الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

شكوك تحوم حول رؤية ميتافيرس المستقبلية

شكوك تحوم حول رؤية ميتافيرس المستقبلية

تعد شركة ميتا المملوكة من قبل مارك زوكربيرغ من بين أكثر المؤيدين لمستقبل الميتافيرس، لكن تراود خبيراً في صناعة الألعاب الشكوكُ بشأن رؤية الشركة.

صرح الرئيس والمدير المالي السابق لشركة نينتيندو «ريجي فيلس آيمس» أن جميع المنصات تسارع في يومنا هذا لمواكبة مركب الميتافيرس، مثل ما حصل مع كلاود Cloud قبل خمس سنوات وحتى الإنترنت في السنوات العشرين الأخيرة، كما أبدى وجهة نظر جديدة عندما أفاد، أن عجلة المستقبل ستُدفع من قبل الشركات الأصغر القادرة على خلق محتوى مبدع، بالإضافة إلى شركات عالمية مثل إيبيك غيمز Epic Games.

صرح فيلس آيمس أيضاً أنه لا يرى فيسبوك شركة مبتكرة وناجحة، لأنهم تحصلوا على أشياء مثيرة للاهتمام مثل إنستغرام، أو أنهم كانوا متابعين سريعين لأفكار الناس.

كما تحدث فيلس آيمس عن صعود الشركات المبتكرة الأصغر حجماً التي تمر حالياً بجولات ابتدائية أو تمويلية يشير إلى وجود مزيد من الدمج لهذه الصناعة، حيث أشار إلى عمليات الاستحواذ الناجحة مثل شراء شركة Take - Two Interactive Software Inc لشركة Zynga Inc، ووصف عرض شركة مايكروسوفت الأخير لشركة Actction Blizzard. بأنه «شراء رائع».

الجدير بالذكر أن ما يجعل فيلس آيمس شخصية مؤثرة في مجالات العالم الافتراضي، هو كونه مديراً تنفيذياً للألعاب منذ فترة طويلة، حيث يتحدث كتابه الجديد «من البرونكس إلى قمة نينتندو» عن تربيته والطريق إلى نينتندو، كما انتقد صناعة الألعاب لعدم تحركها بالسرعة الكافية لمواجهة تحديات التنوع، وذلك لأنها صناعة عالمية تمس 3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن التمثيل في اللعبة وفي القيادة ليس على الإطلاق حيث يجب أن يكون.

انتقد فيلس آيمس شركة غيم ستوب التي انضم إليها في عام 2020 وكان عضواً في مجلس الإدارة لمدة عام، حيث أوضح أن الإدارة الحالية رفضت أفكاره، التي تمحورت حول فكرة التجارة الإلكترونية، حيث اعتقد أن بإمكان الشركة النجاح وإرضاء قاعدة عملائها، إذا اتخذت الإجراءات الصحيحة وركزت على التجارة الإلكترونية.

لم يقبل فيلس آيمر تجاهل أفكاره، لذلك باع جميع أسهمه في غيم ستوب، علماً أنه لم يكشف عن وقت بيعه لأسهمه.