الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«مورغان ستانلي» يتوقع ارتفاع أسعار النفط لـ100 دولار للبرميل

«مورغان ستانلي» يتوقع ارتفاع أسعار النفط لـ100 دولار للبرميل

توقع بنك الاستثمار الأمريكي مورغان ستانلي في مذكرة بحثية حديثة ارتفاع سعر خام برنت نحو مستوى 100 دولار للبرميل بحلول الربع الثالث من العام الجاري لتتوافق مع توقعات عدد من بنوك في وول ستريت والتي ترجح بلوغ ذلك المستوى قريباً.

وذكر البنك في المذكرة البحثية التي نشرتها وكالة بلومبيرغ، أنه رفع توقعاته مقابل التقديرات السابقة عند مستوى 90 دولاراً للبرميل، نتيجة مرونة استهلاك المنتجات النفطية.

وتوقع البنك الأمريكي وفقاً للمذكرة، نمو الطلب على وقود الطائرات بنحو 1.5 مليون برميل يومياً بحلول فصل الصيف.

ورجح أن تواصل المخزونات النفطية التراجع حتى نهاية العام الجاري، بعدما سجلت هبوطاً كبيراً في 2021.

كما توقع البنك الأمريكي انكماش الطاقة الاحتياطية من المعروض إلى مليوني برميل يومياً، مقابل المستويات الحالية عند 3.4 مليون برميل.

يشار إلى أن بنك ستاندرد تشارترد كشف في مذكرة بحثية صدرت منذ أيام توقعاته لسعر برنت هذا العام والتي قد تزيد بنحو 8 دولارات إلى 75 دولاراً للبرميل، و17 دولاراً للعام المقبل إلى 77 دولاراً للبرميل.

كما يتوقع محللو جيه.بي. مورغان أيضاً ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولاراً للبرميل بحلول نهاية هذا العام.

وقال جيفري هالي كبير محللي الأسواق في أواندا: «بافتراض أن الصين لن تشهد تباطؤاً حاداً، يكون أوميكرون فعلياً قد انتهى. ومع قدرة أوبك+ على زيادة الإنتاج التي من الواضح أنها محدودة، لا أرى ما يمنع ارتفاع خام برنت صوب 100 دولار للبرميل، ربما في وقت أقرب».

وتقوم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومنتجون آخرون في تحالف أوبك+ بتخفيف تدريجي للتخفيضات الإنتاجية التي بدأ تنفيذها عندما انهار الطلب في 2020.