الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء يهنئ الشارقة بتسميتها على أحد النجوم المكتشفة

رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء يهنئ الشارقة بتسميتها على أحد النجوم المكتشفة
رفع الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالص التهاني لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، بمناسبة تسمية أحد النجوم المكتشفة أخيراً باسم «الشارقة» وتسمية الكوكب التابع له باسم «بارجيل» .

وكان الاتحاد الفلكي الدولي في العاصمة الفرنسية باريس أعلن ذلك خلال مؤتمر صحافي جرى على هامشه الإعلان عن نتائج تسمية منظومات نجمية مكتشفة حديثاً من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد.

وتم استعراض ما تميزت به الشارقة في الآفاق الحضارية ومآثرها وإسهاماتها في البناء الثقافي والعلمي والمعرفي .


وتأتي هذه التسمية في إطار مشروع الاتحاد الدولي للفضاء لتسمية عدد من المنظومات النجمية من قبل الدول الأعضاء والتي أُطلقت في عام 2015، حيث تمت تسمية 19 نجماً وكوكباً.


وقد تم تحديد النظام الكوكبي النجمي (Hip79431) لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي يبعد عن الأرض مسافة (48.6 سنة ضوئية). وينتمي هذا النظام لكوكبة (برج) العقرب، حيث يمكن رصده من الإمارات بسهولة باستخدام المراصد الفلكية وحتى التلسكوبات الصغيرة.

وعن مقومات ومعايير إطلاق اسم الشارقة والبارجيل على النجم والكوكب، أوضح الدكتور النعيمي بالنسبة لإطلاق اسم الشارقة على النجم فقد قام على جملة من المعايير، من بينها أن الشارقة وتعني شروق الشمس وهي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي إمارة الثقافة والفكر والنهضة الحضارية والعمرانية، وحازت العديد من الجوائز العالمية في الثقافة والتراث الإسلامي ونظامها الصحي.

أما فيما يتعلق بإطلاق اسم بارجيل على الكوكب فقد قام على اعتبار أن بارجيل هو برج ريح يستخدم فوق أسطح المنازل القديمة في الإمارات لتوجيه تدفق الريح بحيث يمكن إعادة تدوير الهواء كشكل من أشكال تكييف الهواء ويعتبر تصميم البرج تكنولوجيا قديمة للطاقة النظيفة وهو مقدمة ذكية للطاقة الخضراء.