الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أسعار النفط ترتفع متجاهلة سحب عدة دول من احتياطياتها الاستراتيجية

أسعار النفط ترتفع متجاهلة سحب عدة دول من احتياطياتها الاستراتيجية

تجاهلت أسعار النفط إعلان عدة دول عن السحب من احتياطيات النفط الاستراتيجية لديها، وصعد خام برنت 1.63% عند سعر 81 دولاراً للبرميل، وصعد خام نايمكس بنسبة 1.55% عند سعر 77.94 دولار للبرميل، عند الساعة 2:50 بتوقيت غرينتش الثلاثاء.

وتزامن الارتفاع مع تصريح البيت الأبيض، بأنه سيفرج عن 50 مليون برميل من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للمساعدة في تهدئة أسعار النفط، بالإضافة إلى اقتراض وبيع من الاحتياطي، وذلك بالتنسيق مع تحركات للسحب من الاحتياطي الاستراتيجي من جانب الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا، وفقاً لرويترز.

وكشفت الهند عن سحب 5 ملايين برميل من احتياطياتها الاستراتيجية بالتنسيق مع مشترين آخرين، وبالمثل قال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة، إن بريطانيا ستسمح بسحب طوعي من احتياطيات النفط لدى القطاع الخاص استجابة لمسعى لسحب عالمي من الاحتياطيات النفطية تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف: «إذا اختارت شركات استخدام هذه المرونة فإنها ستفرج عمّا يعادل 1.5 مليون برميل من النفط».

وأيضاً وافقت كوريا الجنوبية على المشاركة في سحب مشترك من الاحتياطيات النفطية استجابة لطلب من الولايات المتحدة. ويقدر المخزون البترولي الحالي في كوريا الجنوبية بـ97 مليون برميل وهو ما يكفي الاستهلاك لنحو 106 أيام، بحسب مسؤول بوزارة الصناعة.

وكشفت الصين واليابان عن تحركات مماثلة في السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية.

وتشير بيانات، إلى أن احتياطي الهند يكفي لمدة 9.5 أيام من الاستهلاك، وتقدر احتياطيات الصين بنحو 220 مليون برميل تكفي الاستهلاك لمدة 15 يوماً، وتكفي احتياطيات اليابان 145 يوماً من الاستهلاك، فيما تقدر احتياطيات الولايات المتحدة بنحو 606 ملايين برميل يومياً.