان زر تسجيل الشاشة موجوداً في مركز التحكم الخاص بك.

لفتح مركز التحكم، اسحب لأسفل من الزاوية العلوية اليمنى إذا كنت تستخدم iPhone X أو إصداراً أحدث أو اسحب لأعلى إذا كان لديك iPhone 8 أو أقدم.

تحقق لمعرفة ما إذا كان لديك زر تسجيل الشاشة والذي يبدو كنقطة مع دائرة حوله، إذا لم تقم بذلك، فإليك كيفية إضافته:

  • افتح الإعدادات
  • اضغط على «مركز التحكم»
  • انقر على «تخصيص عناصر التحكم»
هذا هو المكان الذي تضيف فيه العناصر وتحذفها من قائمة مركز التحكم، مرر لأسفل واضغط على الزر الأخضر مع علامة + بجوار «تسجيل الشاشة»، سيؤدي ذلك إلى نقله من قسم «المزيد من عناصر التحكم» في الجزء السفلي إلى قسم «تضمين» في الأعلى.

تصوير الشاشة فيديو للأندرويد

تصوير الشاشة



هناك الكثير من الأدوات المتاحة لتسجيل شاشة الأندرويد والتقاط مقاطع فيديو من شاشة جهاز الأندرويد بما في ذلك ScreenCast وRecorder.

يستخدم SCR Screen Recorder ميزة تسجيل تسارع الفيديو لتحقيق أفضل جودة في تسجيل الشاشة على أي جهاز، وتدعم جميع أجهزة الأندرويد وجميع الاصدارات حتى أندرويد 4.3.

ليست هناك حدود لتسجيلات SCR Screen Recorder، حيث يمكنك أن تترك التطبيق مشغلاً طوال اليوم طالما كانت لديك مساحة كافية لحفظ التسجيلات على ذاكرة جهازك.

بالإضافة إلى تسجيل كل ما يجري على شاشة جهازك، يمكنك التطبيق كذلك من تسجيل أصوات المواقع التي زرتها أو مقاطع الفيديو التي سجلتها وحتى مواضع نقراتك بالضبط عل الشاشة.

#بلا_حدود