الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية وسط مخاوف بشأن أوميكرون

تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية وسط مخاوف بشأن أوميكرون

أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن القطاع الخاص غير النفطي في السعودية نما في الشهر الماضي بأبطأ وتيرة منذ مارس، ليسجل نمواً للشهر الـ16 على التوالي، وسط تزايد المخاوف بشأن انتشار السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

وانخفض مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بالسعودية المعدل موسمياً إلى 53.9 في ديسمبر من 56.9 في نوفمبر، ليسجل نمواً قوياً، وإن تراجع دون متوسطه عام 2021 البالغ 55.8.

وتباطأ نمو الإنتاج، حيث بلغت قراءة المؤشر الفرعي 57.3 في ديسمبر مقارنة مع 61.7 في نوفمبر.

وتراجع نمو الطلبيات الجديدة للشهر الثالث على التوالي ليبلغ أدنى وتيرة له منذ مارس، في حين تباطأ نمو طلبيات التصدير الجديدة ليسجل أدنى مستوى في 8 أشهر.

وقال ديفيد أوين الاقتصادي في آي.إتش.إس ماركت: «أشارت أحدث البيانات إلى تباطؤ حاد في نمو الطلبيات الجديدة في قطاعات التصنيع والخدمات، حيث كثيراً ما علق المتحدثون بشأن إلغاء حجوزات وضعف الطلب».

وتراجعت المعنويات بشأن الإنتاج المستقبلي للشهر الثالث على التوالي، إذ انخفض المؤشر الفرعي إلى 53.6 في ديسمبر كانون الأول من 56.3 في نوفمبر، حيث عبرت 8% فقط من الشركات المشاركة في الاستطلاع عن التفاؤل بنمو الإنتاج في العام القادم.

وقال أوين: «دفع تباطؤ وتيرة التعافي الاقتصادي الشركات إلى إعطاء توقعات أضعف للإنتاج في المستقبل، حيث نزلت المعنويات إلى أدنى مستوى في 18 شهراً. وعلاوة على تأثير السلالة أوميكرون، استشهدت الشركات ذات التوقعات القاتمة أيضاً بتسارع التضخم وقوة المنافسة».