السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

خطوتان بسيطتان لحماية الشركات وعملائها من الاحتيال السيبراني

خطوتان بسيطتان لحماية الشركات وعملائها من الاحتيال السيبراني

مع نمو الاقتصاد والسياحة في الوطن العربي، بدأت تتحول هذه الرقعة الجغرافية الخلابة إلى مكان جذب الكثير من الاستثمارات حول العالم!

هذا ما دفع دول المنطقة للعمل على تطوير قطاعات الشركات لديها لتنافس بذلك كبرى الدول، وبالفعل حققت نجاحاً يسجل لها خاصة مع الشركات الحديثة!

لكن وعلى الخط ذاته.. هنالك تخوف دائم من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت وغسيل الأموال من عملاء مجهولين يتخفون خلف أسماء وهمية والذين قد يسببون ضرراً كبيراً لاسم وسمعة الشركة!

ما هي «NFC»؟

تقنية مدمجة تسمح بنقل البيانات، مثل المستندات والصور والبطاقات المصرفية وجوازات السفر، بين الأجهزة القريبة من بعضها البعض، خاصة بعد اعتماد أكثر من 150 دولة بما فيها الصين وأستراليا جوازات السفر الإلكترونية مع شرائح مجال الاتصال القريب، بالإضافة إلى فرض الاتحاد الأوروبي شرائح اتصال المجال القريب منذ عام 2004.

فائدتها..

تتيح للشركات أن تمنع الاحتيال عن طريق الهوية وتحمي البيانات وفق متطلبات اعرف عميلك ومكافحة غسل الأموال AML / KYC وهذا ما حقق لهذه التقنية شعبية كبيرة حول العالم والتي ربما لم تنتشر بالشكل الكافي في الوطن العربي رغم أن دول الخليج بدأت بسن قوانين تجرم غسل الأموال وانتحال الصفات عبر الإنترنت!

في الأشهر الماضية، تم تغريم عدد كبير من الشركات لعدم امتثالها للوائح «اعرف عميلك» التي تساعد على تحديد العملاء عبر مؤسسات متعددة من أجل تقليل الاحتيال. كما توفر مستوى أعلى من الحماية للشركات والمستهلكين على حد سواء من المعاملات المشبوهة. ونتيجة لهذا، أصبح من المهم الآن التأكد من أن شركتك محمية بإجراءات وسياسات امتثال صارمة كي لا تقع في نفس مطب تلك الشركات!

كيف يعمل نظام اتصال المجال القريب؟

حل بسيط للغاية، فهو يعمل على «SDK» لجميع أنواع الهواتف المحمولة سواء على نظام Android & Ios وهو متاح للمستخدمين الذين لديهم قارئات «NFC» على أجهزتهم المحمولة، فهذه الميزة تهدف لزيادة عدد المستخدمين الذين لديهم مستندات تعرف تقنية اتصال المجال القريب!

يعد التحقق من معلومات العملاء عن طريق هذه الميزة الأكثر أماناً من فحوصات المستندات العادية، عبر قراءة البيانات مباشرة من شريحة اتصال المجال القريب تحصل البيانات الشخصية على طبقة إضافية من الحماية، والجدير بالذكر أن هناك حالات نادرة يمكن فيها اختراق بيانات اتصال المجال القريب من قبل محتالين ذوي مهارات عالية وهذا هو سبب قيام شركتنا بالتحقق من البيانات المقدمة بواسطة اتصال المجال القريب مع البيانات المستخرجة من صور الهوية.

كيف يمكن للمستخدمين تفعيل هذه الميزة؟

خطوتان صغيرتان ويصل المرء إلى بر الأمان:

أولاً: التقاط صورة لمستند الهوية الخاص بكم

ثانياً: النقر على هواتفكم المحمولة التي تدعم تقنية اتصال المجال القريب مقابل المعرف الخاص بكم

ووفقاً للتقرير الصادر عن مركز «أبحاث مستقبل السوق» سيصل سوق اتصال المجال القريب إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2026 وبمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 17%.