الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«إتش.إس.بي.سي» يحصل على موافقة بكين للاستحواذ الكامل على شركة التأمين التابعة له

«إتش.إس.بي.سي» يحصل على موافقة بكين للاستحواذ الكامل على شركة التأمين 
التابعة له

رويترز.

حصل بنك إتش.إس.بي.سي البريطاني على موافقة الجهات الرقابية في بكين من أجل الاستحواذ بالكامل على شركة التأمين على الحياة التابعة له في الصين، بعد انتظار لأكثر من عام ونصف العام، في مؤشر على النجاح المبدئي في تحسين العلاقات المتوترة بين الجانبين.

وذكرت لجنة الرقابة على البنوك وشركات التأمين بالصين، في بيان أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء، إن إتش.إس.بي.سي سوف يشتري الحصة الباقية في شركة إتش.إس.بي.سي لايف تشاينا وتبلغ نسبتها 50% من شركة ناشونال تراست إل.تي.دي، بعد موافقة اللجنة على هذه الخطوة.

ويذكر أن إتش.إس.بي.سي، وهو أكبر بنك في أوروبا، يوجه رؤوس أموال بمليارات الدولارات إلى الصين، بغرض زيادة أرباحه، وتوسيع عملياته في أجزاء أخرى من العالم. ويشكل استثمار رؤوس أموال البنك في الصين، وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، عنصراً مهماً في استراتيجية البنك للنمو.

غير أن البنك تعرض للهجوم في الصين بسبب تعاونه مع تحقيق أمريكي بشأن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية للاتصالات منذ عام 2019، كما أن تأييده بشكل علني لقانون أمني فرض في هونغ كونغ، التي تعتبر أكبر أسواق البنك، قد أثار انتقادات من ناشطين في المدينة ومن سياسيين غربيين.

وتأتي موافقة اللجنة بعد ثلاثة أشهر من توصل مينج وانجزو، المسؤولة المالية بشركة هواوي إلى صفقة لتحريرها من. طلب لتسليمها قدمته الولايات المتحدة، واضطرها للبقاء قيد الإقامة الجبرية في كندا لمدة عامين.