الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019
آخر الأخبار
No Image
الإمارات
الطقس غداً غائم جزئياً مع احتمال سقوط الأمطار
No Image
الإمارات
طرق الشارقة تنجز شبكة المناطق الصناعية الوسطى بـ28 مليون درهم
No Image
الإمارات
الإمارات تستضيف الاجتماع الثلاثي الأول مع قبرص واليونان
No Image
الإمارات
رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون خادم الحرمين في وفاة الأمير تركي
No Image
الإمارات
إبراهيم أحمد.. شاب إماراتي يطور أجهزة الاستشعار في "ناسا"
No Image
الإمارات
برنامج توظيف أصحاب الهمم في عجمان
No Image
الإمارات
جامع الشيخ زايد يحتفي بـ "اليوم العالمي للتسامح"
No Image
الإمارات
محمد بن راشد يخصص حفل «أوائل الإمارات 2019» لداعمي التسامح في الدولة
شارك
الأكثر قراءة
محتجون يقطعون طريقا في البصرة. (إي بي أيه)
محتجون يغلقون مدخل الميناء الرئيس للعراق على الخليج
قال مصدران بميناء أم قصر العراقي الاثنين، إن محتجين سدوا مدخل الميناء القريب من البصرة ومنعوا الموظفين والشاحنات من دخوله، ما أدى لتراجع العمليات بنسبة 50%.وأضاف المصدران، أنه في حالة استمرار الحصار حتى بعد عصر الاثنين، فإن العمليات ستتوقف كلياً. وسبق إغلاق مداخل الميناء من 29 أكتوبر إلى التاسع من نوفمبر، مع استئناف وجيز للعمليات بين السابع والتاسع من نوفمبر.يستقبل ميناء أم قصر، وهو الميناء الرئيس للعراق على الخليج، شحنات الحبوب والزيوت النباتية والسكر لبلد يعتمد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء.وقالت الحكومة في ذلك الحين إن الحصار كبَّد البلاد أكثر من 6 مليارات دولار في الأسبوع الأول لإغلاق الميناء فقط.وقُتل أكثر من 300 شخص منذ بدء الاحتجاجات في بغداد وجنوب العراق أوائل أكتوبر الماضي، وهي الأضخم منذ الغزو الأمريكي في 2003.ويطالب المحتجون بالإطاحة بطبقة سياسية يعتبرونها فاسدة وأسيرة مصالح خارجية. ولجأ المحتجون إلى أساليب العصيان المدني مثل الإضرابات وعرقلة حركة المرور وغلق الموانئ والمنشآت النفطية.
وثائق سرية توضح كيف تمارس طهران السلطة في العراق (نيويورك تايمز)
"نيويورك تايمز" تكشف شبكة الجواسيس الإيرانية في هرم السلطة العراقي
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن خطط إيران السرية وهيمنتها على العراق عبر شبكة من العملاء تغلغلت في أعلى مستويات هرم السلطة في العراق. وقالت الصحيفة الأمريكية إنها حصلت على تقارير استخباراتية إيرانية مسربة تكشف عن مخطط إيران للنفوذ الإقليمي، مؤكدة أن الهيمنة الإيرانية على العراق ترسخت من خريف 2014. وقالت الصحيفة إن معلوماتها اعتمدت على الوثائق التي كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015. وأضافت "نيويورك تايمز" أن التقارير الإيرانية المسربة تؤكد زيارة قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، للعراق لدعم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، مؤكدة أن سليماني يحدد سياسات إيران في لبنان وسوريا والعراق. وأشارت الصحيفة إلى أن الوجود الإيراني لم يغب عن مطار بغداد، وأن جواسيس إيران بمطار بغداد راقبوا الجنود الأمريكيين ورحلات التحالف الدولي لمحاربة "داعش". وأوضحت الصحيفة أن سفراء إيران في لبنان وسوريا والعراق من الرتب العليا للحرس الثوري، مؤكدة أن مسؤولين عراقيين سياسيين وأمنيين وعسكريين أقاموا علاقات سرية مع إيران، وأن إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق، وأن وزير الداخلية العراقي السابق بيان جبر، من أبرز المسؤولين المقربين من إيران. وقالت الصحيفة الأمريكية إن الوثائق المسربة تبين كيف تفوقت إيران على الولايات المتحدة في العراق، وأشارت إلى أن إيران جندت عملاء وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" السابقين عقب الانسحاب الأمريكي من العراق، كما جندت مسؤولاً بالخارجية الأمريكية لمدها بخطط واشنطن في العراق. وأضافت "نيويورك تايمز"،اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، اشترط الإطاحة بنوري المالكي لتجديد الدعم العسكري للعراق، حيث اعتبر أوباما أن سياسات المالكي الوحشية والقمعية ضد السنّة أدت إلى ظهور "داعش"، مؤكدة أن نوري المالكي كان الشخصية المفضلة لإيران. ووفقاً للوثائق، فإن وزير النقل العراقي رفض طلب أوباما بوقف استخدام إيران للمجال الجوي للعراق. كما كشفت الوثائق عن استعداد حيدر العبادي للتعاون مع استخبارات إيران رغم شكوك طهران فيه، كما أن قيادياً بالاستخبارات العراقية أبلغ إيران استعداده للتعامل معها. وأشارت إلى أن إيران عولت دائماً على وزراء في الحكومات العراقية المتعاقبة. وتشير الوثائق التي حصلت عليها "نيويورك تايمز" أيضاً إلى أن لقاءات المسؤولين الأمريكيين والعراقيين كانت تُنقل إلى طهران، وأن أبرز مستشاري رئيس برلمان العراق السابق سليم الجبوري، كان إيرانياً. وتؤكد الوثائق المسربة أن إيران تعتبر مراقبة النشاط الأمريكي في العراق ضرورة لبقائها وأمنها القومي، مشددة على أن جواسيس إيران متغلغلون في جنوب العراق. وأشارت "نيويورك تايمز" في تقريرها إلى أن إيران تحرص على إرسال طلابها إلى الحوزات الدينية بالعراق، كما تحرص إيران على بناء الفنادق في كربلاء والنجف، كما أشارت إلى أن عمليات التطهير في جرف الصخر نفذتها ميليشيات تابعة لإيران.
No Image
التجربة الرقمية تؤثر على حجوزات المسافرين الشباب في الإمارات
أصبح لمستوى التجربة الرقمية التي تقدمها شركات الطيران والفنادق ووكلاء السفر، تأثير كبير على قرارات الحجز الخاصة بالمسافرين الشباب في دولة الإمارات، وفقاً لنتائج دراسة المسافر الرقمي العالمي 2019 التي أجرتها شركة "ترافلبورت" وشملت استطلاع رأي 23 ألف شخص من 20 دولة. وينظر 3 أرباع المسافرين من جيل الألفية في دولة الإمارات الآن إلى التجربة الرقمية لشركة الطيران (77%) أو الفندق (76%) عند القيام بالحجز. ويشعر نصفهم (51%) بالإحباط عندما تكون معلومات الحجز غير متاحة على مدار الساعة عبر الأجهزة المتنقلة، مثل الهواتف الذكية والساعات الذكية. وكشفت دراسة "ترافلبورت" أيضاً أن 3 أخماس (60%) جيل الألفية في دولة الإمارات يريدون الآن تجارب واقع افتراضي أو معزز لمساعدتهم على تخطيط رحلاتهم بصورة أفضل. وتشير النتائج الأخرى إلى أن ثلثي (69%) المسافرين من جيل الألفية في الإمارات استخدموا تكنولوجيا البحث الصوتي لمساعدتهم على إدارة السفر، فيما قام ربع هؤلاء (22%) باستخدام هذه التكنولوجيا بشكل شبه دائم.وتتعلق بعض الأسئلة الأكثر شعبية التي يوجهها المسافرون من جيل الألفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى الأجهزة المزودة بتكنولوجيا البحث الصوتي بمعلومات حول حالة الطقس في الوجهات التي يسافرون إليها (62%) وإرشادات الوصول إلى الفندق الذي يقيمون به (60%). ووفقاً للدراسة، فعندما يبحث المسافرون من جيل الألفية في دولة الإمارات عن رحلة معينة، فإن كلهم تقريباً (93%) يشاهدون مقاطع الفيديو والصور التي تنشرها العلامات التجارية المتخصصة في قطاع السفر على منصات التواصل الاجتماعي، ويقوم ثلث هؤلاء (34%) بعمل ذلك بشكل شبه دائم. ويعد فيسبوك أكثر منصات التواصل الاجتماعي تأثيراً على المسافرين من جيل الألفية في دولة الإمارات. ويرغب خمسا (42%) المسافرين من جيل الألفية في دولة الإمارات عند حجز رحلة طيران عبر الإنترنت، في تخصيص تجربتهم من خلال طلب إضافات مثل مساحة إضافية للأرجل والسماح بحمل المزيد من الأمتعة. ورغم ذلك، فعند محاولة القيام بهذا الأمر، يشعر نصف هؤلاء بالإحباط بسبب عدم تمكنهم من فهم الأمور التي يشملها الحجز بشكل قياسي (52%)، وعدم معرفة الإضافات المتاحة لهم (52%). ويشعر نصفهم (48%) بالإحباط عندما لا تتذكر الشركات تفضيلاتهم.
النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي (أرشيفية)
الكويت.. التحقيق في اتهام وزير الداخلية بشأن مخالفات "صندوق الجيش"
أمر النائب العام في الكويت، المستشار ضرار العسعوسي، بفتح تحقيق في بلاغ ضد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، خالد الجراح، في محكمة الوزراء في القضية المعروفة إعلاميا بـ"صندوق الجيش" المختص بتقديم المساعدات لمنتسبي القوات المسلحة بالدولة الخليجية. وقالت وسائل إعلام محلية إن البلاغ قدمه وزير الدفاع الكويتي ناصر الصباح الخميس الماضي، ضد خالد الجراح، يشمل اتهامات تتعلق بتجاوزات قدرت بحوالي 792 مليون دولار بصندوق تابع لمؤسسة الجيش منذ عدة أعوام. ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر أمني قوله إن قرار إحالة الأمر للتحقيق تم وفقاً للقانون، بعد أن جرت إحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش والحسابات ذات الصلة به، والتي تتجاوز قيمتها 792 مليون دولار، إلى النائب العام قبل يومين. وكان وزير الداخلية المتهم قد أكد السبت الماضي استعداده للمثول أمام القضاء لإثبات براءته أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي، واتهم الجراح الصباح بإثارة القضية لتطلعاته السياسية. وأضاف أن سبب استقالة الحكومة هو "تجنبها تقديم إجابات بشأن ما تم توجيهه من استفسارات حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش"، وفقاً لصحيفة "الأنباء" الكويتية. وأوضح في بيان له أن صندوق الجيش تم إنشاؤه منذ تأسيس الجيش الكويتي، وله أغراض تختص بالأمن الوطني للبلاد، وقد أشرف عليه وزراء الدفاع المتوالون منذ تأسيسه. في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت (نزاهة) تفاعلها مع القضية، بعد ورود أسماء لقيادات رفيعة في قائمة الاتهام بهذه القضية. وقال المتحدث الرسمي باسمها محمد بوزبر، إن مجلس أمناء الهيئة عقد اجتماعاً لبحث سبل تطبيق قانون 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة ولائحته التنفيذية، وخلص إلى أن "نزاهة" مستعدة لتقديم الدعم لجهة التحقيق المختصة، إعمالاً للاختصاصات المذكورة في القانون، وتلقي كل المعلومات حول الواقعة، بحسب صحيفة "الجريدة" المحلية. وكان رئيس الحكومة الكويتية، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، قدم استقالة الحكومة الخميس الماضي إلى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
No Image
طائرات بالهولوغرام ورحلات طيران شخصية وقمرات مستقبلية بانتظار زوار إكسبو 2020
كشفت طيران الإمارات النقاب عن بعض التقنيات والخبرات التفاعلية المستقبلية التي تعدها لزوار جناحها في إكسبو 2020 دبي، وتعمل طيران الإمارات مع أكاديميين ومع شركائها في الصناعة في مجال الطيران والفضاء، لابتكار واحتضان تجارب معلوماتية ومحفزة للتفكير حول مستقبل الطيران لجميع زوار معرض إكسبو 2020 دبي. وكانت طيران الإمارات قد باشرت تشييد جناحها في وقت سابق من هذا العام. ومع اكتمال الأساسات، تقوم الناقلة حالياً بوضع اللمسات النهائية على الهيكل المعدني للمبنى. وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: "يقدم جناح طيران الإمارات في إكسبو 2020 إطلالة على مستقبل الطيران التجاري في عام 2071، حيث يستكشف حدود العلم والتكنولوجيا بينما نتطلع إلى الـ50 سنة القادمة من السفر جواً. وتستهدف المفاهيم التي نعرضها إلهام وإطلاع الزوار على العديد من الابتكارات الثورية النابعة من الاستدامة التي حققتها صناعة الطيران التجاري والتي لا تزال في تطور مستمر. وسوف تسمح التجارب التفاعلية للزوار بتجربة هياكل الطائرات المتقدمة وأنظمة الدفع وقمرات الطائرات المستقبلية والمواد المركبة فائقة الحداثة. وسوف يغادر زوار جناح طيران الإمارات، ومعرض إكسبو 2020 دبي عامة، بيقين من أن روح الإبداع والابتكار والتقدم التكنولوجي ستساعدنا على الانطلاق نحو مستقبل أفضل". ومن التجارب التي سيوفرها جناح طيران الإمارات لزواره، والتي ستقدم لمحة عن كيفية تطور السفر الجوي خلال العقود المقبلة: رحلة شخصية، سوف يبداً كل زائر رحلته الشخصية باستلام "بذرة"، عبارة عن كرة تتيح له الاطلاع على جميع التجارب في جناح طيران الإمارات. علم الطيران، الرسوم المتحركة التي تستخدم نماذج ثلاثية الأبعاد (هولوغرام) للطائرات المستقبلية، سوف تشرح للزوار علم الطيران ببساطة، وتوضح كيف تطير الطائرة من خلال تصور الخصائص الفيزيائية الأربع: الرفع والدفع والجاذبية والسحب.أجواء أنظف، يُعد ركن "الأجواء الأنظف The Cleaner Skies" في جناح طيران الإمارات تجربة غامرة تبرز قضايا الاستدامة الرئيسة في سياق نمو أعداد الركاب والتقدم التكنولوجي، بالإضافة إلى الابتكارات الواعدة. مختبر المستقبل، سوف يطلع الزوار على مختبر المستقبل لاختبار التقنيات والدخول في سلسلة تجارب تُجرى بأذرع آلية. الدفع والرفع، سوف يستكشف الزوار محركات ووقود المستقبل من خلال شاشات متحركة شفافة ورسوم متحركة تتميز بنماذج واقعية لمحركات الطائرات.صمّم طائرتك الخاصة، ستتم دعوة الزائرين لوضع معارفهم موضع التنفيذ لتصميم طائراتهم المستقبلية والتحليق بها. وينبغي على الزائر تصميم طائرته الخاصة على أساس المدى ونوع المحرك والأجنحة والطلاء والشعار الخارجي، حتى يتمكن في النهاية من التحليق بها في "رحلة تجريبية" ستختبر مدى استدامتها وسرعتها وراحة الركاب. مطار المستقبل، سوف تقدم طيران الإمارات لزوار جناحها تصوراً لمطار المستقبل لمعرفة كيف ستعمل التقنية البيومترية (القياسات الحيوية) وتحليل البيانات والتقنيات الذكية، على إحداث تحولات كبيرة في تجربة المسافرين على الأرض. عيشوا المستقبل، سيتمكن الزوار من الانغماس الكامل في قناع الواقع الافتراضي التفاعلي الذي يتيح لهم استكشاف قمرة طائرة المستقبل من الداخل.بذرة المستقبل، في ختام الجولة، سيقوم الزائر بتسليم "بذرته" لكي يتم تحميل تجربته في جناح طيران الإمارات، التي ستتجسد في فيلم كامل ثلاثي الأبعاد، يجمع بين رواية القصص الديناميكية والرسومات المذهلة ثلاثية الأبعاد، مع معلومات الزائر التي تم التقاطها خلال الجولة لتقديم نهاية شخصية لا تنسى للرحلة.
عبدالله قانون
مدير نادي الفجيرة: توقف الدوري فرصة لتصحيح مسار الفرق
اعتبر المدير التنفيذي لنادي الفجيرة عبدالله قانون فترة توقف مسابقة دوري الخليج العربي بسبب مشاركة المنتخب في بطولة كأس الخليج الـ،24 فرصة لاستغلالها من جانب جميع أندية دوري المحترفين لتصحيح المسار، وخصوصاً الفرق التي تعاني من الإصابات.وأوضح قانون "الفرق صاحبة المستويات العالية والمنتعشة فنياً ستتأثر نفسياً وبدنياً وذهنياً وفنياً، فيما تعتبر الفرصة جيدة لمدربي الفرق التي وقعت في أخطاء خلال الجولات السبع الماضية لمعالجة السلبيات، بجانب العمل على إعادة الروح للاعبين".وأشار قانون إلى أن الجهاز الفني بقيادة الجزائري مجيد بوقرة سيرفع تقريراً مفصلاً خلال الأسبوع الجاري، يتضمن نوعية وعدد المباريات الودية التي يخوضها الذئاب خلال فترة التوقف، فضلاً عن مشاركة أكبر عدد من لاعبي الاحتياط والرديف لتجهيزهم لبقية مباريات الموسم. مؤكداً أن المباراة الودية التي خاضها الفريق قبل 3 أيام مع ضمك السعودي حققت مكاسب كبيرة لبوقرة خصوصاً مشاركة اللاعبين الذين لم يجدوا فرصة اللعب في المباريات الماضية، بجانب عودة اللاعب حميد أحمد الذي لم يشارك منذ الموسم الماضي بداعي الإصابة.وكشف المدير التنفيذي لنادي الفجيرة عن تجهيزهم لعدد 5 لاعبين أو يزيد من فرق المراحل السنية لينضموا مستقبلاً إلى صفوف المنتخبات الوطنية، نظراً للمواهب المتميزة التي يمتلكونها، بجانب تواجد اللاعبين الدوليين حمد المقبالي وسعيد المسماري كحارسين لعرين منتخب الشباب.وأشار قانون إلى أن تواجد لاعبين من نادي الفجيرة مع المنتخبات الوطنية يحتاج لبعض الوقت لهؤلاء اللاعبين للتألق وتمثيل الدولة خارجياً بعد منحهم فرصة الظهور جيداً ومشاركتهم للعديد من المباريات، والاهتمام بهم من خلال التدريبات مع الفريق.
شعار "إتش بي" أمام مقر الشركة الرئيسي في كاليفورنيا الأمريكية. (أ ف ب)
"إتش. بي" ترفض عرض "زيروكس" بالاستحواذ مقابل 33.5 مليار دولار
رفضت شركة صناعة الطابعات والكمبيوتر الشخصي الأمريكية "إتش. بي" عرض استحواذ بقيمة 33.5 مليار دولار من شركة الطابعات والأجهزة المكتبية الأمريكية "زيروكس هولدنجز كورب"، قائلة إن العرض أقل كثيراً من قيمتها الحقيقية ولا يخدم مصالح مساهميها.وأضافت إتش. بي أنها مهتمة بالتوصل إلى اتفاق اندماج مع زيروكس ليس استحواذاً.وكانت زيروكس قد قدمت في وقت سابق من الشهر الحالي عرضاً لشراء إتش. بي مقابل 22 دولاراً للسهم منها 17 دولاراً نقداً و0.137 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من أسهم إتش. بي، وهو ما يعني وصول القيمة الإجمالية للصفقة إلى 33.5 مليار دولار.وذكرت إتش. بي في بيان: "نثق جداً في استراتيجيتنا وقدرتنا على تنفيذها من أجل استمرار تعزيز القيمة المستدامة في إتش. بي على المدى الطويل.. ندرك المزايا المحتملة للاندماج، ونحن منفتحون على دراسة، ما إذا كان الاندماج المحتمل مع زيروكس سيخلق قيمة مضافة لمساهمي إتش. بي".
No Image
الجزيرة الكويتية مستاءة من تأجيلات إيرباص ولا تخطط لطلبيات جديدة
أكد الرئيس التنفيذي لطيران الجزيرة أنه غير راضٍ عن تأجيل إيرباص لتسليم طائرات لشركته، وأنه لا ينوي طلب شراء طائرات خلال معرض دبي للطيران.وتتنافس إيرباص وبوينغ علي طلبية تصل إلى 25 طائرة لشركة الطيران الاقتصادي التي تتوقع الآن أن تعلن عن طلبيتها الجديدة في منتصف العام المقبل.وقال الرئيس التنفيذي روهيت راماشاندران خلال معرض دبي "ليس لدينا خطط لإعلان أي طلبية خلال المعرض".وتقول الشركة المشغلة لطائرات إيرباص إيه 320 إن مشاكل الإنتاج أخرت تسليم طائرات جديدة هذا العام، ما اضطرها لإرجاء إطلاق بعض الوجهات هذا العام.وأضاف "لسنا سعداء بالتأخيرات الحاصلة في خط الإنتاج وأعتقد أن إيرباص على دراية تامة بموقفنا".وقال "لا أرى تحسناً كبيراً. أعتقد أنهم ما زالوا يواجهون تأخيرات غير مخططة للإنتاج".وفي الشهر الماضي، خفضت إيرباص هدف التسليمات للعام بأكمله مع معاناة الشركة المصنعة للطائرات من مشاكل إنتاج.وتدرس الجزيرة، التي سيزيد حجم أسطولها إلى 13 طائرة هذا العام، وضع طلبية منذ أكثر من عام وأجلت مراراً الموعد المحتمل لتوقيع اتفاق، وقال رئيسها التنفيذي إن الشركة ليست في عجلة من أمرها.وتابع "نريد أن نثري مساهمينا، لا أن نثري مساهمي بوينغ وإيرباص".وقد تصل قيمة الطلبية إلى نحو 3 مليارات دولار حسب السعر الرسمي على أساس طراز الطائرة التي سيجري طلبها، لكن من المعتاد أن تحصل شركات الطيران على خصم.وقال راماشاندران "إن أي طلبية قد تشمل طائرات نحيفة البدن طويلة المدى مثل إيرباص إيه321 إكس.إل.آر".وتقول إيرباص وبوينغ إنهما باعتا كامل إنتاجهما من النسخ الأحدث من طائراتهما الرئيسة ذات الممر الواحد حتى 2024، بعد أن باعتا آلاف الطائرات في السنوات الأخيرة.وأضاف راماشاندران الذي يريد أن يبدأ في تسلم طائرات جديدة في 2022 "عندما تكون النقود حاضرة، فإننا نتوقع أن نستطيع الحصول على الطائرات في الوقت المناسب".والجزيرة من شركات الطيران القليلة المدرجة في الشرق الأوسط، وتتوقع أن تنقل أقل بقليل من 3 ملايين مسافر هذا العام.