السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بسبب الخوارزميات.. الصين تواصل مهاجمة عمالقة التكنولوجيا

بسبب الخوارزميات.. الصين تواصل مهاجمة عمالقة التكنولوجيا

قال موقع بيزنس إنسايدر، إن الصين قد هاجمت ما تصفه بإساءة استخدام محتملة للخوارزميات من جانب عمالقة الإنترنت وتخطط لإرسال مسؤولين حكوميين لإجراء تحريات على أرض الواقع.

وقالت الإدارة المعنية في تشريع مجال الإنترنت في الصين عبر بيان لها، إنها ستستهدف كبرى مواقع الإنترنت والمنصات والمنتجات ذات التأثير والنفوذ الكبيرين، لكن دون أن تسمي جهة أو شركة بعينها.

وتريد الإدارة من شركات التكنولوجيا في الصين أن تقدم خوارزمياتها من أجل مراجعتها لمنع إساءة الاستخدام والإعلام السيئ وفقاً للبيان. وفي حال قرر المسؤولون وجود خلل في خوارزميات أية شركة أو تبين أنها غير قانونية، فستواجه تلك الشركة عقوبات غير محددة.

وتعتمد معظم شركات التكنولوجيا التي تقدم توصيات بخصوص المحتوى، مثل محرك بحث غوغل وسيل الأخبار في فيسبوك وتيك توك، على الخوارزميات لكي تظهر النتائج للمستخدم.

ويهدف هذا الإعلان الصادر عن الجهة التشريعية الصينية إلى ضبط عمالقة الشركات التكنولوجية لديها لتسير وفقاً لقواعد الإدارة الخوارزمية التي سنتها البلاد في وقت سابق من العام الحالي. وتمنع هذا القواعد الأخبار الكاذبة الناشئة خوارزمياً أو استخدام الخوارزمية لتعزيز الاحتكار.

وتهدف مثل هذه القواعد أيضاً إلى تخفيف الإدمان على الإنترنت أو تمزق النسيج الاجتماعي أو إلحاق الأذى بالأمن القومي الصيني، حسبما قال المصدر نقلاً عن شبكة بلومبيرغ.

ويمثل التدخل في الخوارزميات المحاولة الأخيرة من جانب الصين كي تلجم القوة المتنامية لكبرى شركات التكنولوجيا التي تشمل شركات مثل JD.com للتجارة الإلكترونية وشركة بايت دانس مالكة تيك توك وشركة علي بابا العملاقة. وجنى مؤسسو هذه الشركات مليارات الدولارات بفضل الشعبية الكبيرة لمواقعها وتطبيقاتها.

وتسعى الصين إلى الاحتفاظ بسيطرتها المركزية على الإنترنت لديها مستهدفة الطريقة التي تجمع فيها هذه الشركات البيانات وفرض بعض الضغوطات غير المباشرة على مؤسسي هذه الشركات.