الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

التكنولوجيا تعزز سعادة الركّاب لسهولة التحقق من جوازات السفر

التكنولوجيا تعزز سعادة الركّاب لسهولة التحقق من جوازات السفر

أشارت نتائج تقرير صادر عن شركة "سيتا"، بعنوان "اتجاهات تكنولوجيا المعلومات في مجال الركاب 2019"، إلى زيادة ملحوظة في أعداد المسافرين الذين يستخدمون التقنيات المؤتمتة لإنهاء إجراءات السفر على متن الرحلات الجوية مقارنة بعام 2017، حيث ترافقت هذه الزيادة مع ارتفاع مستويات الرضا لديهم.

ووفقاً للتقرير، فإن 44 في المئة من الركاب استخدموا نقاط مراقبة جوازات السفر المؤتمتة لاستكمال إجراءات السفر خلال عام 2018، مقارنة بـ 21 في المئة سجلت في عام 2017.

وأكد رئيس قسم شؤون حلول السفر الجوية في "سيتا"، ماتيس سيرفونتين، أن أبرز هذه النتائج التي توصل إليها تقريرنا العام الجاري هي ارتفاع معدلات رضا الركاب خلال المراحل التي يتمكّنون فيها من استخدام التكنولوجيا.

وأشار سيرفونتين إلى العوائد المجدية التي لاقتها شركات الطيران والمطارات بعد الاستثمار في هذه التقنيات التي تهدف إلى تسهيل إجراءات المسافرين خلال رحلاتهم، ومع تطوّر التكنولوجيا على مدى الأعوام الماضية، تحوّلت إجراءات الحجوزات، وتسجيل إجراءات الوصول، وتسليم الحقائب إلى عمليات مؤتمتة، ما لاقى استحسان الركاب.

وحسب التقرير، شكلت البوابات المؤتمتة المستخدمة عند نقاط إجراءات الصعود إلى الطائرة نجاحاً جديداً على مستوى قطاع الطيران والمسافرين، إذ لم يقتصر أثر اعتماد التكنولوجيا على تسريع إجراءات التحقق من الركّاب، بل أسهم أيضاً في دعم العمليات الأكثر كفاءة وتسريع الفترات اللازمة لإنهاء إجراءات السفر، حيث يشير التقرير إلى أن إتاحة المجال أمام الركاب لتنفيذ إجراءات الصعود إلى الطائرة بأنفسهم يزيد معدلات الرضا لديهم بنسبة تصل إلى 2.2 في المئة.

ووفقاً للتقرير، فإن الركاب باتوا مستعدين لاستخدام قدر أكبر وطرائق أكثر تنوعاً من التكنولوجيا للتحقق من إجراءات السفر بشكل ذاتي، إذ أظهرت نتائجه أن 59 في المئة منهم على استعداد كامل لاستخدام هواتفهم الجوّالة للتحقق من هوياتهم في مختلف المراحل، فضلاً عن تقبّل 33 في المئة آخرين للفكرة.

وعلى الرغم من عدم توافر خيار إثبات الهوية بواسطة الأجهزة الجوّالة على نطاق واسع في الوقت الراهن، تستطيع شركات الطيران والمطارات أن تكون على ثقة تامة عند انتقالها لتقديم الخدمات عبر الأجهزة المحمولة للتحقق من الهوية، نظراً لترحيب تسعة من أصل عشرة ركاب بهذه الخدمة. يتطلع الركاب لجعل رحلاتهم سلسة قدر الإمكان، وتأتي الأجهزة الجوّالة على رأس قائمة التقنيات التي يودون استخدامها.

واستندت نتائج التقرير على استبيان شمل المسافرين من 20 دولة في الأمريكتين وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والذين يمثلون أكثر من 70 في المئة من حركة الركاب العالمية. ويمكن الاطلاع على النسخة الثالثة عشرة من تقرير "اتجاهات تكنولوجيا المعلومات في مجال الركاب 2019".