الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

أمريكا تفرج عن 50 مليون برميل من النفط لخفض أسعار الطاقة

أمريكا تفرج عن 50 مليون برميل من النفط لخفض أسعار الطاقة

صرح البيت الأبيض، الثلاثاء، بأنه أمر بالإفراج عن 50 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي لخفض تكاليف الطاقة بالتنسيق مع دول أخرى منها الصين.

خطوة الولايات المتحدة ضمن جهود خفض أسعار الطاقة المتزايدة. فقد وصل متوسط أسعار البنزين في أنحاء البلاد إلى نحو 3.40 دولار للغالون، وهو أكثر من ضعف سعره قبل عام، وفقاً لهيئة السيارات الأمريكية.

والاحتياطي الاستراتيجي من النفط مخزون طوارئ يحمي الوصول للنفط في حالة الكوارث الطبيعية أو مشكلات الأمن القومي وغيرها. تسيطر عليه وزارة الطاقة ويخزن في كهوف أنشئت في قباب ملح بطول ساحلي تكساس وخليج لويزيانا. وهناك نحو 605 ملايين برميل من النفط في الاحتياطي.

وجادلت إدارة بايدن بأن إمدادات الطاقة لا تتسق مع الطلب عليها بعد خروج الاقتصاد العالمي من الجائحة، والاحتياطي هو الأداة المناسبة للمساعدة في تخفيف الأزمة.

ويأتي القرار بعد أسابيع من المفاوضات الدبلوماسية وسيفرج عن النفط بالتزامن مع اتخاذ الخطوة نفسها في دول أخرى منها الهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، وهي دول مستهلكة رئيسية للطاقة.

وستتيح وزارة الطاقة الأمريكية النفط من الاحتياطي الاستراتيجي بطريقتين: ستفرج عن 32 مليون برميل خلال الشهور القليلة المقبلة وستعود إلى الاحتياطي في السنوات المقبلة، وفقاً للبيت الأبيض.

وسيكون 18 مليون برميل آخر ضمن بيع نفط سمح الكونغرس به في وقت سابق.