السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

غوغل وأبل تحظران تطبيقات مؤسسات إعلامية روسية من متاجرها

انضمت عملاقة التكنولوجيا غوغل لنظيرتها أبل في إزالة تطبيقات وسائل الإعلام الروسية، روسيا اليوم Russia Today وسبوتنك Sputnik من متاجر تطبيقاتها. حيث اتخذت أبل القرار أولاً بإزالة كلا التطبيقين من متجر التطبيقات الخاص بها، عندما اتخذت قراراً بوقف مبيعات آيفون ومبيعات منتجاتها الأخرى في روسيا.

ويعود السبب وراء قرار كلا العملاقين التكنولوجيين بإزالة تلك التطبيقات الروسية من متاجرها إلى حقيقة أن منفذي وسائل الإعلام المملوكين للدولة، قد تم أدرج معاقبتهما في الاتحاد الأوروبي نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا. وتأتي في إطار الحد من انتشار المعلومات المضللة، ومن خلال جعل تلك التطبيقات الرسمية غير متاحة، مما يعني أن عدداً أقل من الناس سيقرأ تغطيتهم للغزو.

قالت نائبة رئيس تحرير RT آنا بلكينا في بيان لرويترز، إن شركات التكنولوجيا مثل أبل وغوغل التي حدت من توزيع محتوى المنفذ الخاص بها لم، تشير بعد إلى أي دليل على أنها أبلغت عن الأكاذيب. وكانت غوغل حظرت سابقاً تطبيق RT News من التنزيل في البلاد، بناءً على طلب من الحكومة الأوكرانية.

في بيان إلى TechCrunch، أوضح متحدث باسم الشركة أنه محظور الآن في أوروبا بعد العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي قائلاً «تماشياً مع العمل الذي وصفناه لتقليل التوصيات وإيقاف تحقيق الدخل مؤقتاً، والحد من وصول الوسائط التي تمولها الدولة الروسية، لم تعد تطبيقات قناتي الأخبار الروسية متوفرة على متجر Play في جميع أنحاء أوروبا».