الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

«نظارات أبل» القادمة.. مزايا ومواصفات

قال موقع appleinsider إن صور التصميم الحقيقي لنظارات أبل المنتظرة لم تتسرب بعد، ولكن يُشاع أن أبل تريدها أن تبدو أنيقة وسهلة الاستخدام وتستخدم تقنيات الواقع المعزز.

وشاهد المسرّب الأمريكي جون بروسر النماذج الأولية للنظارات ووصفها بأنها «أنيقة»، على الرغم من أنها مصنوعة حالياً من البلاستيك. وذكر احتمال إطلاقها خلال عام 2021، على عكس ما ذكره المحلل مينغ تشي كاو، الذي ذكر أن النظارات لن تطلق قبل 2022.

ونشر بروسر شائعة جديدة في 21 مايو، مفادها بأن هناك مجموعة «إصدار تراثي» من النظارات المصممة لتبدو مثل نظارات ستيف جوبز.



يذكر أن سوني ستزود النظارات بشاشات Micro OLED مقاس نصف بوصة بدقة 1280 × 960. وإذا أرادت أبل جهازاً يرغب الجميع في ارتدائه، فالبطارية الضخمة والمعالج الساخن لا ينفعان، لذلك سيتعين عليها إيجاد حل كما فعلت مع الجيل الأول من ساعات أبل، بأن تعتمد النظارات الذكية على الآيفون أو أبل ووتش لجميع احتياجات المعالجة، وتعمل فقط كشاشة عرض لتلك البيانات.


وصرح جوني إيف رئيس التصميم الصناعي في شركة أبل بأن المنتج يمكن أن يبقى قيد التطوير لسنوات، خاصة أنه من المناسب أن يعمل عمل النظارات الحقيقية، لذا من المتوقع أن تقدم أبل خيار عدسة طبية تضبط نفسها آنياً بما يلائم المستخدم الذي يرتديها.

وأضاف إيف: «لا تخطط أبل لتضمين كاميرا في أبل جلاس لأن الخصوصية ستكون مستحيلة». ووفقاً لبروسر، لن تكون لدى أبل سوى مستشعرات مثل الليدار على الإطار، ما يسمح باستكشاف المكان والإيماءات دون التعدي على خصوصية الآخرين. ويتوقع أيضاً أن الشخص الذي يرتديها فقط هو القادر على رؤية المحتوى حتى لا يتمكن المارة من إلقاء نظرة على عمله.

وتتمتع نظارات أبل بواجهة «ستاربورد» من المفترض أن تقوم أبل بتكييف أيقوناتها لتكون مثل واجهة الواقع المعزز. كما صممت أبل ميزة Depth API الجديدة للاستفادة من نظام الليدار في «أبل جلاس» حيث يمكن للمستخدم إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للموقع في ثوانٍ. كما أضيفت ميزة تتبع الوجه واليدين، ما يسمح بمزيد من ألعاب وفلاتر الواقع المعزز المتقدمة التي تستخدم تتبع الجسم. وباستخدام iOS 14، يمكن للمستخدمين النقر على ملصق التواصل قريب المدى NFC أو النقر على رابط أو مسح رمز QR خاص للوصول إلى "Clip".

وتوفر ميزة التعرف على الوجه الآمن التي أضيفت إلى iOS عام 2019، بعض الميزات الذكية للمستخدمين مثل التعرف على الكائنات التي تظهر في مقاطع الفيديو لتسهيل البحث من خلال اللقطات. وفي iOS 14، ستحصل هذه الميزة على وظيفة تصنيف الوجه، ما يسمح لها بتحديد الأفراد عند الاقتراب من الكاميرا.

كما يقوم تطبيق الترجمة الجديد بالترجمة بين اللغات في وضع عدم الاتصال باستخدام ذكاء سيري. إلى جانب بعض التحديثات الخاصة بالقدرة على تشغيل الصوت لمحاكاة بيئة ثلاثية الأبعاد باستخدام المستشعرات الموجودة على الجهاز وبالتالي تحديد التعلم الآلي لاتجاه الصوت.

ومن المتوقع أن تصدر نظارات أبل بسعر 499 دولاراً بالإضافة إلى كلفة العدسات الطبية. كما يتوقع المحلل مينغ تشي كاو إصدار أبل جلاس بعد عام أو أكثر من إطلاق سماعة الرأس للواقع الافتراضي المقرر عام 2022. وذكر كاو أيضاً أن أبل ستطلق عدسات لاصقة بقدرات واقع معزز في وقت ما في عام 2030 أو بعد ذلك.