السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

ماهي أسهم الميم «MEME»؟

ماهي أسهم الميم «MEME»؟

رويترز.

أسهم الميم أو الميمي، مصطلح يشير إلى أسهم الشركة التي اشتهرت واكتسبت شعبية عبر الإنترنت من خلال منصات التواصل الاجتماعي، كما يطلق هذه المصطلح على الأسهم التي تلقى إقبالاً من قبل الشباب وصغار المستثمرين، وتتسم هذه الشركات بطفرات سعرية عالية.

وتؤثر المناورات الرقمية والمحادثات في منتديات Reddit والمشاركات على منصات التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك في أداء هذه الأسهم بشكل كبير.

ارتفعت أسعار أسهم meme في فترة قصيرة (غالباً ساعات أو أيام) بسبب الارتفاع المفاجئ في الاهتمام عبر الإنترنت أو على وسائل التواصل الاجتماعي والشراء اللاحق بين صغار المستثمرين الأفراد. يمكن لهذه الارتفاعات قصيرة الأجل أن تعكس المسار بنفس السرعة.

وأصبحت أسهم الميم ظاهرة مثيرة في أسواق الأسهم العالمية. بدأت حركة أسهم الميم بشكل غير رسمي في صيف عام 2020 عندما كان معظم الناس عالقين في منازلهم خلال الأشهر القليلة الأولى من الوباء، ويبحثون عن شيء للقيام به وطريقة لتحويل بعض وقت الفراغ الإضافي إلى أموال، ولجأ الكثير من الناس إلى سوق الأوراق المالية ووسائل التواصل الاجتماعي بحثاً عن أفكار.

وبرزت أهميتها للمرة الأولى في يناير الماضي، عندما ارتفع سهم شركة ألعاب الفيديو الأمريكية GameStop بنسبة 1900% في أقل من شهر مدفوعاً بتوصيات نشرت على منتدى r/wallstreetbets على Reddit.

ولا تعد ظاهرة أسهم الميم حديثة بل هي قديمة وستسمر في المستقبل، ولكن الجديد هو أن القدر على تحريك الأسواق كانت في السابق حكراً لوول ستريت، ولكن حالياً أصبحت في يد أي شخص يمتلك هاتف ذكي.