الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
No Image Info

فيسبوك تحقق نمواً وسط تصاعد خلافها مع أبل

حققت شركة فيسبوك نمواً كبيراً في عدد مستخدميها وإيراداتها خلال الربع الأول من العام الحالي 2021، لكنها عادت لتؤكد أن تحديث الخصوصية الجديد الذي أطلقته شركة أبل مؤخراً قد يلحق الضرر بعمل الإعلانات، وفقاً لما قاله موقع cnet.com.

وتوقعت أبل أن يبدأ تأثير تحديث الخصوصية خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث قال المسؤول المالي لفيسبوك، ديف وينر: «ما زلنا نتوقع رياحاً معاكسة متزايدة في 2021 من التغييرات التنظيمية والمتعلقة بالمنصة، بالأخص تحديث iOS 14.5 الذي تم إطلاقه مؤخراً والذي نتوقع أن يبدأ تأثيره في الربع الثاني من العام الحالي».

وارتفعت إيرادات فيسبوك بنسبة 48% لتصل إلى 26.17 مليار دولار، متجاوزة توقعات وول ستريت التي بلغت 23.7 مليار دولار. حيث بلغ ربح سهم فيسبوك 3.30 دولار، متجاوزاً بذلك تنبؤات المحللين التي أشارت إلى 2.34 دولار لكل سهم.

No Image Info



وبلغ عدد الأشخاص الذين سجلوا الدخول إلى فيسبوك كل شهر 2.85 مليار مستخدم تقريباً، بزيادة وصلت إلى 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما قالت الشركة.

وجاءت تقارير أرباح فيسبوك خلال الربع الأول وسط تصاعد خلاف الشركة مع نظيرتها أبل التي طرحت في تحديثها الأخير خياراً يعزز الخصوصية لدى مستخدمي هواتف آيفون ويمكنهم من منع فيسبوك من تعقب نشاطهم عبر الإنترنت. ويعني هذا عدم قدرة فيسبوك على معرفة ميول المستخدم واهتماماته لتوجيه الإعلانات إليه.

No Image Info



وسيبدأ مطورو التطبيقات بإظهار رسائل للمستخدمين تطلب منهم الإذن بتعقب سلوكهم في التطبيقات والمواقع الأخرى. وقبل إظهار الإشعار الذي تتطلبه أبل، تخطط فيسبوك لعرض شاشتها الخاصة التي تحدد كيف تستخدم الشركة البيانات، بما في ذلك الإشارة إلى أن الإعلان يسمح للشركة بتجنب فرض رسوم اشتراك مقابل استخدام خدماتها المختلفة.

وقالت شيريل ساندبيرغ مسؤولة العمليات في فيسبوك إن الشركة تساعد المؤسسات على التعامل مع تغييرات iOS 14.5 وتعيد بناء أجزاء مفيدة من تقنية الإعلانات لديها. وأضافت أن فيسبوك تعتقد أن المؤسسات لا تزال قادرة على تحقيق «نتائج رائعة» من الإعلانات الرقمية.

وواجهت فيسبوك انتقادات لاذعة في الآونة الأخيرة بسبب ضعف حمايتها للبيانات الشخصية وخصوصية المستخدمين. ومع ذلك شنت فيسبوك هجوماً على تغييرات أبل الجديدة وقالت إنها قد تلحق الضرر بالمؤسسات الصغيرة وتصعب عليها عملية توجيه الإعلانات لجذب زبائن جديد. في المقابل، قالت أبل إن الخاصية الجديدة التي تسمى شفافية تعقب التطبيقات ستعطي المستخدم مزيداً من التحكم في بياناته.

من جانبه، قلل الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ من شأن تأثير التغييرات على شركته. وأعرب مارك في مارس الماضي عن ثقته بقدرة فيسبوك على التعامل مع الوضع الجديد.

#بلا_حدود