السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أمازون تغلق مكتبة كيندل في الصين وتوقف بيع الأجهزة

أمازون تغلق مكتبة كيندل في الصين وتوقف بيع الأجهزة

أعلنت شركة أمازون الخميس إغلاق مكتبات كيندل الرقمية في الصين ووقف بيع جهاز القراءة لتجار التجزئة في البلاد لإعادة ترتيب أولويات شركتها.

قالت الشركة في منشور على وي شات، تطبيق الرسائل الشهير، إن المكتبة الرقمية ستتوقف عن العمل يوم 30 يونيو 2023. ولن يتمكن العملاء في الصين من شراء كتب إلكترونية جديدة بعد ذلك الموعد ولن يتمكنوا من تحميل كتب اشتروها بالفعل بعدها بعام، وفق الشركة. وأشارت إلى أنها ستقدم تعويضات للعملاء الصينيين الذين اشتروا كيندل هذا العام.

يأتي إعلان أمازون فيما تنسحب شركات التكنولوجيا الأجنبية أو تقلل حجم أعمالها في الصين، مع دخول قانون صارم حول خصوصية البيانات يحدد للشركات كيفية جمع وتخزين البيانات حيز التنفيذ. أثرت هذه العمليات على شركات منها إير بي إن بي وياهو ولينكدإن مايكروسوفت التي أغلقت فروعها الصينية العام الماضي وحل بدلاً منها وظائف خارج البلاد بدون خدمات للشبكات الاجتماعية.

لكن أمازون قالت إن أعمالها الأخرى مستمرة في الصين.

وأضاف منشورها ”التزام أمازون الصين العتيد للعملاء لن يتغير. لقد أقمنا قاعدة أعمال واسعة في الصين وسنستمر في الابتكار والاستثمار”.

تابعت في بيان آخر نشرته على حسابها الرسمي في ويبو ”كشركة عالمية، تركز أمازون على توصيل المنتجات والخدمات القيمة للعملاء من خلال الابتكار. وفي الوقت نفسه، نحن مستمرون في تعديل التركيز الاستراتيجي لعملنا والاستمرار في بذل جهود في مجالات يحتاجها العملاء”.

وأضافت أمازون أن لديها عشرة آلاف موظف في الصين بمكاتب في 12 مدينة منها بيجين وشنغهاي وهانغتسو وشينزين.