الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

خبير أجنبي رئيساً تنفيذياً لـ«معادن» السعودية

خبير أجنبي رئيساً تنفيذياً لـ«معادن» السعودية

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تعيين روبرت ويلت (بوب) رئيساً تنفيذياً للشركة بدءاً من أول فبراير المقبل، مشيرة في بيان لها على تداول اليوم إلى أن موافقة مجلس الإدارة على تعيين بوب لا تُعد نهائية؛ وسيعرض القرار على أول اجتماع للجمعية العامة لإقراره، فيما يمتلك «ويلت» خبرة تجاوزت 30 سنة في الإدارة الصناعية؛ حيث التحق بشركة ألكوا الأمريكية، وتقلّد عدة مناصب تنفيذية، وشَغلَ منصب نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الطاقة، ومنصب نائب الرئيس التنفيذي للعمليات، حتى تقلَد منصب نائب الرئيس للمنتجات الأولية العالمية، كما شغل مؤخراً منصب الرئيس التنفيذي لشركة «سوفينا فودز» الكندية المتخصصة في صناعة الغذاء، ومن حيث الشهادات العلمية حصل على درجة البكالوريوس في الإدارة الهندسية من الأكاديمية العسكرية الأمريكية، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفرد.

وجاء تعيين خبير أجنبي رئيساً تنفيذياً لمعادن في وقت سبق وأن حققت فيه معادن قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بالربع المماثل من عام 2020؛ حيث ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى نحو 1.27 مليار ريال، مقابل 6.47 مليون ريال بالربع الثالث من العام الماضي، بارتفاع نسبته 19549%، وسجلت الشركة صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، بنحو 3.14 مليار ريال مقارنة بخسائر صافية بلغت 780.9 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، وعزت الشركة وقتئذ ارتفاع صافي الأرباح إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ما عدا الذهب، وارتفاع حصة الشركة من صافي أرباح المشاريع المشتركة، إلى جانب انخفاض التكاليف وارتفاع الإيرادات الأخرى.

يشار إلى أن شركة التعدين العربية السعودية بتسمية أخرى (معادن) هي شركة مساهمة سعودية، تأسست مارس عام 1997، برأس مال يبلغ 9 مليارات 250 ريالاً سعودياً، ويتركز اهتمام معادن على نشاط الذهب الذي يشمل تشغيل 5 مناجم للذهب هي: مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار، وتقوم الشركة بتطوير مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم ومشاريع أخرى، يتبع لشركة معادن عدة شركات منها: «معادن للذهب والمعادن الأساسية. معادن الصناعية. معادن للبنية التحتية. للفوسفات. للألمنيوم. للبوكسايت. للدرفلة. معادن باريك للنحاس. وعد الشمال. معادن للأسمدة».