الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019
آخر الأخبار
No Image
لايف ستايل
طحالب بحرية وقليل من المكياج إليكم أسرار رايتشيل ماك أدامز الجمالية
No Image
لايف ستايل
من نادين نجيم حتى نانسي عجرم.. أجمل إطلالات النجمات في دبي
أحلام
لايف ستايل
صيحة الشراشيب.. من وحي أحلام
No Image
لايف ستايل
وجهان عربيان ضمن قائمة المرشحين لأجمل الوجوه في العالم.. من هما؟
شيرين
لايف ستايل
شيرين بـ«لوك» جديد.. ونجوى كرم أميرة.. أحدث إطلالات النجمات هذا الأسبوع
الأحمر الناري
لايف ستايل
من وحي النجمات.. أجمل درجات أحمر شفاه لموسم الشتاء
No Image
لايف ستايل
في يومه العالمي.. مرض السكري في أرقام
No Image
لايف ستايل
أشهر 6 مواقع تصوير.. تحولت لمواقع سياحية
شارك
الأكثر قراءة
النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي (أرشيفية)
الكويت.. التحقيق في اتهام وزير الداخلية بشأن مخالفات "صندوق الجيش"
أمر النائب العام في الكويت، المستشار ضرار العسعوسي، بفتح تحقيق في بلاغ ضد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، خالد الجراح، في محكمة الوزراء في القضية المعروفة إعلاميا بـ"صندوق الجيش" المختص بتقديم المساعدات لمنتسبي القوات المسلحة بالدولة الخليجية. وقالت وسائل إعلام محلية إن البلاغ قدمه وزير الدفاع الكويتي ناصر الصباح الخميس الماضي، ضد خالد الجراح، يشمل اتهامات تتعلق بتجاوزات قدرت بحوالي 792 مليون دولار بصندوق تابع لمؤسسة الجيش منذ عدة أعوام. ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر أمني قوله إن قرار إحالة الأمر للتحقيق تم وفقاً للقانون، بعد أن جرت إحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش والحسابات ذات الصلة به، والتي تتجاوز قيمتها 792 مليون دولار، إلى النائب العام قبل يومين. وكان وزير الداخلية المتهم قد أكد السبت الماضي استعداده للمثول أمام القضاء لإثبات براءته أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي، واتهم الجراح الصباح بإثارة القضية لتطلعاته السياسية. وأضاف أن سبب استقالة الحكومة هو "تجنبها تقديم إجابات بشأن ما تم توجيهه من استفسارات حول التجاوزات التي تمت في صندوق الجيش"، وفقاً لصحيفة "الأنباء" الكويتية. وأوضح في بيان له أن صندوق الجيش تم إنشاؤه منذ تأسيس الجيش الكويتي، وله أغراض تختص بالأمن الوطني للبلاد، وقد أشرف عليه وزراء الدفاع المتوالون منذ تأسيسه. في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت (نزاهة) تفاعلها مع القضية، بعد ورود أسماء لقيادات رفيعة في قائمة الاتهام بهذه القضية. وقال المتحدث الرسمي باسمها محمد بوزبر، إن مجلس أمناء الهيئة عقد اجتماعاً لبحث سبل تطبيق قانون 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة ولائحته التنفيذية، وخلص إلى أن "نزاهة" مستعدة لتقديم الدعم لجهة التحقيق المختصة، إعمالاً للاختصاصات المذكورة في القانون، وتلقي كل المعلومات حول الواقعة، بحسب صحيفة "الجريدة" المحلية. وكان رئيس الحكومة الكويتية، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، قدم استقالة الحكومة الخميس الماضي إلى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
شعار "إتش بي" أمام مقر الشركة الرئيسي في كاليفورنيا الأمريكية. (أ ف ب)
"إتش. بي" ترفض عرض "زيروكس" بالاستحواذ مقابل 33.5 مليار دولار
رفضت شركة صناعة الطابعات والكمبيوتر الشخصي الأمريكية "إتش. بي" عرض استحواذ بقيمة 33.5 مليار دولار من شركة الطابعات والأجهزة المكتبية الأمريكية "زيروكس هولدنجز كورب"، قائلة إن العرض أقل كثيراً من قيمتها الحقيقية ولا يخدم مصالح مساهميها.وأضافت إتش. بي أنها مهتمة بالتوصل إلى اتفاق اندماج مع زيروكس ليس استحواذاً.وكانت زيروكس قد قدمت في وقت سابق من الشهر الحالي عرضاً لشراء إتش. بي مقابل 22 دولاراً للسهم منها 17 دولاراً نقداً و0.137 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من أسهم إتش. بي، وهو ما يعني وصول القيمة الإجمالية للصفقة إلى 33.5 مليار دولار.وذكرت إتش. بي في بيان: "نثق جداً في استراتيجيتنا وقدرتنا على تنفيذها من أجل استمرار تعزيز القيمة المستدامة في إتش. بي على المدى الطويل.. ندرك المزايا المحتملة للاندماج، ونحن منفتحون على دراسة، ما إذا كان الاندماج المحتمل مع زيروكس سيخلق قيمة مضافة لمساهمي إتش. بي".
No Image
الجزيرة الكويتية مستاءة من تأجيلات إيرباص ولا تخطط لطلبيات جديدة
أكد الرئيس التنفيذي لطيران الجزيرة أنه غير راضٍ عن تأجيل إيرباص لتسليم طائرات لشركته، وأنه لا ينوي طلب شراء طائرات خلال معرض دبي للطيران.وتتنافس إيرباص وبوينغ علي طلبية تصل إلى 25 طائرة لشركة الطيران الاقتصادي التي تتوقع الآن أن تعلن عن طلبيتها الجديدة في منتصف العام المقبل.وقال الرئيس التنفيذي روهيت راماشاندران خلال معرض دبي "ليس لدينا خطط لإعلان أي طلبية خلال المعرض".وتقول الشركة المشغلة لطائرات إيرباص إيه 320 إن مشاكل الإنتاج أخرت تسليم طائرات جديدة هذا العام، ما اضطرها لإرجاء إطلاق بعض الوجهات هذا العام.وأضاف "لسنا سعداء بالتأخيرات الحاصلة في خط الإنتاج وأعتقد أن إيرباص على دراية تامة بموقفنا".وقال "لا أرى تحسناً كبيراً. أعتقد أنهم ما زالوا يواجهون تأخيرات غير مخططة للإنتاج".وفي الشهر الماضي، خفضت إيرباص هدف التسليمات للعام بأكمله مع معاناة الشركة المصنعة للطائرات من مشاكل إنتاج.وتدرس الجزيرة، التي سيزيد حجم أسطولها إلى 13 طائرة هذا العام، وضع طلبية منذ أكثر من عام وأجلت مراراً الموعد المحتمل لتوقيع اتفاق، وقال رئيسها التنفيذي إن الشركة ليست في عجلة من أمرها.وتابع "نريد أن نثري مساهمينا، لا أن نثري مساهمي بوينغ وإيرباص".وقد تصل قيمة الطلبية إلى نحو 3 مليارات دولار حسب السعر الرسمي على أساس طراز الطائرة التي سيجري طلبها، لكن من المعتاد أن تحصل شركات الطيران على خصم.وقال راماشاندران "إن أي طلبية قد تشمل طائرات نحيفة البدن طويلة المدى مثل إيرباص إيه321 إكس.إل.آر".وتقول إيرباص وبوينغ إنهما باعتا كامل إنتاجهما من النسخ الأحدث من طائراتهما الرئيسة ذات الممر الواحد حتى 2024، بعد أن باعتا آلاف الطائرات في السنوات الأخيرة.وأضاف راماشاندران الذي يريد أن يبدأ في تسلم طائرات جديدة في 2022 "عندما تكون النقود حاضرة، فإننا نتوقع أن نستطيع الحصول على الطائرات في الوقت المناسب".والجزيرة من شركات الطيران القليلة المدرجة في الشرق الأوسط، وتتوقع أن تنقل أقل بقليل من 3 ملايين مسافر هذا العام.
No Image
200 ألف وظيفة في قطاع الطاقة الشمسية بحلول 2030 في دول الخليج
أصبحت الطاقة الشمسية الكهروضوئية أرخص مصدر للكهرباء الجديدة في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وذلك بفضل الأهداف الطموحة المتعلقة بالطاقة المتجددة، والمساحات الشاسعة المشمسة من الصحراء. وتتوقع "آيرينا" أن يصبح لدى دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2030 مشاريع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالألواح الكهروضوئية بقدرة إجمالية تعادل 40 غيغاواط، وحوالي 200.000 وظيفة في قطاع الطاقة الشمسية.وستشمل وظائف الطاقة الشمسية في عام 2030 نحو 124.000 وظيفة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و50.000 وظيفة في مجال الطاقة الشمسية المركزة، و23.000 وظيفة ضمن مشاريع الطاقة الشمسية الصغيرة التي تعمل على أسطح المباني. ويُنتظر أن يدعم معرض ومنتدى الطاقة الشمسية هذه القفزة الواسعة المتوقعة عندما يعود مطلع العام القادم إلى أبوظبي، التي تُعد أكبر سوق للطاقة الشمسية في المنطقة. ويجمع معرض ومنتدى الطاقة الشمسية بين كبرى شركات هندسة الطاقة الشمسية ومقدمي التقنيات والممولين والمستثمرين.وسوف تتاح الفرصة أمام زوار الحدث للاطلاع على التوجهات والفرص والمشاريع الرامية إلى تسريع نجاح مشاريع الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى التقنيات الحديثة والابتكار في مجال الخلايا الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وتخزين الطاقة. وتقول "آيرينا"، إن الإمارات تضم 65% من سعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركبة في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أنها تأتي في طليعة الابتكار العالمي في مجال الطاقة الشمسية. وأصبح مشروع نور أبوظبي، التابع لشركة مياه وكهرباء الإمارات أكبر محطة تشغيلية منفردة للطاقة الشمسية في العالم بسعة تبلغ 1.18 غيغاواط، كما أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي والذي تبلغ طاقته 5 غيغاواط يُعد أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية المقامة في موقع واحد على مستوى العالم. تجدر الإشارة إلى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل تعتبر الحدث الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط ومن بين أكبر الفعاليات على مستوى العالم، حيث شهدت في نسخة 2019 مشاركة نحو 800 عارض وحضور حوالي 33.500 شخص بين مشارك وزائر.
قافلة مساعدات إمارتية إلى حضرموت (وام)
قافلة مساعدات إماراتية إلى بروم بحضرموت
سيرت دولة الإمارات قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى أهالي مديرية بروم ميفع بمحافظة حضرموت اليمنية استفاد منها 4500 فرد من ذوي الدخل المحدود والأسر المحتاجة، وذلك في إطار جهودها الرامية لرفع المعاناة وتسهيل حياة الأسر التي تعاني أوضاعاً صعبة بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها اليمن الشقيق. وقامت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتوزيع 900 سلة غذائية تزن "72 طناً و720 كلغ" على مناطق "حصاحصة، وأنتيشة، والمسيني، وحرو، وظلومة" بالمديرية ضمن سلسلة من الحملات نفذتها في عموم مناطق حضرموت، ووصلت إلى عدة مناطق نائية. وأعرب المستفيدون عقب تسلمهم المواد الإغاثية، عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً على وقفتها الأخوية في محنتهم وجهود الإغاثة المتواصلة لأبناء محافظة حضرموت. يذكر أن عدد السلال الغذائية، التي تم توزيعها منذ بداية عام التسامح، بلغ 33 ألفاً و644 سلة غذائية بمعدل "2718 طناً و435.2 كلغ" استهدفت 168 ألفاً و220 فرداً من الأسر المحتاجة في محافظة حضرموت.
No Image
مشاهير يتضامنون مع "عين الحقيقة"
تضامن عدد من المشاهير مع الصحافي معاذ عمارنة، تحت وسمي "عين معاذ" و"عين الحقيقة لن تنطفئ" على تويتر، بعدما فقد عينه اليسرى برصاصة إسرائيلية خلال تغطيته المواجهات في مدينة الخليل. وغطى عدد من السياسيين والفنانين والإعلاميين عيونهم اليسرى، تضامناً ودعماً لمعاذ عمارنة، مع كلمات تنبض بأن الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع إسكات أو إطفاء عين الحقيقة مهما فعل. يبقى #معاذ_عمارنة شاهداً على جرائم الإحتلال ونظل جميعاً #عين_معاذ. #MuathEye . pic.twitter.com/0uVygfJkO6 — Hanan Ashrawi (@DrHananAshrawi) November 17, 2019 وغطت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي عينها اليسرى في صورة نشرتها على تويتر، قائلة: تم إطلاق النار على المصور الفلسطيني معاذ عمارنة برصاص الجنود في مدينة الخليل، يبقى #معاذ_عمارنة شاهداً على جرائم الاحتلال ونظل جميعاً #عين_معاذ. كلنا #معاذ_عمارنة الله ينتقم مننن pic.twitter.com/6mhSo3hRiH — Elissa (@elissakh) November 17, 2019 بينما قالت الفنانة إليسا عبر حسابها على تويتر «كلنا #معاذ_عمارنة الله ينتقم منن»، مع نشرها صورة لها بينما تغطي عينها. #عين_معاذتضامناً مع معاذ عمارنة صحفي فلسطيني وثق بكاميرته أحداث كثيرة ولكن بعد يوم الجمعة تاريخ ١٦/١١/٢٠١٩ لن يكون قادراً على إكمال عمله الصحفي بسبب رصاصة أطلقها جنود الاحتلال خلال تغطيته لمواجهات بلدة صوريف بالخليل مما نتج لفقدانه عينه اليسرى. pic.twitter.com/VNS0Qwp8hi — محمد عساف (@MohammedAssaf89) November 17, 2019 وبصورة معبرة وكلمات لمست الجميع، عبر الفنان محمد عساف عن تضامنه مع معاذ عمارنة، قائلاً "معاذ عمارنة صحافي فلسطيني وثق بكاميرته أحداثاً كثيرة ولكن بعد يوم الجمعة، لن يكون قادراً على إكمال عمله، بسبب رصاصة أطلقها جنود الاحتلال خلال تغطيته لمواجهات بلدة صوريف بالخليل، ما نتج عنه فقدانه لعينه اليسرى". متضامن والصديقة @NadineKh مع #معاذ_عمارنة الذي فقد عينه اليسرى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية في #فلسطين ! #كلنا_معك pic.twitter.com/83zu8d3ebS — طاهر بركة (@taherbaraka) November 17, 2019 وتضامن المذيعان طاهر بركة ونادين خماش بصورة يغطيان فيها عينهما اليسرى مع عمارنة، حيث قال بركة عبر حسابه على تويتر "متضامن والصديقة نادين مع #معاذ_عمارنة الذي فقد عينه اليسرى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية في #فلسطين! #كلنا_معك". يشار إلى أن معاذ عمارنة أصيب الجمعة الماضية في عينه اليسرى خلال تصويره مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في مدينة الخليل الفلسطينية.
No Image
28% نمو تجارة دبي مع سلطنة عُمان إلى 35 مليار درهم في 2018
تأتي سلطنة عُمان في موقع الشريك التجاري الثاني لدبي بين الدول الخليجية، وقد حققت تجارة دبي الخارجية مع سلطنة عُمان في عام 2018 قفزة قوية بنسبة نمو تصل إلى نحو 28% لتبلغ قيمتها نحو 35 مليار درهم مقابل 27.4 مليار درهم في عام 2017، وفي النصف الأول من العام الجاري ارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية مع عُمان بنسبة 11% لتصل إلى 19.2 مليار درهم مقابل 17.3 مليار درهم في النصف الأول من عام 2017، حيث توزعت تجارة دبي مع السلطنة في النصف الأول من العام الحالي إلى الواردات بقيمة 2.6 مليار درهم والصادرات بقيمة 5.7 مليار درهم وإعادة التصدير بقيمة 10.9 مليار درهم، كما بلغت قيمة تجارة دبي مع سلطنة عُمان في الأشهر السبعة الأولى من يناير إلى يوليو 2019 نحو 22.4 مليار درهم توزعت إلى الواردات بقيمة 3.1 مليار درهم والصادرات بقيمة 6.3 مليار درهم وإعادة التصدير بقيمة 13 مليار درهم، ويأتي في صدارة البضائع بتجارة دبي مع عُمان الحديد والذهب والمجوهرات والهواتف والسيارات وأجهزة الكمبيوتر والزيوت البترولية والأسلاك الكهربائية. وقال المدير العام لجمارك دبي أحمد محبوب مصبح: "نهنئ أشقاءنا في سلطنة عُمان الشقيقة باليوم الوطني الـ49 للسلطنة ونتطلع إلى تعزيز التعاون مع الأشقاء في عُمان لدعم تطور العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان لتحقيق المزيد من النمو في التبادل التجاري خلال السنوات المقبلة". وأضاف: "تحرص جمارك دبي على تقديم أفضل الخدمات التجارية والجمركية للمتعاملين في مركز جمارك حتا، الذي يُعد نقطة محورية لحركة التجارة بين سلطنة عُمان الشقيقة ودولة الإمارات، حيث زودت الدائرة المركز بأحدث الأنظمة الذكية للتخليص الجمركي وفحص البضائع بمختلف أنواعها، طبقاً للقانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون، لخدمة انسيابية حركة التجارة مع عُمان ودعم نمو التبادل التجاري بين السلطنة وإمارة دبي".
بركة التميمي اخصائية علاج طبيعي(تصوير: محمد بدر الدين ـ 'الرؤية')
أخصائية الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الإماراتية بركة التميمي : أندية في المحترفين تغيِّب المعالج الفيزيائي وتكتفي بالمساج
نجحت المرأة الإماراتية في تأكيد دورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية في الدولة، مقتحمة مجالات عدة كانت بعيدة كل البعد عنها، لنراها اليوم وبفضل دعم القيادة وسياسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وإيمانها بتمكين المرأة في مختلف المجالات، تبوأت مكانة رفيعة سياسياً ومجتمعياً.واليوم، المرأة الإماراتية تخوض مجالات لم يخضها الرجال حتى الآن، ومن ضمنها مهنة الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، لتجد لنفسها مكاناً في الأندية الرياضية الخالية من الكادر الطبي الإماراتي."الرؤية" التقت بطبيبة نادي النصر الإماراتية بركة التميمي أخصائية طب فيزيائي وإعادة تأهيل، للحديث عن أسباب دخولها لمجال الطب الرياضي وفرص العمل للإماراتيين في هذا المجال شبه الخالي من الكوادر الإماراتية، وعن أبرز الشائعات المغلوطة حول تخصصها.حيث كشفت بركة التميمي عن غياب الكادر الطبي الإماراتي المتخصص داخل أندية دوري المحترفين، وشح أبناء الوطن في هذا التخصص نتيجة تشبيه البعض له بمهنة المساج أو المدلك، والعقبات التي واجهتها منذ دخولها المجال.***بداية حدثينا عن نفسك أكثر؟أنا بركة التميمي طبيبة في نادي النصر الرياضي وكنت مرافقة للمنتخب الوطني للسيدات في دورة المرأة الرياضية لدول مجلس التعاون الخليجي في الكويت أكتوبر الماضي 2019، خريجة طب فيزيائي وإعادة تأهيل، وأكمل دراسة الماجستير في نفس تخصصي.***لماذا اخترتِ التخصص في مجال الطب الرياضي؟أنا رياضية بطبعي وأعشق مهنة الطب لهذا أردت الدمج بين هواياتي ومهنتي، ولأكون صريحة أكثر، استفزني غياب أبناء وبنات الإمارات عن هذا التخصص، حيث لم أشاهد أبناء وطني يدرسون التخصص معي في جامعتي (جامعة الشارقة)، الأمر الذي جعلني أستمر وأتعمق بدراسته وأتخصص لأعمل في الطب الرياضي، فأنا أؤمن بأن أبناء الإمارات قادرون على العمل في أي مجال، خصوصاً وأننا اليوم وصلنا إلى الفضاء ولدينا مهن جديدة للمستقبل كهندسة الفضاء وغيرها ولا يوجد مجال نعجز عن خوضه.***ماهي العقبات التي واجهتك؟العقبات موجودة في كل مكان وزمان للمرأة والرجل، لكن من يعشق مهنته لن ينظر للصعوبة على أنها عقبة، بل سيعتبرها تحدياً ويستمتع بخوضه والنجاح والتميز فيه، وفي مجالي أكثر ما كان يضايقني هو الجهل العلمي بالتخصص، وربطه على أنه "مساج" وليس علاجاً طبياً، وله أطباء متخصصون، وأيضاً احتكار المهنة من غير الإماراتيين لسنوات طويلة.***هل العادات والتقاليد الشرقية تمثل حاجزاً أمام عملك كطبيبة رياضية في أندية دوري المحترفين والمنتخب الأول لكرة القدم للرجال؟أنا اليوم أعمل في ناد رياضي محترف، وأشرف على معالجة اللاعبات، وأيضاً مع لاعبات المنتخب الوطني، ولا أرى ما يعيق عملي مع منتخب الرجال، ففي النهاية لا حياء في العلم، ومثلما يوجد طبيب رجل يعالج السيدات، هناك طبيبة امرأة تعالج الرجال ولا فرق بينهما، فالعمل عمل ولا يخدش الحياء والعادات والتقاليد، وبالفعل قمت بمعالجة عدد من الرياضيين الرجال.***من دعمك لخوض هذا المجال؟قادة دولتي الذين آمنوا بدورنا كسيدات في بناء الوطن ودعم المجتمع، ولا أنسى الملهمة الأولى لي كفتاة إماراتية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات وأم المرأة الرياضية التي جعلت الرياضة حقاً لكل امرأة إماراتية، وشجعتنا لدخول المجال، وأيضاً أسرتي التي وفرت لي كل الأجواء المساعدة لإكمال دراستي ودخول مجال الطب الرياضي، ليكونوا السند والحافز الدائم لي.***أنت ابنة أبوظبي ودرست في الشارقة وتعملين في نادي النصر.. أي ناد تشجعين؟أنا ابنة الإمارات أولاً، وأشجع منتخبات وطني، ولا أميل لناد على حساب ناد آخر.***هدفك المقبل؟إكمال الماجستير والبدء برسالة الدكتوراه، وأن أكون الطبيبة الأساسية لمنتخبات وطني رجالاً وسيدات.