الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تخصص تقنية المعلومات وأفضل المجالات مستقبلياً

تخصص تقنية المعلومات وأفضل المجالات مستقبلياً

تخصص تقنية المعلومات.

إذا كنت مهتماً بتخصص الشبكات والعالم الرقمي، فقد يكون تخصص تقنية المعلومات جيداً لك، الذين يتخصصون في تكنولوجيا المعلومات يتعلمون عن صيانة أنظمة التشغيل وتصميم الشبكات وتخصيص البرامج لاحتياجات العمل.

يعمل المحترفون أيضاً على توجيه المشاريع بدءاً من الفكرة حتى الاختبار والانتهاء، للتأكد من أنها في حدود الميزانية وتعمل بسلاسة، سوف تأخذ دروساً في علوم الكمبيوتر والرياضيات وبرمجة الكمبيوتر وإدارة تخزين المعلومات وشبكات الكمبيوتر بالإضافة إلى دروس في الأعمال والإدارة وإدارة المخاطر والتحليل المالي لمعرفة كيف تساعد تكنولوجيا المعلومات الأعمال.

إلى جانب خيار التخصص في تكنولوجيا المعلومات العامة، لديك خيار التخصص في مجالات مثل إدارة الشبكة والنظام وإدارة LAN / WAN وأمن الكمبيوتر ونظم المعلومات وإدارة الويب والوسائط المتعددة ومسؤول المواقع وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات.

إذا كنت تحتاج إلى معرفة المزيد عن تخصص تقنية المعلومات، فقد قررنا إنشاء هذا المحتوى لك خصيصاً، سيسعدنا قراءتك له والاستفادة من المعلومات التي يتضمنها، فتابع معنا.

مواد تخصص تقنية المعلومات information technology

تقنية المعلومات it هي دراسة وتطوير وتنفيذ أنظمة المعلومات التقنية المعتمدة على الحاسوب، من الناحية العملية تبحث تقنية المعلومات في كيفية تطبيق التكنولوجيا لحل المشكلات التجارية والتنظيمية في جميع المجالات، على نطاق واسع.

يهدف العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى مساعدة الآخرين في حل المشكلات التقنية وفهمها حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم بشكل أفضل.

أما فيما يخص مواد تخصص تقنية المعلومات، فإنها تنقسم إلى عدة اتجاهات، حتى يحصل الدارس على كافة المعلومات المتاحة في المجال، وتؤهله لإيجاد فرصة جيدة في سوق العمل.

1.مواد الشبكات الإلكترونية

يدرس في هذه المواد أساسيات الاتصال بين المرسل والمستقبل، وإنشاء الشبكة التي من خلالها يتم نقل البيانات بدقة عالية وإرسالها بشكل سلسل من المرسل إلى المستقبل، وهناك عدة مواد يدرسها الطلاب تخص الشبكات الإلكترونية ومنها

Wireless Sensor Networks – Networks security – Networks Management – Network Computer – Network Protocols – Networks Fundamentals – Operating Systems

2.مواد الاتصالات

قسم الاتصالات من أهم الأقسام الموجودة في كافة تخصصات الهندسة وتقنية المعلومات وعلوم الحاسوب في كل الجامعات حول العالم، ويتم فيها دراسة هندسة الشبكات وكيفية الاتصال بين المرسل والمستقبل، ومنها

Communication Fundamentals – Data Communications – Digital Communications – Digital Signal Processing – Digital Multimedia Processing – Parallel Processing-Queuing Theory & Systems

3.هندسة البرمجيات

يدرس في هذه المواد، كيفية بناء مشاريع البرمجة المختلفة، وإدارتها من الصفر، واللغات المستخدمة في إنشاء مشروع البرمجة، وتحديد المدة اللازمة لبناء المشروع.

4.هندسة الكمبيوتر

يختص بدراسة الهاردوير مثل المعالج واللوحة الأم وكيفية تحسينها وإنشاء معالجات، غالباً في الدول الصناعية يعمل خريج هذا التخصص في شركات مثل hp وDell وToshiba وغيرها من الشركات العالمية.

5.تحليل أنظمة الكمبيوتر

إلى جانب تعلم كيفية إنشاء أنظمة الكمبيوتر وعلوم الحاسب، سيتعلم الطلاب كيفية تحليل أنواع التكنولوجيا التي ستعمل على تحسين كفاءة الأعمال وكيفية تكوين الأجهزة والبرامج، لتعلم هذه المهارات، سيأخذ الطلاب دروساً في مجالات مثل الرياضيات التطبيقية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر وتحليل الأنظمة وإدارة قواعد البيانات.

بعد الانتهاء من دراسة المواد والتخرج، سيكون لدى الطلاب المهارات اللازمة لتحسين أنظمة الكمبيوتر والأداء، وتحديد ووقف المخاطر الأمنية، وتخصيص البرامج لأي نوع من المؤسسات.

6.معالجة البيانات

لم تعد معالجة البيانات مَهمة عادية لإدخال الأرقام في جهاز الكمبيوتر، يستطيع المحترفون إنشاء برامجهم الخاصة، أو مساعدة الشركات أو الحكومات على استرداد البيانات وتخزينها، أو تعليم الآخرين كيفية دمج التكنولوجيا الجديدة بشكل صحيح في أعمالهم.

سيأخذ الطلاب دروساً حول كل ما يحتاج لمعرفته حول أجهزة الكمبيوتر والبرامج وتحليل البيانات، تشمل بعضها التي علوم الكمبيوتر ومعالجة الكلمات وتكنولوجيا المعلومات وتحليل أنظمة الكمبيوتر والاتصالات التجارية.

ستزودك هذه الفصول بالمهارات اللازمة لجمع وتحليل وإعداد التقارير حول أنواع مختلفة من البيانات اللازمة لممارسة الأعمال التجارية.

مستقبل تخصص تقنية المعلومات

على الرغم من أن تخصص تقنية المعلومات information technology من أكثر المجالات المطلوبة حالياً في كافة الأسواق العالمية، إلا أن بعض التخصصات تراوح بين الراكدة والمشبعة والمطلوبة، لذلك عليك دراسة السوق جيداً قبل اختيار التخصص.

لكن إذا كنت تبحث عن أفضل التخصصات التي لها مستقبل في مجال تقنية المعلومات، فتكون كالآتي:

1.تخصص أمن الشبكات

مع الثورة التكنولوجية التي نشهدها كل يوم، تزداد أهمية خريجي مجال تخصص أمن الشبكات، بسبب التقدم التكنولوجي أيضاً، زادت المخاطر والجرائم الإلكترونية، ما جعل مهنة أمن الشبكات مطلوبة عالمية للحماية من الجرائم التي ترتكب كل دقيقة حول العالم.

2.البرمجة

لا يمكن الاستغناء عن موظفي البرمجة، بعدما تطورت التكنولوجيا وعلم الحاسوب، فهو له تأثير كبير في إتمام عمليات البرمجة التي لا تكتمل من دونه، وتشكل هذه العمليات، تطوير البرمجيات، هندسة البرمجيات، وكيفية ترجمتها وتصميمها وتنفيذها بسلاسة على أرض الواقع.

3.هندسة البرمجيات

Software engineering أو هندسة البرمجيات، واحد من التخصصات التي لها مستقبل واضح في تخصص تقنية المعلومات، حيث يكون المسؤول عن تصميم الأنظمة وبرمجياتها وتطويرها، هذا المجال يحتاج منك أن تكون متطوراً ومواكباً للتكنولوجيا الحديثة السريعة، وأن يكون لديك موهبة في تبسيط وشرح الأمور المعقدة.

4.الطباعة ثلاثية الأبعاد

واحد من التخصصات الذي أصبح لديه إقبال كثيف خلال السنوات الأخيرة، حيث ظهر نتيجة للتطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية، فهو يعد من التخصصات الواعدة بالنسبة للمهندسين والمصممين ورواد الفضاء وأصحاب المهن الحرفية.

5.تخصص علم البيانات

أصبح الطلبة والدراسون في تخصص تقنية المعلومات، يتهافتون على دراسة علم البيانات، نظراً لأنه أصبح من المجالات الرائجة خلال السنوات الأخيرة، حيث إن فحص البيانات المتوفرة بغرض استخلاص النتائج وبناء حملات تسويقية عليها، واحد من أهم الوظائف المنتشرة حالياً، ومن المتوقع لها أن تزيد بكثافة خلال السنوات القادمة.

6.الذكاء الاصطناعي

مستقبل هذا التخصص مبهر بالفعل، ومن الصعب أن يشهد ركوداً أو تشبعاً في الأسواق خلال الفترة القادمة، نظراً لأنه ما زال مطلوباً بكثرة في السوق ولا يعلم الكثير عنه.

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي، واحداً من العلوم التقنية الحديثة المطلوبة في أسواق العمل، بسبب قدرته على تصميم وبناء أنظمة مبرمجة تستوعب البيئة المحيطة وتأخذ المواقف التي تساعد في نجاح المهمات.

7. علوم الحاسب

على الرغم من أنه تخصص متوفر في الأسواق، إلا أنه يحتاج دائماً إلى تطوير وتحديث، ومن يغفل على مواكبة العصر السريع، سوف يتنحى جانباً، ويتم البحث عن غيره أكثر تطوراً، لهذا السبب ما زال من التخصصات التي لها مستقبل في مجال تقنية المعلومات.

8.هندسة الفضاء

هذا التخصص مطلوب عالمياً، ولكن ليس في كل الدول، فهناك دول لديها تشبع منه، فمثلاً هو ما زال مطلوباً في أمريكا وكندا ومعظم السوق الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وبولندا وسويسرا، والحال نفسه في السوق الآسيوي مثل الهند والصين.

أما في السوقَين الخليجي والمصري، يعد هذا التخصص راكداً للغاية، وما زال يحتاج إلى تطور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أفضل تخصص في تقنية المعلومات information technology

هناك طلب على الوظائف في مجال تكنولوجيا وأنظمة المعلومات وتستمر الحاجة إلى المزيد من عمال تكنولوجيا المعلومات المهرة في النمو بين عامي 2018 و2028.

تتوفر الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر في العديد من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والحكومة والأعمال والتعليم، ويمكن الوصول إلى وظائف تكنولوجيا المعلومات على مستوى المبتدئين بمستويات مختلفة من التعليم.

1.علماء أبحاث الكمبيوتر والمعلومات

يستخدم علماء أبحاث الكمبيوتر والمعلومات التكنولوجيا information technology، لحل المشكلات المعقدة في مجالات مثل الأعمال والعلوم والطب، وتشمل المهام ابتكار أدوات وطرق جديدة لتحسين التكنولوجيا، وتصميم التجارب وتحليل النتائج، والتعاون مع الآخرين، ونشر النتائج في المجلات الأكاديمية.

يحتاج هؤلاء المهنيين المهرة عادةً إلى درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر أو هندسة الكمبيوتر، ومن المتوقع أن يكون نمو الوظيفة بين عامي (2018-2028): 19% حول العالم.

2.مهندسو شبكات الكمبيوتر

يقوم مهندسو شبكات الكمبيوتر بتصميم وبناء شبكات اتصالات البيانات مثل شبكات المنطقة المحلية وشبكات المنطقة الواسعة والشبكات الداخلية، تشمل مهام الوظيفة إنشاء الخطط والتخطيطات ومناقشة التصميمات مع الإدارة وترقية الأجهزة والبرامج لدعم الشبكات الحالية.

درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو نظم المعلومات أو الهندسة أو أي مجال ذي صلة يُعِدّ الخريجين بشكل كافٍ للعمل على مستوى الدخول، ومع ذلك يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال في نظم المعلومات.

3.مطورو البرامج

ينشئ مطورو البرامج تطبيقات وأنظمة تعمل على تشغيل الأجهزة والتحكم في الشبكات وتسمح للمستخدمين بإكمال مهام محددة، وتشمل مسؤوليات الوظيفة تحديد احتياجات العملاء والمستخدمين، وتحديد كيفية عمل التطبيقات الجديدة، والعمل بشكل وثيق مع المبرمجين والمتخصصين الآخرين.

يلبي البكالوريوس في علوم الكمبيوتر عادةً متطلبات التعليم لوظائف مطوري البرامج، على الرغم من أن بعض أصحاب العمل يفضلون المرشّحين الحاصلين على درجة الدراسات العليا، يجب أن يكون مطورو البرمجيات مبدعين ولديهم مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات حل المشكلات.

4.محللو أمن المعلومات

يتضمن أمن المعلومات تخطيط وتنفيذ إجراءات أمنية لحماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر من الهجمات الإلكترونية، تشمل المهام مراقبة شبكات المؤسسة والتحقيق في الانتهاكات والاختراقات الأمنية وإجراء اختبار الاختراق والتوصية بالتحسينات.

يحمل معظم محللي أمن المعلومات على الأقل درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو ضمان المعلومات أو البرمجة. قد يكون الماجستير في إدارة الأعمال في نظم المعلومات المفضل لبعض الوظائف.

5.مديرو نظم المعلومات

يقوم مديرو أنظمة الكمبيوتر والمعلومات بتخطيط وتنسيق وتوجيه الأنشطة المتعلقة بالحاسوب وأهداف المنظمة، تشمل المهام تحليل الاحتياجات التكنولوجية وتقييم تكاليف وفوائد المشاريع الجديدة والإشراف على متخصصي تكنولوجيا المعلومات الآخرين والتفاوض مع البائعين.

يحتاج المحترفون العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات الأساسي هذا إلى درجة البكالوريوس على الأقل وعدة سنوات من الخبرة في وظيفة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تبحث العديد من المنظمات عن مديري نظم المعلومات الحاصلين على درجة الماجستير.

6.مهندسو الأجهزة

يقوم مهندسو أجهزة الكمبيوتر بالبحث والتطوير واختبار أنظمة الكمبيوتر ومكوناتها الفردية، تشمل المهام إنشاء مخططات لأجهزة الكمبيوتر، وتعديل التصاميم وفقاً لنتائج الاختبار، وتحديث المعدات الموجودة للعمل مع البرامج الجديدة.

عادةً ما يحمل مهندسو الأجهزة للمبتدئين درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر أو الهندسة الكهربائية أو علوم الكمبيوتر.

7.مسؤولو قاعدة البيانات

يتعامل مسؤولو قواعد البيانات مع تخزين البيانات وتنظيمها وأمانها، بما في ذلك السجلات المالية أو معلومات العملاء. تشمل المهام إجراء نسخ احتياطية لمنع فقدان البيانات وتحديد احتياجات المستخدم وإكمال مهام صيانة قاعدة البيانات والتحديثات حسب الحاجة.

معظم المهنيين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات هذا يحملون درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، يمكن لأصحاب العمل الذين لديهم قواعد بيانات كبيرة البحث عن مرشحين بدرجة الماجستير.

8.محللو العمليات

يستخدم محللو العمليات طرقاً تحليلية متقدمة لحل المشكلات وتحسين الأداء في المؤسسات، تشمل المهام جمع وتنظيم المعلومات والبيانات، وتحديد أفضل الطرق لتحليل المشاكل، وتقديم المشورة للمديرين بشأن الحلول الممكنة.

يستخدم محللو العمليات برامج كمبيوتر متطورة في عملهم اليومي، لذا فإن درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو التحليلات مثالية.

9.محللو أنظمة الكمبيوتر

يدرس محللو أنظمة الكمبيوتر أنظمة وإجراءات الكمبيوتر ويبتكرون حلولاً لزيادة الكفاءة التنظيمية، تشمل المهام التشاور مع المديرين حول احتياجات تكنولوجيا المعلومات، وتحليل التكاليف والفوائد، وتصميم أنظمة الكمبيوتر الجديدة وتنفيذها.

تتطلب المناصب على مستوى الدخول في مجال تكنولوجيا المعلومات هذا درجة البكالوريوس مع دورات في كل من التكنولوجيا والأعمال، يفضل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال في نظم المعلومات.

10.مطوروي الويب

يقوم مطورو الويب بتصميم وإنشاء الجوانب الفنية والبصرية لموقع الإنترنت، وتشمل المهام الاجتماع مع العملاء لمناقشة الاحتياجات وكتابة التعليمات البرمجية باستخدام لغات البرمجة مثل HTML ودمج الرسومات أو الفيديو أو الصوت في الموقع، قد يختار مطورو الويب التخصص في تطوير الواجهة الأمامية أو الخلفية.

تختلف متطلبات التعليم لمطوري الإنترنت، ولكن درجة الزمالة هي أكثر مؤهلات الدخول شيوعاً في مجال تكنولوجيا المعلومات هذا، وعادةً ما يكسب المطورون المتخصصون درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو البرمجة.

تخصصات تقنية المعلومات

يشمل مجال تكنولوجيا المعلومات سريع النمو العديد من التخصصات، من الهندسة إلى الدعم الفني، يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات إنشاء شبكات اتصال للشركات وإنشاء قواعد بيانات للحفاظ على حماية المعلومات ومساعدة المستخدمين في استكشاف المشكلات الفنية وإصلاحها، يتمتع هؤلاء العمال بالعديد من المهارات الأساسية التي تحتاج إليها الشركات والمؤسسات لتزدهر.

يمكن أن يساعدك الحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات على بناء المهارات اللازمة للعب دور أساسي في القطاع الخاص أو العام، على الرغم من اختلاف كل مدرسة، قد تتميز برامج تكنولوجيا المعلومات بالعديد من الفصول وخيارات التركيز المتشابهة، بما في ذلك تلك المدرجة أدناه.

1.الأمن الإلكتروني

قد تشمل الموضوعات في تخصص الأمن الإلكتروني، على إدارة الأمان والشبكات اللاسلكية والتشفير والسياسة التنظيمية، يطور الطلاب فهماً لدور أجهزة الكمبيوتر والشبكات في سياق الأمان.

يركز هذا التخصص على الأساليب المستخدمة لحماية المعلومات الحساسة التي تحتاج الشركات والمؤسسات والأفراد إلى حمايتها، من المعلومات المالية ومعلومات تحديد الهوية إلى التاريخ الطبي وبيانات الأمن الداخلي، يتعلم متخصصو تكنولوجيا المعلومات الذين يركزون في الأمن السيبراني كيفية حماية البيانات المهمة.

2.الشبكات

يقدم هذا المساق للطلاب العناصر الرئيسية التي تعمل معاً لتشكيل الإنترنت، ويمكن الطلاب من القدرة على أداء المهام الأساسية لشبكات الكمبيوتر، مثل إنشاء شبكات خاصة وتكوينات اتصال DSL.

كما يتعلم طلاب تكنولوجيا المعلومات الذين يركزون في أنظمة الكمبيوتر وإدارة الشبكات، المهارات التقنية اللازمة لإدارة شبكات IP المعقدة، ويمكن تطبيق هذه المهارات في العديد من المجالات، بما في ذلك مجال الرعاية الصحية والقطاع الحكومي.

3.أنظمة التشغيل

تغطي دراسة أنظمة التشغيل المفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل، بما في ذلك مزامنة الجدولة وأنظمة الملفات وإدارة الذاكرة والمزيد من الأمان.

يساعدك تركيز دراساتك في إدارة تكنولوجيا المعلومات على الاستعداد للمناصب المتقدمة بعد التخرج، الطلاب الذين يركزون على الإدارة يصقلون مهاراتهم القيادية ويصقلون أساليب الاتصال لديهم لإعداد أفضل للمناصب الإدارية.

4.لغات البرمجة

فئة حاسمة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في المستقبل، يتطرق التخصص الدراسي هذا إلى العديد من لغات البرامج، بما في ذلك C ++ وJava وScheme وML وPerl وPython، وتركز عادةً على المفاهيم الأساسية والاختلافات بين لغات البرمجة.

وهذا التخصص يزود الطلاب بقاعدة معرفية متعمقة لاستراتيجيات وممارسات تطوير البرمجيات، قد يكون هذا التركيز خياراً جذاباً لأولئك الذين لديهم اهتمام خاص بالجانب التقني لتكنولوجيا المعلومات، يمكن للطلاب توقع التركيز على مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية، بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول والإنترنت.

5.تحليل البيانات

تقدم دراسة تحليل البيانات للطلاب الأدوات والمفاهيم المستخدمة لأداء واجبات التحليل اليومية في مجال التكنولوجيا، ويتعلم المشاركون أساسيات تحليل البيانات والأنظمة البيئية للبيانات واستخراج البيانات، وحينها يجب أن يكون الطلاب مجهزين بفهم أساسي لكيفية التعامل مع البيانات في قطاع التكنولوجيا.

6.الذكاء الاصطناعي

يجعل الذكاء الاصطناعي، الأجهزة الحاسوبية قادرة على محاكاة القدرات الذهنية لدى البشر، ما يجعلها قادرة على الاستنتاج والتعلم والتفكير وإعطاء ردود أفعال سريعة أيضاً.

يعرّف الذكاء الاصطناعي بأنه تصميم وبناء أنظمة مبرمجة، تكون قادرة على استيعاب البيئة المحيطة بها وبخصائصها المختلفة، مع اتخاذ موقف سريع لنجاح المهمات الموكلة إليها.

7.علم الروبوتات

واحد من التخصصات الموجودة في تخصص تقنية المعلومات والتكنولوجيا it، فهو يرتبط بالعلوم والهندسة معاً، حيث يمزج بين المواد العلمية الرياضية والعلوم مثل الهندسة الميكانيكية.

ويدرس فيه تصميم وبناء وإعداد وبرمجة الروبوتات، التي تكون بديلة للإنسان في الكثير من الأعمال الخطيرة، مثل الكشف عن الألغام أو معرفة أسرار عن مناطق لا يتمكن الإنسان من التواجد بها مثل الفضاء الخارجي أو المصانع الكيميائية وغيرها.

8.هندسة الفضاء

يندرج تخصص هندسة الفضاء تحت التخصصات الهندسية عند دراسة تخصص تقنية المعلومات، وتتكون دراسة هندسة الفضاء من تخصصين أساسيين متداخلين هما هندسة الطيران وهندسة الملاحة الفضائية، ويرجع الهدف من دراستهما، إنشاء جيل من المهندسين القادرين على إنشاء وتطوير المركبات الجوية والفضائية.

ختاماً، نود عزيزي القارئ أن تكون تعرفت على كافة معلومات تخصص تقنية المعلومات information technology وأفضل التخصصات المستقبلية التي عليك الاتجاه إليها من الآن، حتى تضمن مستقبلاً واعداً في مجال أنظمة المعلومات.