الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

كيفية قياس سرعة الإنترنت الحقيقية بالميجا

غالباً ما يقع الأشخاص في حيرة من أمرهم فيما يتعلق بخدمات الإنترنت المقدمة من قبل المزودين، ويشعرون بأنهم لم يحصلوا على الخدمة الصحيحة التي دفعوا من أجلها، ويجهل الكثير منا كيفية قياس سرعة الإنترنت بوحدة ميغابت بالثانية Mbps، وهي وحدة القياس المعتمدة بالنسبة لاشتراكات الإنترنت في المنازل، على عكس الوحدات بالنسبة للشركات الكبرى ومراكز البيانات.

ربما يتساءل البعض لماذا سرعات الإنترنت مهمة بالنسبة للمستخدمين، وتكمن الإجابة في انتشار منصات البث مثل نتفليكس Netflix التي أصبحت أكثر شيوعاً في وقتنا الحالي، والتي تقدم مقاطع الفيديو ذات الدقة العالية والعالية جداً التي تصل إلى دقة 4K، والتي لن تعمل بشكل لائق دون وجود اتصال إنترنت سريع بالمنزل.

وزادت أهمية سرعة الإنترنت مع وجود جميع أفراد الأسرة في المنزل خلال فترة جائحة فيروس كورونا، حيث أصبح الاعتماد على الإنترنت كبيراً للغاية وخصوصاً لاستمرار التعليم عن بُعد، بالإضافة لأهميته فيما يتعلق بالألعاب. ونذكر فيما يلي عدة طرق لقياس سرعة الإنترنت لديك.



ما هي سرعة الإنترنت وكيف يتم قياس سرعة الإنترنت؟

تشير سرعة الإنترنت إلى السرعة التي تنتقل بها البيانات أو المحتوى من الشبكة العالمية إلى الكمبيوتر المنزلي أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي. ويتم قياس سرعة هذه البيانات بالميغابت في الثانية. حيث إن 1 ميغا بايت يساوي 1،024 كيلو بت.

كما يتم تعريف اتصال الإنترنت عالي السرعة المعروف باسم النطاق العريض، وهي سرعات تنزيل لا تقل عن 768 كيلوبت في الثانية وسرعات تحميل لا تقل عن 200 كيلوبت في الثانية. ويمكن شرح الفرق بين سرعات التنزيل وسرعات التحميل بالطريقة التالية:

تشير سرعة التنزيل إلى معدل نقل البيانات الرقمية من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بينما سرعة التحميل هي معدل نقل البيانات عبر الإنترنت من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.



كيف يمكن قياس سرعة النت الحقيقية على الحاسوب؟

يتم قياس سرعة الإنترنت على الحاسوب عن طريق متصفحات الإنترنت ومن خلال مواقع متخصصة تقدم مثل تلك الخدمات، وربما تكون أشهرها على الإطلاق تلك التي تقدمها شركة أوكلا Ookla الأمريكية من خلال موقعها الشهير speedtest.net الذي يقدم تلك الخدمة على نطاق عالمي بالتعاون مع مزودي خدمات الإنترنت هناك.

ويمكن الولوج إلى ذلك الموقع من خلال جميع متصفحات الإنترنت المعروفة مثل غوغل كروم ومايكروسوفت إيدج وموزيلا فايرفوكس وأوبرا. وأهم ما يميز ذلك الموقع هو تقديمه لبيانات تفصيلية لسرعة التحميل ورفع البيانات أيضاً، كما يمكن قياس سرعة الإنترنت الحقيقية على الحاسوب عن طريق موقع آخر يفضله البعض، وهو Fast.com كما توجد العديد من المواقع المشابهة.



أفضل تطبيقات الأندرويد لقياس سرعة النت

يستطيع مستخدمو الهواتف الذكي والأجهزة اللوحية قياس سرعة الإنترنت من خلال الدخول إلى المواقع المتخصصة والتي ذكرنا اثنين منها في الأعلى من خلال متصفحات الإنترنت على تلك الأجهزة، وقد لا تكون هذه الطريقة الأفضل لذلك الأمر، وينصح باستخدام التطبيقات المتخصصة بقياس سرعة الإنترنت مثل تطبيق Speed Test الذي تقدمه أوكلا، وتطبيق Fast أيضاً.

وما يميز تلك التطبيقات هو أنها مجانية تماماً ولا تحتاج للاشتراك بها، بينما توجد بعض التطبيقات الجيدة الأخرى التي توفر معلومات بسيطة للغاية بشكل مجاني مثل تطبيقة Analiti، الذي يقدم معلومات وافية حول الأمور المتعلقة بسرعة الإنترنت ولكنك بحاجة لدفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية للاستفادة من المعلومات الكثيرة التي يوفرها، ومعظم تلك المعلومات لا يحتاجها مستخدم الإنترنت العادي.

أفضل تطبيقات الآيفون لفحص سرعة النت

وعلى صعيد آخر، بالنسبة لمستخدمي هواتف الآيفون ونظام iOS، فإنهم قادرون على قياس سرعة الإنترنت لديهم بالطريقة ذاتها من خلال متصفحات الإنترنت سفاري أو غوغل كروم أو أي متصفح آخر، كما تتوفر في متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل App Store يحتوي على العديد من التطبيقات المجانية والمدفوعة لقياس سرعة الإنترنت.

ونذكر منها تطبيق Meteor الذي تقدمه شركة OpenSignal، ويستطيع هذا التطبيق قياس سرعة الإنترنت من خلال هواتف الآيفون ويقدم معلومات حول التحميل والتنزيل، كما يتميز بقدرته على قياس سرعة الاتصال بخوادم الألعاب وسرعة الاستجابة، وذلك عند تشغيل تطبيقات تلك الألعاب.

من جهة أخرى، تفرض أوكلا نفسها من خلال تطبيق Speed Test المخصص لنظام التشغيل iOS. كما تقدم شركة نتفليكس Netflix بالتعاون مع Fast تطبيقاً متخصصاً يوفر معلومات بسيطة حول سرعة الاتصال بالشبكة.

الإمارات العربية المتحدة تتصدر مؤشر قياس سرعة الإنترنت في العالم

وفي الختام يجدر بنا الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة مؤشر معدل قياس سرعة الإنترنت في العالم بالنسبة للهواتف المحمولة، وذلك بمتوسط سرعة تنزيل تصل إلى ما يزيد على 195 ميغابت بالثانية، وتأتي في المركز الـ13 عالمياً فيما يتعلّق بمعدل سرعات الإنترنت المنزل، متفوقة على العديد من الدول المتقدمة تكنولوجياً مثل مثل الصين وكندا واليابان وإسرائيل.