الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

رغم الهبوط القوي.. السلفادور تعلن عن شرائها 410 عملات بيتكوين مقابل 15 مليون دولار

رغم الهبوط القوي.. السلفادور تعلن عن شرائها 410 عملات بيتكوين مقابل 15 مليون دولار

أعلن رئيس السلفادور نجيب بوكيلي عن شراء بلاده عملة البيتكوين بعد أن تعرضت العملات المشفرة لضغوط بيعية كبرى على وقع سعي روسيا تضييق الخناق على تعدينها وتداولها.

وقال بوكيلي في تغريدة على تويتر: «السلفادور اشترت 410 عملات بيتكوين مقابل 15 مليون دولار»، مشيراً إلى أن بعض الأشخاص يبيعون بسعر رخيص جداً.

ويعاني سوق العملات الرقمية من الهبوط القوي منذ نهاية الأسبوع وإلى الآن، وذلك بعد أن اقترح البنك المركزي الروسي فرض حظر على استخدام تلك العملات وتعدينها.

وبحلول الساعة 10:20 صباحاً بتوقيت الإمارات، تراجعت عملة بتكوين بنسبة 0.86% بالغة 35.42 ألف دولار.

وأصبحت السلفادور، في سبتمبر الماضي، أول بلد في العالم يشرّع عملة البيتكوين، إلى جانب الدولار الأمريكي، رغم التردد الشديد بين السكان وانتقادات اقتصاديين ومنظمات مالية دولية.

وكان رئيس السلفادور «نجيب بوكيلة» قدم في مطلع العام الجاري 6 تنبؤات تتعلق بعملة بيتكوين لعام 2022، إذ توقع أن تتبنى دولتان أخريان أكبر عملة مشفرة كعملة قانونية هذا العام.. وفي الوقت نفسه، توقع أن يبدأ بناء مدينة البيتكوين في السلفادور خلال العام.

وغرد رئيس السلفادور حينها على تويتر، مستعرضاً توقعاته الستة المتعلقة بعملة بيتكوين لعام 2022، وقال إنه يتوقع أن يصل سعرها إلى 100000 دولار، وأن دولتين أخريين ستتبنيان عملة بيتكوين كعملة قانونية كما فعلت بلاده قبل أشهر.

وتوقع الرئيس السلفادوري أن يبدأ بناء مدينة البيتكوين هذا العام والتي سبق له أن أعلن عنها والقائمة على قاعدة بركان والتي ستعمل طاقتها الحرارية الأرضية على تعزيز تعدين العملة الرقمية، فضلاً عن توفير احتياجات المدينة من الطاقة، وبتمويل من سندات بيتكوين التي توقع أيضاً ضمن تنبؤاته أن تتخطى تغطيتها المطلوب.

وقال أيضاً إنه لن تكون هناك أي ضرائب في «مدينة البيتكوين» باستثناء ضريبة القيمة المضافة. وتوقع بوكيلي أيضاً أنه ستكون هناك مرة أخرى «مفاجأة كبرى» في مؤتمر Miami Bitcoin 2022، وأن بيتكوين «ستصبح قضية انتخابية رئيسية في الانتخابات الأمريكية».

وقال الرئيس نجيب أبوكيلة في تغريدة حينها: «لأول مرة في التاريخ، ستتجه كل الأنظار نحو السلفادور» معلناً عقب ذلك أن البلاد اشترت أول 200 عملة بيتكوين.

ومنذ ذلك الحين سمحت عملة البيتكوين للسلفادوريين بتوفير 400 مليون دولار من الرسوم المصرفية عند استلام أموال المغتربين، خصوصاً من الولايات المتحدة التي تمثل 22% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

واتهم أبوكيلة الذي انتُقد لنزعته السلطوية وازدرائه فصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، المعارضة بالرغبة في «تخويف» السكان من خلال انتقاد البيتكوين.

دعت الولايات المتحدة السلفادور إلى حماية نفسها من الجهات الخبيثة باستخدام عملة البيتكوين بشكل منظم وشفاف ومسؤول، وذلك خوفاً من غسل الأموال من جانب شبكات إجرامية، ولا سيما شبكات الاتجار بالمخدرات.

يشار إلى أنه على الرغم من زيادة قيمة البيتكوين بالدولار الأمريكي بقرابة 60% في الأشهر الـ12 الماضية، فإن عملة البيتكوين أنهت عام 2021 في اتجاه هبوطي، وهناك العديد من الخبراء توقع أن يصل الأصل إلى مستوى 100 ألف دولار.