الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

سهم موديرنا يرتفع 8% بعد إعلانها عن فاعلية لقاحها ضد أوميكرون

سهم موديرنا يرتفع 8% بعد إعلانها عن فاعلية لقاحها ضد أوميكرون

رويترز.

ارتفع سعر سهم موديرنا بنسبة 8% يوم الاثنين بعد أن أظهرت التجارب أن الجرعة المعززة من لقاحها تزيد من الأجسام المضادة، ما يزيد من التصدي لمتحور أوميكرون.

وأعلنت الشركة يوم الاثنين أن اللقاح المعزز للقاح فيروس كورونا الحديث يرفع بشكل كبير مستوى الأجسام المضادة التي يمكن أن تحبط متغير Omicron.

وأعربت موديرنا أنها ستسمر أيضاً في تطوير لقاح خاص ضد متغير أوميكرون، وتتوقع أن تبدأ التجارب السريرية في أوائل العام المقبل.

وجاء الإعلان الذي أعلنت عنه الشركة ف الوقت الذي يواصل فيه متحور أوميكرون من انتشاره في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تظهر النتائج التي أعلنت عنها موديرنا أن جرعة إضافية من لقاح موديرنا بمقدار 50 ميكروغرام، أي نصف الجرعة المعطاة للتحصين الأولي، زادت من مستوى الأجسام المضادة بنحو 37 ضعفاً، بينما رفعت جرعة كاملة من 100 ميكروغرام الأجسام المضادة بحوالي 83% مقارنة بمستويات ما قبل التعزيز.

وأوضحت الشركة أن كلا الجرعتين نتج عنهما آثار جانبية مماثلة لتلك لجرعتَي التحصين الأولى، لكن جرعة الـ100 ميكروغرام نتج عنها عوارض أكثر بشكل طفيف مقارنة بجرعة 50 ميكروغراماً المسموح بها.

وتستند النتائج إلى الدراسات المخبرية التي لا تعكس النطاق الكامل لاستجابة الجسم المناعية ضد الفيروس.

واختبرت موديرنا الجرعة المعززة من عدة إصدارات من لقاحها لكل 20 شخصاً، وكان لدى الجميع مستويات منخفضة من الأجسام المضادة التي يمكن أن تمنع عدوى أوميكرون، وبعد 29 يوماً من تلقي الجرعة المعززة ارتفعت الأجسام المضادة بشكل قياسي.