الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

CATL تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار في تأسيس مصنع لإنتاج البطاريات

تخطط شركة كاتل CATL الصينية لإنشاء مصنع للبطاريات باستثمار يصل إلى 5 مليارات دولار في قارّة أمريكا الشمالية. حيث تعتبر كاتل أكبر صانع لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، وترغب بالحصول على موقع يمكنه بناء ما يصل إلى 80 غيغاوات/ ساعة من البطاريات كل عام.

وبحسب التقارير الواردة فإن المديرين التنفيذيين في كاتل يفكرون في مواقع في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، ولكن يبدو أن الأخيرة هي المكان الأكثر احتمالاً لتأسيس المصنع بسبب مخاوف بشأن قضايا العمل والتجارة. ويزعم الأشخاص الذين لديهم معلومات حول هذه المسألة أن المسؤولين في كاتل زاروا المكسيك مؤخراً عقدوا اجتماعات هناك.

أشارت بلومبيرغ أن وجود بصمة تصنيعية في أمريكا الشمالية، سيسمح لشركة CATL بتجنب العراقيل التجارية المكلفة لتزويد شركات صناعة السيارات مثل تسلا ببطارياتها. ومن المحتمل أن ينتج مصنع في أمريكا الشمالية كلاً من خلايا النيكل والمنغنيز والكوبالت وخلايا فوسفات حديد الليثيوم لتزويد تسلا وغيرها من الشركات بها، حيث تستخدم الأخيرة تلك الخلايا للمركبات التي يتم تصنيعها في مصنعها في شنغهاي.

تمتلك شركة كاتل حالياً قدرة تصنيع تصل إلى 145 غيغاوات/ ساعة من البطاريات، وتخطط لتشغيل 579 غيغاوات/ ساعة أخرى بحلول عام 2026. وتمتلك الشركة الصينية العملاقة ما يقرب من 30% من سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية، وقد استخدمت نطاقها الضخم في الصين لخفض التكاليف لعملائها حول العالم.