الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

كيف تحدد رواتب موظفيك؟

كيف تحدد رواتب موظفيك؟

عادة ما يسعى كل صاحب شركة لجذب أفضل الموظفين والموهوبين في مجال عمله، الأمر الذي يتطلب منه تقديم مزايا تنافسية لجذب هؤلاء الموظفين والمحافظة عليهم.

ونرصد في هذا التقرير أبرز السبل لتحديد رواتب الموظفين، باستخدام البيانات المتاحة لدى ديلي بيزنيس.

كيفية تحديد رواتب الموظفين

لتحديد الراتب المناسب لكل موظف يجب عليك أن تحدد متوسط رواتب كل منصب وظيفي مع الأخذ في الاعتبار الخبرة في المجال والمنصب.

في ما يلي أفضل 4 ممارسات لتحديد رواتب الموظفين:

1- قم بالبحث

لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها يجب أن يكون نطاق رواتب موظفيك على قدم المساواة مع ما تدفعه الشركات الأخرى لمختلف المناصب، ويمكنك البحث في مواقع التوظيف مثل Glassdoor، وLinkedIn وIndeed لمعرفة متوسط الرواتب في مجال عمل شركتك.

كما يجب عند البحث أن تضيق نطاق البحث وفقاً للموقع الجغرافي، حيث سيلعب ذلك دوراً في كُلفة المعيشة وأجور الموظفين.

كما لا بد أن تضع في اعتبارك مستوى الخبرة للموظف المراد توظيفه حيث سيتطلب للمحترفين ذوي الخبرة الكبيرة رواتب أعلى من المبتدئين.

2- اختيار رواتب واقعية تناسب مواردك

يجب أن تختار الرواتب بعد تقييم موارد عملك لتحديد مبلغ واقعي يمكنك دفعه، ولا ينبغي أن يكلفك ذلك أكثر مما يمكنك تحمله.

ويمكن أن يساعدك في ذلك تحديد الأموال الإضافية التي قد يجنيها الموظف الجديد أو يدخرها للشركة.

وبعد تحديد الحد الأقصى للراتب الذي يمكنك تحمله، يمكنك الدخول بأمان في مفاوضات الراتب مع وضع رقم في الاعتبار، دون المخاطرة بتجاوز الميزانية.

3- تقديم مزايا تنافسية

يعتبر تقديم راتب تنافسي أمراً مهماً، ولكن الموظفين يتوقعون أكثر من مجرد راتب، حيث تقدم الشركات بعض المزايا المرنة المكملة للرواتب مثل التأمين الصحي، وخطط ادخار التقاعد، ومرونة العمل، وفرص التطوير المهني.

لذلك عليك كصاحب شركة تسعى لجذب أفضل الموظفين أن تمنحهم بجانب الرواتب الملائمة مزايا إضافية الأمر الذي يعتبر عاملاً مساعداً لك، ويجنبك تحمل المزيد من التكاليف لمنح رواتب تنافسية أكثر من الشركات المنافسة.

4- اكتشف توقعات المتقدم للوظيفة نحو الراتب

بعد تحديدك متوسط الرواتب التي ستقدمها للموظفين الجدد والمزايا الوظيفية يجب أن تتأكد من أن ذلك يتناسب مع توقعات المتقدم للوظيفة وهو ما يتضح من المقابلة.

فإذا كان المرشح يريد راتباً أعلى بكثير من الميزانية التي تضعها للرواتب فقد يبدو أن ميزانيتك قد تحتاج إلى إعادة تقييم، ولكن إذا طلب المرشح الذي ترغب في ضمه إلى فريقك راتباً لا يمكنك تحمله بفارق ليس كبيراً، يمكنك أن تقدم له مزيداً من المزايا الوظيفية مثل الإجازات مدفوعة الأجر أو إمكانية العمل عن بعد.

ولكن عند التفاوض على الراتب يجب أن تضع في اعتبارك أهمية أن يكون الموظفون الجدد سعداء برواتبهم، فلا تحاول الضغط أو إقناع الموظفين برواتب أقل لأن ذلك يزيد احتمالية أن يكونوا غير سعداء على المدى الطويل، وعادة ما ترتبط إنتاجية الموظفين بمدى رضاهم عن وظائفهم ورواتبهم.

أمور تدخل في حساب رواتب الموظفين

هناك بعض الأمور التي تدخل ضمن تحديد رواتب الموظفين، حيث يجب أن تضع في الاعتبار جميع أشكال المدفوعات التي سيتلقاها موظفك مثل العلاوات السنوية والبدلات والتأمين الطبي.