السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

أقرب صورة للشمس تُظهر ظاهرة نيران المخيم

أقرب صورة للشمس تُظهر ظاهرة نيران المخيم

071520_lg_SolarOrbiter_feat-1030x551

أعلن علماء الفلك في مؤتمر صحفي يوم 16 يوليو أن أقرب الصور الملتقطة للشمس، تظهر مشاعل صغيرة يطلق عليها «نيران المخيمات». وهي الصور الأولى التي تم التقاطها من مركبة Solar Orbiter الفضائية المخصصة لمراقبة الشمس، وهي مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية.



يُعتقد أن هذه النيران التي لم يسبق رؤيتها من قبل هي مشاعل صغيرة لإشعال نيران شمسية أكبر، وأنها نوبات مغناطيسية قوية تطلق طفرات مشرقة من الإشعاع في الفضاء. تشتعل نيران المخيم من مليون إلى مليار مرة من التوهجات الشمسية العادية.

يعتقد علماء الفيزياء الشمسية أن نيران المخيم يمكن أن تساعد في تفسير أحد أكبر الألغاز الشمسية، لماذا تكون الهالة الشمسية والغلاف الخارجي للشمس معاً، أكثر سخونة بملايين الدرجات من السطح الشمسي، ويمكن أن تكون التوهجات الصغيرة مصدراً للطاقة للهالة التي لم يفسرها الفلكيون.



ومن الجدير بالذكر أن مركبة Solar Orbiter أُطلقت في فبراير الماضي، بمجموعة من الأدوات العلمية المتطورة لمراقبة الشمس ومحيطها. وتم التقاط الصور الجديدة في 30 مايول عندما كانت المركبة الفضائية على بعد 77 مليون كم من الشمس، أي على بعد نصف المسافة من الأرض تقريباً.