الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

هل يوجد حل لإدمان الهواتف الذكية؟

في أقل من عقد من الزمن، تمكنت الهواتف الذكية من أن تجعلنا نتعلق بها إلى حدّ الإدمان أحياناً.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو كي يتمكن حاملو الهاتف الذكي من الاستفادة منه قدر الإمكان من دون أن يتحول هذا الجهاز إلى وسيلة لإضاعة الوقت.

وأجرت الباحثة أليكسيس هينيكر دراسة حول هذا الموضوع هدفه الوقوف عند الآليات التي تجعلنا مدمنين على الهواتف الذكية، والعثور على المفاتيح التي تسمح لنا بالتوقف عن هذا الإدمان.

وتحذر هذه العالمة من أن الحل ليس بحرمان النفس من التكنولوجيا.

وهي تعرف مثل أي شخص آخر أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والشاشات الأخرى أصبحت الآن جزءاً لا يتجزأ من حياتنا لدرجة أنها، وفقاً للبعض، ستؤدي إلى التأثير في العلاقات الزوجية وإلى تخلي الأبناء عن قسم كبير من الحياة العائلية بحلول عام 2030.

ورأت هذه العالمة أن تقديم المشورة للاستغناء عن الهاتف الذكي سيكون غير واقعي. ولكن من خلال دراسة دقيقة شملت مجموعة من أبناء الألفية يستخدمون الهواتف الذكية، أدركت الباحثة أنه لا بد من اتخاذ بعض الإجراءات ولا بد من التحرك كي لا يحيد الهاتف الذكي عن هدفه الأصلي، أي أن يخدم الإنسان وليس أن يستعبده.

ولاحظت اليكسيس هاينكر أولاً أن هناك أربعة مواقف نموذجية، تدفعنا تلقائياً تقريباً إلى تمرير الهاتف الذكي بشكل محموم. ومن بين هذه المواقف لحظات الانتظار أو عندما ننتظر مثلاً شخصاً تأخر عن موعده، أو ننتظر دورنا في عيادة طبيب وقبل أو أثناء نشاط ممل أو متكرر، وأثناء مواقف غير مريحة اجتماعياً.

وعلى العكس هناك ثلاثة أسباب أو محركات تدفعنا بشكل منهجي تقريباً للتوقف عن استخدام الهاتف الذكي وهي أولاً عندما يصل الشخص الذي كنا ننتظره وعندما ندرك أننا أمضينا بالفعل أكثر من 30 دقيقة على الهاتف، أو عندما نلتقي بأشياء سبق رأيناها ولا نحبذها أو نملّ منها.

وقال المشاركون في الدراسة أيضاً إنه حتى إذا شعروا بالذنب بشأن إنفاق الكثير من الوقت على هواتفهم، فإنهم لم يشعروا بالسوء الكافي لامتناعهم من استخدام الهواتف الذكية.

وبالتالي كيف نقضي وقتنا بذكاء على هاتفنا؟ فترى الباحثة أن الحل الأفضل والحل الجذري هو أن يبيع عمالقة الاتصالات الهاتفية هواتف ذكية تعيد للمستخدم في آن واحد حريته وإرادته.

ولكن بحلول ذلك الوقت والتوصل إلى الحل الأمثل، يمكن للمرء أيضاً أن يقوم بحساب اقتصادي بسيط وأن يتساءل: هل استخدم بحكمة الوقت الذي أقضيه على تطبيق ما ؟ وهل ستستمر هذه التجربة وهذا الاختبار لفترة أطول من اللحظات التي أقضيها على هاتفي الذكي؟