الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

إيلون ماسك يدعم أوكرانيا بمنع انقطاع الإنترنت

إيلون ماسك يدعم أوكرانيا بمنع انقطاع الإنترنت

إيلون ماسك

ما زال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مستمراً في تقديم الدعم لأوكرانيا على وقع العملية العسكرية الروسية هناك، التي دخلت أسبوعها الرابع.

قالت صحيفة واشنطن بوست، في تقرير نشرته على موقعها الرسمي، إن أغنى رجل في العالم إيلون ماسك يلعب دوراً مهماً في توفير خدمة الإنترنت إلى الأوكرانيين من خلال القمر الصناعي «سارلينك» وسط انقطاع خدمة الإنترنت العادية عن البلاد بسبب الحرب مع روسيا.

وتستخدم هذه الخدمة لواقط تشبه الأطباق التلفزيونية المزودة بالأنظمة الهوائية، ويتم وضعها عادة فوق أسطح المنازل للوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في المناطق الريفية والنائية.

وأدت الحرب إلى خطر انقطاع الإنترنت، مما استدعى تطوير خطة احتياطية، فطلب وزير التحول الرقمي ميخاليو فيدوروف المساعدة عبر تغريدة على تويتر موجهة مباشرة إلى «ماسك» فحثه على إرسال المساعدة.

ورد ماسك بعد ساعات فقط قائلاً: «خدمة ستارلينك فعالة الآن في أوكرانيا.. المزيد من اللواقط في الطريق».

واستلمت أوكرانيا الآلاف من أجهزة الهوائي من شركات ماسك والدول الأوروبية، وقد أثبتت فعاليتها حسبما قال فيدوروف في مقابلة مع صحيفة واشطن بوست.

وتحدث فيدوروف عبر «ستارلينك»، قائلاً: «جودة الاتصال ممتازة.. إننا نستخدم الآلاف في منطقة فيها آلاف اللواقط مع شحنات جديدة تصل كل يومين».

وأشار التقرير إلى أن موظفي تيسلا في أوروبا قاموا بتجميع الأنظمة للمساعدة على تشغيل ستارلينك في أوكرانيا، وقال فيديروف: «إن بلداناً أوروبية أُخرى أرسلت معدات ستارلينك من مورديها».

ويمكن أن تحدث أعطال الإنترنت بسبب انقطاعات في الكهرباء أو بسبب انقطاع كوابل الألياف الضوئية نتيجة القصف، حسبما يقول الخبراء.

ويستخدم المدنيون تقنية ستارلينك في المناطق التي تشهد اشتباكات وفقدت خدمة الإنترنت، كما يستخدم التقنية المسؤولون الحكوميون أيضاً.

وحققت ستارلينك نمواً سريعاً خلال السنوات الماضية لتتجاوز بعض المنافسين في مجال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وذلك من خلال إطلاق أكثر من 1000 قمر صناعي إلى الفضاء.

وباستطاعة الناس شراء الخدمة عبر الإنترنت مقابل 99 دولاراً شهرياً، بالإضافة إلى 499 دولاراً مقابل المعدات، لكن ستارلينك تنبه عملاءها أن عملية الشحن قد تستغرق 6 أشهر أو أكثر في بعض الحالات.

وقال شخص مطلع على جهود ستارلينك المبذولة في أوكرانيا، ورفض الكشف عن هويته، إن أكثر من 5000 لاقط إشارة موجودة في الدولة الآن.

ومع ذلك، قال خبراء إن شبكة كبرى من ستارلينك قد تظل غير كافية لإبقاء بلد بأكمله متصلاً بالإنترنت، ويعمل بسرعة كاملة، لكن في المقابل، يمكن للواقط أن تكون وسيلة احتياطية موثوقة لخدمات الإنترنت.

وقال فيدوروف إنه يناقش مع فريق عمله قادة أوروبيين آخرين وشركات أوروبية مسألة إضافة أقمار صناعية وتقنيات خليوية من شأنها أن تساعد على إبقاء أوكرانيا متصلة بالإنترنت في حال حدوث انقطاع أكبر.