الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

إيلون ماسك يعتزم استثمار 20 إلى 30 مليار دولار في «ستارلينك»

أعلن رئيس سبايس إكس، إيلون ماسك عزمه استثمار ما بين 20 إلى 30 مليار دولار على المدى الطويل في مشروعه للإنترنت عبر الأقمار الصناعية «ستارلينك».

وقال ماسك خلال مداخلة له أمام معرض برشلونة للأجهزة المحمولة: «قبل النجاح في تحقيق الأرباح، يتعين على الأرجح (استثمار) ما لا يقل عن 5مليارات دولار، وربما 10». وأضاف: «حتى عندما تكون النتائج المالية إيجابية، سنواصل الاستثمار كي لا نبقى متأخرين عن الابتكارات في قطاع الاتصالات بالأقمار الصناعية».

واعتبر ماسك أن قيمة الاستثمارات قد تتراوح في نهاية المطاف بين 20 مليار دولار و30 ملياراً، فيما يعتزم منافسه الرئيسي مؤسس أمازون، جيف بيزوس استثمار 10 مليارات دولار في مشروعه المنافس للاتصالات بالأقمار الصناعية «كويبر».

وتحضّر شركة سبايس إكس لإطلاق خدمتها للإنترنت بالأقمار الصناعية التي من شأنها توفير اتصال سريع بالشبكة العنكبوتية في المناطق النائية من دون الحاجة للاستعانة بالبنى التحتية الأرضية. وأوضح ماسك أنه اعتباراً من شهر أغسطس، يُفترض أن يصبح لدينا اتصال في مجمل أنحاء الكوكب باستثناء المناطق القطبية.

وقد أطلقت الشركة أكثر من 1500 قمر صناعي ستارلينك، وهي تضم ما يزيد على 69 ألف مستخدم نشط لخدمتها للإنترنت، وهو رقم قد يرتفع إلى أكثر من 500 ألف مستخدم في الأشهر الاثني عشر المقبلة، وفق ماسك الذي أكد أن مشروعه يعمل في اثني عشر بلداً.

وأكد رجل الأعمال أنه وقّع اتفاقات شراكة مهمة مع شركتي اتصالات وطنيتين كبريين، فيما لا يزال في طور المفاوضات مع مجموعات أخرى.