الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

السعادة أم تعزيز الدخل.. خبراء ينصحون باتباع هذا النهج في 2022

السعادة أم تعزيز الدخل.. خبراء ينصحون باتباع هذا النهج في 2022

قال تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال إنه بدلاً من تحديد هدف مالي للعام القادم، يجب إيجاد طرق أكثر ذكاءً لجعل الحياة أكثر سعادة، حيث أظهر مسح جديد أجراه موقع NextAdvisor للتمويل على نحو 3000 بالغ في يونيو، أن أكثر من نصفهم يشعرون بقلق شديد بشأن مواردهم المالية.

وقال نائب رئيس التمويل السلوكي والاستثمار في شركة Betterment إن غالبية الأشخاص يقضون الكثير من الوقت في الحديث عن طريقة لإدارة أموالهم، ولكن نادراً ما يفكرون في كيفية الشعور بالسعادة بمواردهم المالية بدلاً من الشعور بالتوتر.

وقال الخبراء الاقتصاديون إن هناك العديد من الطرق التي يمكن للأفراد من خلالها تحسين تفكيرهم وتقليل التوتر الناجم عن الأمور المالية، وأهم هذه الطرق تنمية العقل صحياً بشكل أكبر حول الأمور المالية، وتعزيز المعرفة الذاتية لتحديد الأهداف والمسؤوليات المالية بشكل أفضل.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن ارتفاع الدخل أيضاً يساهم في تعزيز السعادة، ولكن في نفس الوقت وجدت دراسة أجريت عام 2010 أنه بمجرد وصول الدخل إلى 75 ألف دولار أي ما يعادل 96 ألف دولار أمريكي في وقتنا الحالي، يمكن أن يبدأ التوتر وتتلاشى السعادة.

وقالت أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا، إن جزءاً من المشكلة هو أنه عندما يرتفع دخلنا نبدأ بمقارنة أنفسنا بالآخرين.

وأضافت أننا قد نفرح بسيارة هاتشباك جديدة أقل بدرجة قليلة من شراء سيارة فاخرة، وأكدت أن إحدى طرق تعزيز السعادة تتمثل فيما يهمنا حقاً وليس ما يهم الآخرين أو بما لديهم.

ولحث المتعاملين على توضيح أهدافهم سأل مؤسس معهد كيندر للتخطيط للحياة ثلاثة أسئلة، ماذا سنفعل في حال كان لدينا الوقت والمال في العالم؟ وكيف سنعيش في حال علمنا أنه لم يتبقَّ لدينا سوى خمس إلى عشر سنوات، وما هو أكثر شيء سنندم عليه إذا علمنا أننا سنموت غداً؟

وأضاف كيندر 73 عاماً، أن قضاء المزيد من الوقت في الطبيعية ومع العائلة وكتابة الكتب، هو المفتاح، حيث من المهم بشكل أساسي عدم المساومة على أي أمر قد يتركك تشعر بأسف عميق.

وأكد خبراء علم النفس، أن إيجاد طريقة لتوفير المزيد من وقت الفراغ سيؤدي لتعزيز لشعور بالسعادة.

وأوضحت الصحيفة أن طرق توفير الوقت في الحياة المالية تشمل أتمتة الفواتير ووضعها، وعدم التركيز على الأمور الخارجة عن الإرادة لأنها ستزيد من القلق والتوتر.

ومن طرق الشعور بالسعادة والرضى المالي، تحفيز الذات من خلال تذكر الإنجازات المالية كتسديد بطاقة الائتمان، ودفع دفعة مقدمة للمنزل.

كما ينصح الخبراء بممارسة الشعور بالامتنان لما نملك ومسامحة أنفسنا على أخطائنا.